قال مرصد دولي لمراقبة التأثيرات البيئية في النزاعات، ومقره في بريطانيا، إنه رصد تسربا نفطيا في مياه البحر الأحمر، عقب استهداف شنه الحوثيون على ناقلة نفط كانت تمر قبالة سواحل اليمن.

وأوضح "مرصد الصراع والبيئة" على حسابه في منصة "إكس": أن صورًا التقطتها أقمار صناعية لوكالة الفضاء الأوروبية أظهرت بقعة تسرب نفطي قرب موقع هجوم الحوثيين على سفينة "خيوس ليون" التي تعرضت للاستهداف قبل أيام.

موضحاً "أن البقعة الظاهرة والتي تمتدّ على 220 كلم، تشير إلى أن السفينة المتضررة تسرّب النفط". بحسب ما نشرته الوكالة الفرنسية.

وقال مرصد الصراع والبيئة، إن البقعة النفطية بدأت تظهر على بُعد 106 أميال بحرية نحو شمال غرب الحديدة، وهو موقع يتوافق مع موقع الهجوم على سفينة "خيوس ليون".

ونشر المرصد صورة تُظهر ما قال إنه بقعة نفطية في البحر الأحمر قرب محمية جزر فرسان البحرية قبالة سواحل اليمن والسعودية.

وتعرّضت ناقلة النفط "خيوس ليون" التي ترفع علم ليبيريا لهجوم إرهابي من قبل ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران على بُعد 97 ميلًا بحريًا نحو شمال غرب مدينة الحُديدة اليمنية. حيث استخدمت الميليشيات في الهجوم زورقاً مسيراً اصطدم بجسم السفينة، ما ألحق بها أضرارًا بها.

وفي مارس الماضي، تسببت ميليشيا الحوثي في غرق سفينة "روبيمار" التي ترفع علم بليز وتشغّلها شركة لبنانية. وكانت محمّلة بـ22 ألف طنّ من سماد فوسفات الأمونيوم الكبريتي. وأثارت الحادثة المخاوف من تأثير تسرّب المواد الكيميائية هذه والنفط، على الشعاب المرجانية والحياة البحرية في البحر الأحمر.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

البنتاغون: تسرب محتمل للنفط من الناقلة سونيون في البحر الأحمر

قال باتريك رايدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء إن ناقلة النفط الخام (سونيون) التي تحمل العلم اليوناني لا تزال مشتعلة في البحر الأحمر ويتسرب منها النفط الآن على ما يبدو بعد أن هاجمتها جماعة الحوثي اليمنية.

واستهدفت الحركة المتحالفة مع إيران الناقلة بعدة مقذوفات قبالة مدينة الحديدة الساحلية الأسبوع الماضي. وأعلنت استهدافها الناقلة في إطار حملتها على السفن في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب على غزة.

وأضاف المتحدث أن طرفا ثالثا حاول إرسال قاطرتين للمساعدة في إنقاذ (سونيون) لكن الحوثيين هددوا بمهاجمتهما.

وقال إن الناقلة تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام.

ومضى قائلا "هذه الأعمال الإرهابية المتهورة تستمر في زعزعة استقرار التجارة العالمية والإقليمية، وتعريض حياة البحارة المدنيين الأبرياء للخطر، وتهدد النظام البحري الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن، الفناء الخلفي للحوثيين".

وذكر المتحدث أن الجيش الأميركي يعمل مع شركاء آخرين في المنطقة على تحديد كيفية مساعدة السفينة وتخفيف الأثر البيئي المحتمل.

وأغرق الحوثيون، الذين يسيطرون على أكبر المراكز السكانية في اليمن، سفينتين وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل خلال حملتهم المستمرة منذ 10، أشهر التي أدت إلى اضطراب حركة الشحن البحري الدولية بإجبار الشركات المشغلة للسفن على تجنب المرور من قناة السويس.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في خطاب بثه التلفزيون إن الجماعة هاجمت الناقلة لأسباب منها انتهاك دلتا تانكرز قرار حظر "الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

والناقلة هي ثالث سفينة تديرها شركة دلتا تانكرز، التي يقع مقرها في أثينا، تتعرض لهجوم في البحر الأحمر هذا الشهر. وقالت دلتا تانكرز في بيان إن الهجوم تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة، قبل أن يتمكن طاقمها من إخماده.

ويعود أكبر تسرب نفطي مسجل في قطاع الشحن البحري إلى العام 1979، عندما تسرب نحو 287 ألف طن من الخام من الناقلة (أتلانتيك إمبريس) عقب اصطدامها بناقلة خام أخرى في البحر الكاريبي قبالة ساحل توباغو خلال عاصفة، وفقا لبيانات الاتحاد الدولي المحدود لمالكي الناقلات المعني بالتلوث.

مقالات مشابهة

  • اليونان: تسرب نفطي بطول 2.2 ميل بحري حول الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • اليونان: تسرب نفطي محتمل من الناقلة سونيون في البحر الأحمر
  • بلومبيرغ: السعودية واليونان تنسقان لتجنب كارثة في البحر الأحمر
  • قوة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر: رصد حرائق متعددة على متن ناقلة نفط ترفع علم اليونان ولا تسرب نفطي حتى الآن
  • أمريكا وإيطاليا تبحثان المخاطر البيئية في البحر الأحمر عقب هجوم الحوثي على سفينة النفط "سونيون"
  • الحوثيون يوافقون على سحب ناقلة النفط المشتعلة في البحر الأحمر
  • اسبيدس: لا يوجد تسرب نفطي من السفينة "سونيون" ولا تزال راسية ولا تنجرف
  • تكلفة تأمين السفن بالبحر الأحمر تتضاعف بعد أنباء تسرب نفطي
  • البنتاغون: تسرب محتمل للنفط من الناقلة سونيون بالبحر الأحمر
  • البنتاغون: تسرب محتمل للنفط من الناقلة سونيون في البحر الأحمر