الوطن:
2024-08-30@18:27:12 GMT

عصام الرتمي يكتب: قرى مصر لن تُنسى

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

عصام الرتمي يكتب: قرى مصر لن تُنسى

لا أزال أتذكر وأنا طفل شكل قريتي والقرى المجاورة لنا، كنت أفتقد وأبناء جيلي للكهرباء في المنازل، للطرق الممهدة للسفر حتى بين مراكز محافظتي «الفيوم»، مرت السنوات ومعها تطورت الحياة في قرانا لكنه لم يكن التطوير الذي يراعي دوام «النعمة» للأهالي، عانينا كثيرًا ومن بعدنا عانت أجيال، ورغم وجود بعض أشكال البنية التحتية إلا أنها تهالكت بفعل الزمن والاستخدام.

كنت أشفق كثيرًا على أهالي القرى من عدم اكتمال شكل دعم الدولة لهم طوال سنوات مضت، حتى تم الإعلان عن مشروع قومي غرضه تغيير كل شيء إلى الأفضل والأجود وما يستحقه هذا الشعب، «حياة كريمة» ليس مجرد مشروع بل هدف يمس دواخلنا كمصريين طالما سعينا إليه ولا نزال، هدف يضاهي في أهميته حضارة أجدادنا التي قامت بالأساس لتحيا آلاف السنين لا تعتمد على الأبنية والحجر فقط بل كفكرة تدوام بدوام وجود أبناء هذا الشعب.

مع إطلاق مشروع حياة كريمة وخلال زياراتي الدائمة لمحافظتي «الفيوم»، أمر على الكثير من القرى والنجوع في طريقي إلى قريتي، والحقيقة أنّني كنت أفرح من أعماق قلبي بما يحدث، طرق يتم تمهيدها، صرف صحي ومياه يتم توصيلها، مدارس تُرفع أعمدتها، وحدات صحية ومستشفيات تتسع لمرضى كانت وجهتها العاصمة، كل هذا الجهد ينسج مكتملًا مفهوم الحياة الكريمة بالنسبة للمصريين.

خلال الفترة الأخيرة ومع الأزمة الاقتصادية التي واجهتها كثير من الدول وليست مصر وحدها، وجدت حديث من بعض الأهالي حول التأخر في إكمال مشروعات حياة كريمة في بعض القرى ومن ضمنها قرى محافظة الفيوم، علمًا بأنّ هذه المشروعات كانت تسير على قدم وساق حتى الشهور القليلة الماضية، لكن بعد استقرار الأوضاع اقتصاديًا اعتقد أنّ التنفيذ سيجري أسرع لتسليم وإنهاء هذه المشروعات لأن الدولة المصرية ملتزمة بهذا المشروع ولا يخلو حديث للرئيس السيسي عن ضرورة توفير حياة كريمة لجموع المصريين.

والحقيقة أنّ مجرد اهتمام ومتابعة المواطنين لتنفيذ مشروعات حياة كريمة والسؤال حول عمليات الانتهاء والتنفيذ يوحي لنا جميعًا بمدى أهمية هذه المشروعات بأشكالها المتنوعة بالنسبة للأهالي، حتى أنّهم يسألون في كل التفاصيل وهذا ما أسمعه خلال زياراتي لمحافظة الفيوم وأسئلة لا تنتهي لكنها تحمل في نتاجها رؤية المواطن لما ستكون عليه قريته أو منطقته بعد تنفيذ هذا المشروع.

وبموجب سنوات حياتي وتجاربي لم أجد تفاعلًا بين المواطن والدولة بقدر ما أراه في مشروعات حياة كريمة والعملية هنا مرتبطة بالطرفين، الدولة تعتبره التزام ومسؤولية تجاه مواطنيها والمواطن يقرأه في ضوء أنّه مصري ودولته لن تتواني عن حياة جيدة كريمة، لذلك ستمر السنوات ويمضي العمر بالأجيال ولن ينسى القادمون بعدنا بعقود «حياة كريمة» فكل الشكر لمن فكر وأسس ونفذ من أجل مصر والمصريين.

عصام الرتمي مساعد الأمين العام لحزب حماة الوطن شمال الصعيد

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حياة كريمة التحالف الوطني حیاة کریمة

إقرأ أيضاً:

«مصر تستطيع» يستعرض إبداعات طلاب جامعة 6 أكتوبر بمعرض المشروعات الصغيرة

استعرض برنامج «مصر تستطيع»، المذاع على فضائية «DMC»، ويقدمه الإعلامي أحمد فايق، إبداعات طلبة فنون تطبيقية بجامعة «6 أكتوبر» في معرض «مصر تستطيع» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قال الدكتور محمود الشحات، أستاذ مساعد بكلية الفنون التطبيقية بجامعة «6 أكتوبر»، أن المعرض قائم على جعل الطالبين منتجين، وأن يقوم الطالب بالإنتاج بأقل الإمكانيات المتاحة، فبدأت الجامعة بتعليم الطالب كيفية التصميم برسم تنفيذي، ومن ثم يجري تحويله إلى منتج حقيقي.

عميد كلية الفنون التطبيقية تفخر بطلابها 

وأضافت الدكتورة منى أبو طبل، عميد كلية الفنون التطبيقية بجامعة «6 أكتوبر»، أن هناك حماسا من الشباب وثقة في قدرتهم على فعل كل شيء، وتعمل الجامعة على تشجيعهم بإقامة مشروعات قابلة للتطبيق والاستخدام، وإخراج منتج يتماشى مع متطلبات سوق العمل، وليس مجرد مشروعات على الورق للحصول على درجات، لافتة إلى فخرها بالطلاب الذي قدموا عدة مشروعات خلال المعرض.

مشروعات أحد طلاب كلية الفنون التطبيقية

وقال أحد الطلاب، إنه قام بعمل 3 مشروعا ، وهي: موقف سيارات يعتمد على استخدام الطاقة الشمسية في توليد الطاقة، والمعدات الثقيلة وهي حفار له 3 وظائف وهي الهدم والجرف والحفر، وترابيزة من الخشب من المواد التي تم إعادة تدويرها.

مقالات مشابهة

  • الكشف علي ٦١٨ حالة في قافلة طبية مجانية بقوص ضمن "حياة كريمة"
  • «مصر تستطيع» يستعرض إبداعات طلاب جامعة 6 أكتوبر بمعرض المشروعات الصغيرة
  • وزير الري: مصر من أكثر الدول التي تواجه التحديات المائية
  • محافظ أسيوط يلتقي وفد دار الهندسة لمناقشة معدلات تنفيذ مشروعات حياة كريمة  
  • «القابضة للمياه» تتابع تنفيذ مشروعات «حياة كريمة» في محافظات الجمهورية
  • القابضة للمياه تتابع مشروعات مبادرة حياة كريمة في قرى الجمهورية
  • نجع حمادي تختتم حملة الضلع الثالث
  • محافظ قنا يعقد أول اجتماعاته لمتابعة مشروعات حياة كريمة
  • خلال اجتماعه.. محافظ قنا يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المرحلة الأولى من حياة كريمة
  • محافظ قنا يشدد على أهمية المتابعة الميدانية لتنفيذ مشروعات "حياة كريمة"