تراجع المؤشر نيكي الياباني أكثر من اثنين بالمئة، الخميس، مع انضمام أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق إلى موجة بيع عالمية يشهدها القطاع، في حين أثر ارتفاع الين على شركات صناعة السيارات ومُصدرين آخرين.

تحركات الأسهم

انخفض المؤشر "نيكي" بنسبة 2.36 بالمئة إلى 40126.35 عند الإغلاق بعد انخفاضه في وقت سابق من اليوم إلى 40104.

22 نقطة ليصل إلى أدنى مستوى له منذ الثاني من يوليو.

وكان المؤشر قد قفز قبل أسبوع إلى مستوى قياسي بلغ 42426.77 نقطة.

وارتفع مؤشر التقلب نقطة واحدة ليصل إلى أعلى مستوى منذ التاسع من مايو.

وهبط سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق 8.75 بالمئة. ونزل سهم بير ديسكو 8.83 بالمئة.

وكان لانخفاض أسهم التكنولوجيا بشكل كبير تأثير واضح على الأداء النسبي للمؤشر توبكس الأوسع نطاقا الذي تراجع 1.6 بالمئة.

وتراجع مؤشر فرعي لأسهم الشركات سريعة النمو 2.04 بالمئة، كما تراجع مؤشر قيم الأسهم 1.18 بالمئة.

وشهدت أسهم الرقائق الأميركية موجة بيع كبيرة الليلة الماضية مع انخفاض مؤشر بورصة فيلادلفيا لأسهم شركات أشباه الموصلات 6.81 بالمئة بعد تقرير ذكر أن الولايات المتحدة تدرس فرض قيود أكثر صرامة على تصدير تكنولوجيا أشباه الموصلات المتقدمة إلى الصين.

ومن بين 33 مؤشر فرعي في بورصة طوكيو، كان مؤشر الآلات الدقيقة الأسوأ أداء وانخفض 3.58 بالمئة، يليه مؤشر الآلات الذي خسر 3.48 بالمئة، ومؤشر الآلات الكهربائية الذي هبط 3.4 بالمئة.

وتراجعت أسهم قطاع معدات النقل 3.17 بالمئة.

وارتفع الين إلى 155.375 للدولار الخميس من مستوى منخفض بلغ 161.81 للدولار في 10 يوليو تموز في ظل عدة جولات لما يبدو أنه تدخل رسمي من الدولة.

ويؤدي ارتفاع الين إلى خفض قيمة عائدات المصدرين.

وانخفض سهم تويوتا موتور 3.47 بالمئة، وهبط سهم نيسان 2.29 بالمئة، وتراجع سهم مازدا أكثر من 5 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات طوكيو إلكترون الولايات المتحدة الصين تويوتا نيكي أسهم اليابان الأسهم اليابانية طوكيو إلكترون الولايات المتحدة الصين تويوتا أسواق

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى في أكثر من شهر

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا بشكل جماعي خلال تعاملات اليوم الأربعاء 28-8-2024، لتسجل أعلى مستوى في أكثر من شهر، بدفعة من أسهم شركات التكنولوجيا قبل صدور نتائج أعمال إنفيديا في وقت لاحق من اليوم، كما رفعت نتائج جاءت أفضل من المتوقع لأجياس مؤشر شركات التأمين.

البورصة تواصل الصعود وتربح 21.7 مليار جنيه بمنتصف تعاملات اليوم

 

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش إلى 519.86 نقطة وهو أعلى مستوى منذ 15 يوليو.وصعد مؤشر شركات التكنولوجيا 0.4 بالمئة وأعطى أكبر دفعة للمؤشر الأوروبي قبل صدور نتائج أعمال إنفيديا للربع الثاني المتوقع بعد انتهاء ساعات التداول في الولايات المتحدة.

كما زاد مؤشر شركات التأمين 0.6 بالمئة وكان الرابح الأكبر بين القطاعات مدعومًا بقفزة بلغت ستة بالمئة في سهم شركة أجياس للتأمين ومقرها بلجيكا بعد نتائج تشغيلية أفضل من التوقعات لنصف العام.

لكن قطاع الموارد الأساسية خسر 0.6 بالمئة بضغط من تراجع أسعار المعادن بسبب بيانات اقتصادية ضعيفة في اقتصادات كبرى ومخاوف بشأن الطلب.

وأظهرت بيانات أن ثقة المستهلكين في فرنسا لشهر أغسطس سجلت 92 بما يتماشى مع التوقعات مما ساعد في رفع مؤشر الأسهم القياسية 0.3 بالمئة.

وقفز سهم الكتا 10.2 بالمئة مسجلا أعلى نسبة ارتفاع على ستوكس 600 بعد أن أعلنت شركة تصنيع معدات العلاج بالإشعاع السويدية نتائجها للربع الأول.

الأسهم الآسيوية 

تراجعت معظم الأسهم الآسيوية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متأثرة بقرار كندا الانضمام للولايات المتحدة وأوروبا في فرض رسوم استيراد مرتفعة على قطاع السيارات الكهربائية من الصين.

وواصلت الأسهم الصينية تراجعًا عقب قرار كندا بفرض رسوم جمركية على السيارات الكهربائية، حيث انخفض مؤشر "شانجهاي شينزين CSI 300" ومؤشر "شانجهاي كومبوزيت" بنسبة 0.7 و0.3% على التوالي؛ وفق ما أورده موقع "إنفستنج" الأمريكي المختص في شؤون الاقتصاد والتداول.

وعن هونج كونج، انخفض مؤشر "هانج سينج" بنسبة 0.8% بسبب خسائر أسهم السيارات الكهربائية التي تم تداولها في نطاق منخفض؛ عقب إعلان كندا عن فرض رسوم استيراد بنسبة 100% على السيارات الكهربائية الصينية، بما في ذلك تلك المستوردة من تسلا.

وفي اليابان، فقد مؤشر "نيكي 225" الياباني حوالي 0.3%؛ حيث شهدت المؤشرات الثقيلة بالتكنولوجيا انخفاضًا في انتظار نتائج تقرير أرباح شركة إنفيديا الأمريكية والذي يُتوقع أن يوضح ما إذا كانت تجارة الذكاء الاصطناعي لا تزال شائعة.

واستمرت المخاوف بشأن الصين في التأثير على المعنويات تجاه أسواق آسيا، بعد أن أعلنت كندا أمس الثلاثاء عن فرض رسوم تجارية مرتفعة على أكبر اقتصاد في المنطقة الآسيوية.

وفي كوريا الجنوبية، انخفضت الأسهم الآسيوية بفعل مؤشر "كوسبي" الكوري الجنوبي بنسبة 0.5% وسط تراجع أسهم صناعة الرقائق التي تنتظر تقرير أرباح شركة إنفيديا الأمريكية والذي يُتوقع أن يوضح ما إذا كانت تجارة الذكاء الاصطناعي لا تزال شائعة.

مقالات مشابهة

  • أسهم اليابان وكوريا الجنوبية تتجه نحو خسائر في أغسطس
  • الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 12145 نقطة
  • مكاسب قطاعي الإعلام والتكنولوجيا تقود أسهم أوروبا للارتفاع
  • ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة نحو 8 مليارات جنيه بمنتصف التعاملات وسط عمليات شراء من العرب
  • أسهم التكنولوجيا الأوروبية تخالف انخفاضا عالميا
  • أسهم شركات التأمين تقود "ستوكس 600" لأعلى مستوى منذ تموز
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12117 نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى في أكثر من شهر
  • نيكي الياباني يرتفع.. والمستثمرون يترقبون نتائج "إنفيديا"