أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس ارتفاعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان في شهر يونيو الماضي بنسبة 7ر32 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل الى 1ر90 مليار ين ياباني (556 مليون دولار أمريكي) مرتفعا للمرة الثانية على التوالي.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل إيجابيا لمدة 16 عاما وخمسة أشهر.

وأضافت ان اجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان قفز بنسبة 3ر24 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 6ر115 مليار ين ياباني (597 مليون دولار أمريكي) في توسع للشهر الثاني على التوالي كما زادت واردات الكويت من اليابان بنسبة 6ر1 في المئة لتصل إلى 5ر25 مليار ين ياباني (152 مليون دولار أمريكي) للمرة الثانية على التوالي.

وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الاوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 5ر2 في المئة ليصل الى 0ر645 مليار ين ياباني (1ر4 مليار دولار أمريكي) الشهر الماضي مع ارتفاع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 2ر6 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وبينت ان شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تشكل 2ر95 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 7ر6 في المئة فيما ارتفع اجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 4ر14 في المئة بسبب الطلب على السيارات والآلات والصلب.

وسجل الميزان التجاري العالمي لليابان فائضا للمرة الاولى منذ ثلاثة اشهر بقيمة 0ر224 مليار ين ياباني (4ر1 مليار دولار أمريكي) في يونيو الماضي.

وارتفعت الصادرات بنسبة 4ر5 في المئة مقارنة بالعام الماضي وذلك بفضل الشحنات القوية من السيارات ورقائق معدات تصنيع اشباه الموصلات فيما ارتفعت الواردات بنسبة 2ر3 في المئة حيث أدت أجهزة الكمبيوتر والوحدات وآلات توليد الطاقة والنفط الخام إلى تضخم التكاليف وسط انخفاض قيمة الين مقابل الدولار.

يذكر ان الصين لا تزال أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

المصدر كونا الوسومالفائض التجاري اليابان

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الفائض التجاري اليابان ملیار ین یابانی دولار أمریکی مع الیابان فی المئة

إقرأ أيضاً:

الدرهم ينخفض امام الدولار بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت

أفاد “مركز التجاري للأبحاث” بأن زوج العملات الدولار/الدرهم انخفض بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت الجاري، ليمر بذلك من 9,77 إلى 9,66، أي أدنى مستوياته المسجلة منذ 12 شهرا.

وأوضح المركز في مذكرته الأخيرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن هذا التطور يعزى أساسا إلى تأثير السلة السلبي المزدوج لصالح الدرهم، الذي بلغ (ناقص 0,76 في المائة) إثر تراجع الدولار مقابل الأورو خلال هذا الأسبوع، وتأثير السوق البالغ ناقص 0,34 في المائة على إثر تخفيف ظروف السيولة في سوق الصرف.

وتراجعت فوارق سيولة الدرهم بمقدار ناقص 34 نقطة أساس إلى ناقص 1,13 في المائة خلال الأسبوع المذكور. كما ظل الدرهم مدعوما بتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج وكذا بالأداء الجيد للعائدات السياحية خلال الفترة الصيفية.

وأورد مركز التجاري للأبحاث أن الأسواق المالية تتوقع محورا نقديا للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في شهر شتنبر المقبل الذي قد يفتح الآفاق لمرحلة التخفيف النقدي بالولايات المتحدة.

كما اعتبر المحللون أن من شأن التوقعات حول حجم هذا الانخفاض أن تغذي تقلبات العملات في الأسابيع المقبلة، موصين المستوردين بخفض مستوى تغطية عملياتهم إلى أقل من 3 أشهر.

/

مقالات مشابهة

  • اليابان: واردات النفط من الكويت انخفضت 34.3% في يوليو
  • الدرهم ينخفض امام الدولار بنسبة 1,1 في المائة خلال الفترة من 19 إلى 23 غشت
  • «الإياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8% خلال يوليو الماضي
  • تباين أسعار الريال السعودي مقابل الجنيه المصري وتفاصيل أخرى
  • 1.1 مليار مستخدم للإنترنت في الصين بنهاية النصف الأول
  • ارتفاع الميزان التجاري لقطر ليتجاوز 2.5% في يوليو الماضي
  • ارتفاع فائض الميزان التجاري لقطر 2.5% في يوليو
  • ارتفاع أسعار الجملة في اليابان بنسبة 2.8% سنويا
  • ارتفاع الصادرات التركية 13.8%
  • صعود جديد لمؤشرات البورصة والسيولة 56.5 مليون دينار