بدأ المشاركون في برنامج بصمات الإثرائي تجهيز وتطوير المشاريع الخاصة بهم من خلال 12 مسار يقدم برامج مخصصة، منها «نيوروتك، جذعية 2,0، صحة ذكية، البيوت الذكية، المباني الخضراء، كفاءة، الكوكب الأخضر، أكوابونيك حراس البيئة، عرّاف الأسهم، قوة البيانات، بصير» ضمن رؤية المملكة 2030.
ويأتي هذا كجزء من برامج تكامل الصيفية التابع لجمعية البر بالأحساء في نسختها الثالثة، وينفذ في جامعة الملك فيصل البدء بمشاركة 120 مشاركًا موهوبًا ومشرفًا من ثماني مناطق ومدن سعودية.

برنامج بصمات الإثرائيوقال مدير مركز تكامل لرعاية وتنمية الأيتام صالح الحمد: اليوم نحن في برنامج «بصمات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية» نستهدف فيه الأيتام على مستوى المملكة بمشاركة 8 مناطق ومدن سعودية هي «خميس مشيط، جازان، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، حائل، حفر الباطن، والمنطقة الشرقية».
أخبار متعلقة نجاة 186 راكب بطائرة تعرضت لحريق في مطار الملك فهد بالدمامأيتام الأحساء يستكشفون عالم البترول والتقنيات الحديثة بالظهرانويأتي ذلك ضمن برنامج بصمات الإثرائي الذي يأتي كجزء من برامج تكامل الصيفية في نسختها الثالثة، الذي ينفذ في جامعة الملك فيصل بمشاركة عدد من الجهات الحكومية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشاريع المشاركة في "بصمات الإثرائي" بالأحساء
وقال نستهدف الأيتام من مناطق المملكة في عدة مجالات منها مجال الصناعة ومجال التغذية ومجال الطب ومجال الزراعة وجميع المجالات التي تمثل رؤية المملكة 2030، وبمشاركة 100 طالب من خارج الأحساء و20 طالب من داخل الأحساء جميعهم مشاركين في برنامج تكامل الصيفي الثالث المسمى «بصمات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية».
وأشار إلى البدء في تجهيز وتطوير المشاريع في 12 مسار وكل مسار له برامج مخصصه به منها ما يستهدف الذكاء الاصطناعي من تحميل بيانات، وأيضا يستهدفون كيفية بناء مباني خضراء لها بيئة صالحة وهي من مستهدفات 2030.
وتابع: كما أن المشاركين يحاولون بناء بيوت ذكية سيكون لها دور هام، فهم اليوم يبحثون ويفكرون ويستنتجون ويتعلمون من خلال حصولهم على دورات تعليمية متكاملة في الإطار العلمي، الذي يساعدهم ليكون لهم دور في مجتمعهم ويساعدهم كذلك ليتحولوا من دور المتعلم إلى دور الاستطاعة في التفكير وإيجاد الحلول.
وذكر أن البرنامج يحوي نشاطات رياضية تتم بعد الدور التعليمي بمعدل 3 ساعات، تحت إشراف مدربين يقومون بتعليمهم أساسيات التدريب في عدة ألعاب، منها كرة القدم والسباحة كرة اليد وكرة الطائرة وغيرها من الألعاب.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشاريع المشاركة في "بصمات الإثرائي" بالأحساء بصمات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانيةوقال دخيل العودة المشرف الإداري في برنامج «بصمات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية»: دورنا في هذا البرنامج هو توزيع الطلاب على مساراتهم وفق رغباتهم من الأولى إلى الثالثة، مشيرًا إلى توزيع الطلاب وفقا لهذه الرغبات.
وبين قائلا: يبدأ الطلاب من الساعة العاشرة صباحًا في الدخول للمسارات يقدم من خلاله الجانب النظري ومن ثم الانتقال إلى المعامل بعد الساعة الثانية ظهرا لتطبيق وتحويل كل تلك المعلومات النظرية إلى بيانات رقمية، يمكن استخدامها بالذكاء الاصطناعي.
هذا إضافة إلى الزيارات الخارجية والداخلية في الجامعة لإثراء الطالب في الجانب النظري والعملي، قائلًا: نحن نشعر أن الطالب تزيد دافعيته للتعلم أكثر فأكثر وفي كل يوم يأتي الطالب متشوق لهذا البرنامج لتطبيقه عمليًا.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشاريع المشاركة في "بصمات الإثرائي" بالأحساء برنامج يتعرف على الأمراضوقال المشارك عبد الله المسلم من محافظة الأحساء: أنا سعيد جدا بوجودي ومشاركتي في برنامج بصمات وتحديدًا في مسار «التغذية الذكية» إذ تعلمنا أساسيات التغذية، ولدينا طموح كبير للعمل على برنامج يتعرف على الأمراض التي تصاب بها الحيوانات بسبب سوء التغذية، والذي من خلاله سنعمل على توفير المال والجهد والوقت في علاج المواشي، وطموحي مواصلة التعليم وأصبح مهندس برمجة.
وقال المشارك راكان الشمري من حائل: أشارك هنا بجامعة الملك فيصل ضمن برنامج بصمات ودراسة الذكاء الاصطناعي والتخصص وتحديدا «نيوروتك» وهو مختص بجمع العصاب والتكنولوجيا، والذي يمثل مرض الصرع وكيفية وطرقه والحلول له من خلال التفكير في عمل جهاز لكشف الصرع، أما بإيجاد ساعة أو نظارة تساعد على معرفة ذلك والذي يفيد بالتعامل مع الشخص المريض بالصرع بالطرق الصحية الصحيحة، وطموحي كبير في أن أساعد المرضى المصابين بالصرع.المباني الخضراءوقال المشارك طلال عادل من الرياض: أشارك هنا برنامج «بصمات الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية» الصيفي، لافتا إلى استفادته الكثير خلال الفترة الماضية من ناحية الذكاء الاصطناعي والبرمجة والعديد من الأمور.
وأضاف: حاليا أدرس حاليًا المباني الخضراء لتجهيز مشروع يمنع دخول أشعة الشمي والاكتفاء بدخول الضوء للمبنى وبالتالي منع الحرارة داخليًا التي تساهم في توفير الطاقة من التكييف والمشروع يعتمد على التنبؤ للحرارة الخارجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المشاريع المشاركة في "بصمات الإثرائي" بالأحساء كفاءة الطاقة المتجددةوأوضح المشارك محمد المصطفى من المدينة المنورة: انتقلنا من المدينة المنورة إلى مطار الدمام في رحلة ميسرة ثم نُقلنا إلى محافظة الأحساء وتحديدًا جامعة الملك فيصل حظينا باستقبال حب وتقدير، لافتا إلى أنه التحق بالدراسة في برنامج بصمات ضمن مسار «كفاءة» الطاقة المتجددة.
وواصل: نهدف من خلال دراستنا، دمج أنظمة الطاقة المتجددة بالذكاء الاصطناعي، لرفع كفائتنا وتقليل التكلفة، مشيرا إلى أن من مستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجال البيئة والطبيعة رفع مستوى كفاءة الطاقة، وربطها بالذكاء الاصطناعي وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس الأحساء التغذية الذكية التعليم في السعودية تعليم السعودية أخبار السعودية فی برنامج من خلال

إقرأ أيضاً:

من رحيق المانجروف إلى الذهب السائل.. "القطيف" تصدر العسل إلى مناطق المملكة

تحولت أشجار المانجروف الساحلية في محافظة القطيف إلى مصدر لـ ”الذهب السائل“، حيث شهد مهرجان عسل المانجروف الرابع بالمحافظة مشاركة واسعة من النحالين الذين نجحوا في تحويل رحيق هذه الأشجار إلى عسل فاخر ومطلوب في مختلف مناطق المملكة.
وشهد المهرجان الذي افتتحه مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القطيف المهندس محمد الأصمخ، النسخة الأولى من الفعالية التوعوية الإرشادية لعسل القطيف «عسل المانجروف»، عرض مجموعة متنوعة من منتجات العسل، بما في ذلك عسل المانجروف النادر الذي يعتبر من أجود أنواع العسل في العالم، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العسل كالسدر والسمرة والطلح.
أخبار متعلقة مشاريع "فقاسة" لإنتاج الدواجن اللاحم بالشرقيةلتعزيز قدرات الكادر الصحي.. انطلاق فعاليات الملتقى الثاني للرعاية التنفسية بالدمام .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 3تطوير إنتاج العسلوأكد النحالون أن عسل المانجروف يتميز بخصائص فريدة ونكهة مميزة اكتسبها من بيئة أشجار المانجروف الساحلية، مشيرين إلى جهودهم في تطوير إنتاج العسل، حيث قاموا بنقل خلايا النحل إلى مناطق زراعة المانجروف لضمان جودة العسل ونقائه.
ولفتوا إلى الدعم الذي تلقوه من وزارة البيئة، والذي ساهم في تطوير هذه الصناعة وتحويلها إلى مصدر دخل للعديد من الأسر في المنطقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 4
من جهتها، كشفت النحالة ابتهال العوامي أنها تشارك بعسل المانجروف من تاروت، بالإضافة إلى عسل السدر، وأنها استفادت من دورة تدريبية نظمتها وزارة البيئة لإنتاج الصابون والسكراب والمرطبات من العسل.
وأوضح النحال حميد قرين، من الجارودية بالقطيف، أنه ينتج عسل المانجروف الطبيعي والسائل، مؤكدًا أن عسل المانجروف يعتبر من الأعسال العضوية نظرًا لعدم استخدام أي مبيدات في إنتاجه.
وأشار النحال أحمد السعيدي، إلى أنه يعرض منتجات شمع العسل وعسل الزهور وعسل المانجروف من إنتاج القطيف، حيث ينقل خلايا النحل إلى الساحل وقت إزهار المانجروف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 5دعم قطاع النحلوأوضح النحال علي العباد، من العوامية، أنه يمتلك ثلاثة مناحل في العوامية وصفوى وخارج المطار، وينتج عسل زهرة الربيع وعسل السدر وعسل المانجروف، مشيرًا إلى أن عسل المانجروف هو الأفضل في العالم ولا يوجد إلا في منطقة القطيف، وأن وزارة الزراعة قدمت دعمًا كبيرًا للنحالين في هذا المجال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } resized_IMG_2955
وقال: يعتبر مهرجان عسل المانجروف فرصة للتعريف بهذا المنتج الفريد وتشجيع المستهلكين على شرائه، حيث أكد النحالون أن عسل المانجروف يتمتع بفوائد صحية عديدة، وأنه يعتبر إضافة قيمة لأي نظام غذائي صحي.
وأضاف: بفضل جهود النحالين ودعم الجهات المعنية، أصبحت القطيف مركزًا لإنتاج عسل المانجروف وتصديره إلى مختلف مناطق المملكة، ما يساهم في تنمية الاقتصاد المحلي وتعزيز مكانة المنطقة كوجهة سياحية واعدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 1
من جهته، قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، إن هذه الفعالية بداية لسلسلة من المبادرات التوعوية التي تعزز الوعي البيئي والزراعي في المجتمع، وتسهم في الاهتمام بالحفاظ على الموارد الطبيعية واستغلالها بالشكل الأمثل، إذ تأتي هذه الفعالية في إطار جهود وزارة البيئة والمياه والزراعة لدعم قطاع النحل والنحالين والتشجيع على إنتاج العسل المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني في تسويق منتجات النحل وتحقيق الأمن الغذائي ضمن رؤية المملكة 2030.
يذكر مكتب الوزارة بمحافظة القطيف أطلق هذا العام 2024 م مبادرة المانجروف الرابعة والتي شارك فيها اكثر من 40 نحالًا ونحالة من مختلف مناطق المملكة، إذ تصل عدد الخلايا إلى أكثر من 4000 خلية، إذ وصل إنتاج العسل من المانجروف هذا العام 12 طن بزيادة 5 طن تقريباً عن العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • العدوان على غزة.. ارتفاع شهداء القصف على القطاع إلى 30 شهيداً
  • "الحج والعمرة": إصدار تصريح الصلاة في الروضة الشريفة عبر "نسك وتوكلنا"
  • إنذار أحمر.."الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على مكة المكرمة  
  • أنقاض المباني.. مخلفات تغزو وتشوه أحياء الدمام
  • من رحيق المانجروف إلى الذهب السائل.. "القطيف" تصدر العسل إلى مناطق المملكة
  • مشاريع "فقاسة" لإنتاج الدواجن اللاحم بالشرقية
  • صور| أمطار غزيرة على مكة المكرمة
  • الأرصاد: أمطار متفاوتة على محافظات مكة المكرمة
  • جامعة الملك فيصل بالأحساء.. 146 طالبًا موهوبًا في برنامج علماء المستقبل
  • شاهد| اقتران القمر والمشتري في سماء الباحة