سرايا - تطرح في أروقة الحزب الديمقراطي الأميركي بدائل للرئيس جو بايدن حال انسحابه من خوض سباق الرئاسة التي ستجرى في نوفمبر المقبل.


نائبة الرئيس كامالا هاريس من بين الأسماء التي طرحت بحكم منصبها الحالي، لكن هناك من يتخوف من فشلها بسبب افتقارها للشعبية اللازمة.

غافين نيوسوم.. حاكم ولاية كاليفورنيا منذ 2019

كما يعد حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم أحد أبرز الأسماء المتدولة لخلافة بايدن، وكان قبلها تولى منصب نائب حاكم الولاية منذ 2011

مارك كيلي.

. سناتور ديمقراطي عن ولاية أريزونا منذ 2022

عمل سابقا رائد فضاء سابق في وكالة ناسا.

ويس مور.. حاكم ولاية ميرلاند منذ 2022

تمكن من انهاء 8 سنوات من حكم الحزب الجمهوري للولاية.

جوش شابيرو.. حاكم ولاية بنسلفانيا

شغل سابقا منصب المدعي العام لولاية بنسيلفانيا.

غريتشين ويتمر.. حاكمة ولاية ميشيغن منذ 2019

تعد من قيادت الحزب الديمقراطي وتحكم الولاية منذ عام 2019.

وعقب المناظرة المخيبة للآمال التي جمعت بايدن بترامب تحدثت وسائل إعلام أميركية عن اختبار حملة بايدن لقدرة وقوف كامالا هاريس أمام ترامب الجمهوري في نوفمبر.

وحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن 3 أشخاص مطلعين، فإن الحملة استطلعت آراء الناخبين لتقييم قوة نائبة الرئيس ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأضافت أنه وبعد أسبوعين من أداء بايدن الذي وصف بـ"الضعيف" خلال المناظرة الرئاسية، يتم اختبار كيفية أداء هاريس على رأس القائمة.

قلق الجمهوريين من هاريس

وباتت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي مصدر قلق للجهات المتبرعة للحزب الجمهوري في الوقت الذي بدأ فيه عدد من كبار الشخصيات في الحزب الديمقراطي في الاصطفاف خلفها.

ويقول ديمقراطيون بارزون إن هاريس ستكون الخليفة الطبيعي للرئيس جو بايدن إذا رضخ للضغوط المتزايدة وتخلى عن ترشيح الحزب الديمقراطي له في الانتخابات المقررة في نوفمبر من العام الحالي.


وإذا أصبحت هاريس (59 عاما)، وهي عضو سابق بمجلس الشيوخ الأميركي وسبق أن شغلت منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا، مرشحة الحزب الديمقراطي، وفازت في انتخابات نوفمبر، ستكون أول رئيسة في تاريخ الولايات المتحدة، وهي حاليا أول أميركية من أصل إفريقي وآسيوي تشغل منصب نائب الرئيس.

إقرأ ايضاَبن غفير يقتحم المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلالرسائل تهديد لبايدن .. هل يلحق بترمب؟كتائب القسام تعتلي منصات التواصل .. "الكمين المفاجئ" يفتك بجنود وآليات العدو في تل الهوى

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: بايدن الرئيس بايدن بايدن ترامب الرئيس الرئيس بايدن الرئيس بايدن ترامب نيويورك بايدن الرئيس الحزب الدیمقراطی حاکم ولایة

إقرأ أيضاً:

هاريس تستعين بمحامية عربية الأصل.. من هي بريندا عبد العال؟

قالت حملة كاملا هاريس للرئاسة الأميركية أمس الأربعاء إنها استعانت بمحامية أميركية مصرية الأصل كانت مسؤولة في وزارة الأمن الداخلي سابقا للمساعدة في قيادة التواصل مع الناخبين الأميركيين العرب الذين تؤثر أصواتهم في بعض الولايات التي قد تساعد في حسم الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر.

وستتولى بريندا عبد العال مهمة حشد دعم جالية محبطة بسبب الدعم الأميركي لحرب إسرائيل في غزة. وعينت هاريس بالفعل المحامية الأميركية أفغانية الأصل نصرينا باركزي للتواصل مع الأميركيين المسلمين.

وتخوض هاريس سباقا محتدما أمام المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب. وقد تحسم أصوات المسلمين والعرب الأميركيين النتيجة في ولايات متأرجحة بين الفريقين ومنها ميشيغان التي شهدت احتجاجات بسبب حرب إسرائيل على غزة.

وفاز الرئيس الأميركي جو بايدن بقسط كبير من أصوات العرب والمسلمين في عام 2020، لكن دعمه لإسرائيل على الرغم من عدد القتلى الهائل في غزة خيب أمل كثيرين من أفراد الجالية. وأطلقوا حملة للتصويت "بغير ملتزم" في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

وتزور هاريس في الأسبوع المقبل ميشيغان التي يوجد فيها واحدة من أكبر تجمعات المسلمين والعرب الأميركيين في الولايات المتحدة. وقرر أكثر من 100 ألف ناخب التصويت "بغير ملتزم" بدلا من اختيار بايدن في الانتخابات التمهيدية بالولاية.

ويقول بعض الناشطين إنهم يحملون هاريس المسؤولية عن سياسة إدارة بايدن تجاه إسرائيل والأزمة في غزة.

وفي أعقاب مؤتمر الحزب الديمقراطي الذي عقد الأسبوع الماضي، قال ناشطون مؤيدون للفلسطينيين إن هاريس فشلت في إظهار أي تغيير في الوضع الراهن.

ومع استبعاد تصويت الناخبين المؤيدين لغزة لصالح ترامب إذ لم يشيروا إلى أي دعم للجمهوريين، أطلق بعض الناشطين حملة تسمى "التخلي عن هاريس" وحثوا أنصارهم على دعم مرشحين لا ينتمون لأي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وكان أحدث منصب شغلته المحامية مصرية الأصل بريندا عبد العال هو مستشارة وزير الأمن الداخلي. وانضمت إلى الوزارة في يناير 2021 بعد وقت قصير من رحيل ترامب عن البيت الأبيض لتتولى منصب رئيسة موظفي مكتب الحقوق المدنية في الوزارة.

ونشأت بريندا عبد العال في آن أربور بولاية ميشيغان. وكانت تدير في السابق مدونة طعام وموقعا إلكترونيا يركز على وصفات من دول الشرق الأوسط. وأعطت دروسا لتعليم تلك الوصفات في مدرسة للطهي في شمال فيرجينيا.

واندلعت أحدث حرب في غزة في السابع من أكتوبر بعد هجوم لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، بحسب أرقام إسرائيلية.

وقتلت الحملة الإسرائيلية على القطاع أكثر من 40500 شخص وشردت جميع السكان تقريبا البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بحسب وزارة الصحة في القطاع. وتسببت في أزمة جوع لتتصاعد اتهامات في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وهو ما تنفيه.

مقالات مشابهة

  • هاريس أم ترامب؟.. غموض حول موقف تايلور سويفت من الرئيس المقبل
  • غزة والاقتصاد.. هاريس ووالز في أول مقابلة بعد ترشيح الحزب الديمقراطي
  • ستارمر: هاريس قامت بـ "تغيير عميق" لحملة الانتخابات الأمريكية
  • ستارمر: هاريس غيّرت حملة انتخابات الرئاسة الأميركية «بشكل عميق»
  • انتخابات الرئاسة الأمريكية.. حاكم ولاية تكساس يزيل مليون اسم لعدم أحقيتهم بالتصويت
  • عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي: هاريس جاهزة لمناظرة ترامب
  • هل كامالا هاريس جاهزة لمناظرة ترامب؟ عضو في الحزب الديمقراطي الأمريكي يُوضح (فيديو)
  • دعوات إسرائيلية للتقارب مع هاريس وإعادة بناء الجسور مع الحزب الديمقراطي
  • هاريس تستعين بمحامية عربية الأصل.. من هي بريندا عبد العال؟
  • ترامب: اتفقت مع الديمقراطيين على مناظرة هاريس في سبتمبر المقبل