سكاي نيوز عربية:
2024-08-30@17:48:11 GMT

بأمر الكنيست.. "ممنوع" إقامة دولة فلسطينية

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

صوت الكنيست الإسرائيلي، الخميس، بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، وفقًا لما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأيد القرار أحزاب في ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى جانب الأحزاب اليمينية من المعارضة وحظي بدعم من حزب الوحدة الوطنية الوسطي بزعامة بيني غانتس.

في المقابل، غادر النواب عن حزب "يش عتيد" الذي يتزعمه زعيم المعارضة يائير لابيد، من يسار الوسط، الجلسة العامة لتجنب دعم الإجراء على الرغم من تأييده لحل الدولتين.

نص القرار

ينص القرار على أن "الكنيست يعارض بشدة" إقامة دولة فلسطينية. يعتبر أن "إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرًا وجوديًا على دولة إسرائيل ومواطنيها. سيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة". أضاف النص: "لن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تستولي حماس على الدولة الفلسطينية وتحولها إلى قاعدة إرهابية متطرفة، تعمل بالتنسيق مع المحور الذي تقوده إيران للقضاء على دولة إسرائيل". جاء في النص أن "دفع فكرة الدولة الفلسطينية سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب، ولن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس ومؤيديها الذين سيعتبرون ذلك انتصارًا تحقق بفضل أحداث 7 أكتوبر، ومقدمة لسيطرة التطرف على الشرق الأوسط".

يشار إلى أن القرار جرى تمريره قبل أيام قليلة من زيارة نتنياهو المرتقبة للولايات المتحدة، حيث سيلقي كلمة أمام الكونغرس ويجتمع بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن تثير هذه الخطوة غضب الديمقراطيين الذين يشعرون بعدم الارتياح تجاه دعم حكومة إسرائيلية ترفض بشكل متزايد حل الدولتين.

وتدعم العديد من دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، حل الدولتين كخطوة ضرورية لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

يذكر أنه في 7 أكتوبر شنت حركة حماس هجمات غير مسبوقة على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى خطف نحو 250 رهينة، وفقًا لأرقام رسمية.

وفي المقابل، ردت إسرائيل بقصف مكثف وعمليات برية داخل القطاع الفلسطيني، مما تسبب بمقتل نحو 39 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى سقوط عشرات آلاف الجرحى، حسب وزارة الصحة في غزة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنيامين نتنياهو الكنيست دولة فلسطينية الدولة الفلسطينية الشرق الأوسط جو بايدن البيت الأبيض الولايات المتحدة الكنيست رئيس الكنيست أعضاء الكنيست دولة فلسطينية قيام دولة فلسطينية إقامة دولة فلسطينية بنيامين نتنياهو الكنيست دولة فلسطينية الدولة الفلسطينية الشرق الأوسط جو بايدن البيت الأبيض الولايات المتحدة أخبار إسرائيل إقامة دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

الإصلاح اليمني: تصريحات بن غفير حول المسجد الأقصى إفصاح خطير لمخططات الاحتلال

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال حزب التجمع اليمني للإصلاح في اليمن (أكبر حزب إسلامي في اليمن)، إن التصريحات السافرة لوزير الأمن بالكيان الصهيوني، الإرهابي بن غفير المتعلقة ببناء كنيس يهودي بالمسجد الأقصى، تُعد إفصاحاً وقحاً وخطيراً لمخططات الاحتلال.

وأضاف الإصلاح اليمني، في بيان الثلاثاء، “أن هذا يأتي في الوقت الذي يواصل الاحتلال جرائم الإبادة الوحشية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، ويطلق يد قطعانه الإرهابيين في الضفة. وأنه اليوم يكشف عن نواياه بشأن المسجد الأقصى المبارك.

وأكد الإصلاح اليمني، إن هذا الإعلان وتهديد قدسية المسجد الأقصى هو تعبير عن مستوى تطرف وإرهاب المحتل، الذي يسعى لتغيير الوضع التاريخي والقانوني للقدس.

كما اعتبر الإعلان الصهيوني تحدٍ للعالم الإسلامي، يوجب التحرك الفاعل. ودعا المجتمع الدولي، إلى أن يتحرك فوراً للجم هذا التطرف والإرهاب، وإيقاف العدوان على الشعب الفلسطيني المناضل، واسناد مقاومته الباسلة في التصدي للعدوان ونضالها من أجل إقامة دولته على ترابه الوطني وعاصمتها القدس.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية  نقلت عن بن غفير قوله إنه ينوي إقامة كنيس يهودي في ما سماه جبل الهيكل، وهم الاسم الذي يطلقه اليهود على المسجد الأقصى.

وعلّل بن غفير ما ذهب إليه بالادعاء أن القانون يساوي بين حقوق المسلمين واليهود في إقامة الصلوات بالمسجد الأقصى.

وقبل نحو أسبوعين، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي مع عضو آخر في حكومة بنيامين نتنياهو ونحو 3 آلاف مستوطن المسجد الأقصى.

 

مقالات مشابهة

  • محمد بدر الدين: «شارون» قدم 14 تحفظا على خارطة الطريق الأمريكية في 2003
  • تصعيد سياسي وعسكري إسرائيلي لمنع قيام دولة فلسطينية على أي أرض
  • ضابطة فلسطينية برفقة زميلها الإسرائيلي.. ما حقيقة الفيديو؟
  • رمزي عودة: جيش الاحتلال يتغول في غزة لإفشال مشروع الدولة الفلسطينية
  • مرشح للسباق الرئاسي في تونس ممنوع بأمر قضائي من الظهور في وسائل الإعلام
  • بعد الهجوم على قرية فلسطينية..الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في التصدي لمستوطنين متطرفين
  • هل تصعيد إسرائيل ضد المقاومة ينقل الحرب إلى الضفة؟ محللون يجيبون
  • عباس وولي عهد السعودية يبحثان وقف حرب إسرائيل على غزة والضفة
  • تركيا: مطلبنا وقف المجازر الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية
  • الإصلاح اليمني: تصريحات بن غفير حول المسجد الأقصى إفصاح خطير لمخططات الاحتلال