قال حازم الغبرا، المستشار السابق في الخارجية الأمريكية، إن خطاب السياسي الأمريكي دي جي فانس كان خطاب قوة ومشابها لخطاب الرئيس ترامب، مشيرا إلى أن خطأ الصين يكمن في سرقة براعة الأفكار الأمريكية من خلال إعادة تصنيع المنتج الأمريكي  في الصين وبيعه دون رقيب أو حسيب، إذ إنه عند بداية العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين لم تكن الصين الدولة العظمى اقتصاديا وعسكريا، وبالتالي قدمت لها أمريكا العديد من التسهيلات الاقتصادية، مشيرا إلى عدم حاجة الصين إلى هذه التسهيلات الآن باعتبارها دولة منافسة.

الطبيب المعالج لـ بايدن يكشف تفاصيل حالته الصحية بعد إصابته بكورونا البيت الأبيض: تم تطعيم الرئيس بايدن وسيعزل نفسه  حملة ترامب الانتخابية حظيت بدعم كبير

وأضاف «الغبرا»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حملة ترامب الانتخابية حظيت بدعم كبير من الشارع الأمريكي، وعلى الجانب الآخر تعرض ترامب لمحاولة اغتيال فاشلة، فضلا عن إصابة الرئيس بايدن بالكورونا في أسوء وقت؛ لأنه ذلك الوقت الذي يحتاج بايدن أن يكون بين مناصريه، ولكنه مجبر على الانعزال بالمنزل لمدة يومين، مما يؤثر على برنامجه الانتخابي.

 الحزب الديمقراطي مقتنع بأن  البيت الأبيض أصبح بيد الجمهوريين

ولفت المستشار السابق في الخارجية الأمريكية، إلى أن الحزب الديمقراطي مقتنع بأن  البيت الأبيض أصبح بيد الجمهوريين في الانتخابات القادمة، مع الإشارة إلى تركيزهم على انتخابات الكونجرس والانتخابات المحلية، معلقا « إذا كانت هناك فرصة لاستبدال بايدن سيكون البديل كمالا هارس».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بايدن ترامب بوابة الوفد الوفد أمريكا

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن فاشلت

الثورة نت/..

بعد 9 أشهر من العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن، اعترف موقع Responsible Statecraft الأمريكي بأن الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن غير ناجحة.

ورأى موقع “ريسبونسبل ستيتكرافت”: الأمريكي، في تقرير مطول، أن الحرب الأمريكية ضد اليمن تفتقر إلى أهداف واضحة وتُكلف دافعي الضرائب ملايين الدولارات

وأشار الموقع إلى أن إدارة بايدن تتجاهل جذور الأزمة في البحر الأحمر المتمثلة بالحرب على غزة مما يعيق محاولات وقف هذه الهجمات، مؤكدا أنه لا يوجد ما يبرر الحرب ضد اليمن والخيار الأفضل لواشنطن الضغط لوقف الحرب في غزة.

وردا على العدوان الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية على غزة، فرضت القوات المسلحة اليمنية في نوفمبر الفائت حظرا على الملاحة البحرية الصهيونية.

وتشارك الولايات المتحدة كيان العدو الصهيوني في عدوانه على غزة من خلال إمداده بالسلاح والمال، وكذلك شنت عدوانا على اليمن منذ 9 أشهر واستجلبت بوارجها وحاملات طائراتها إلى المنطقة في محاولة منها لكسر الحظر اليمني على كيان العدو.

وقد وصف مسؤولو البحرية الأمريكية عملياتهم العسكرية في البحر الأحمر بأنها أشد معركة بحرية جارية تواجهها الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية، “لكن المشكلة هي أن الأمر لا يعمل” وفقا لموقع “ريسبونسبل ستيتكرافت”  .

وذكر الموقع إن النهج الذي تنتهجه واشنطن في التعامل مع اليمن هو مثال واضح على الإهمال الاستراتيجي، فهو لن ينجح، وهو مكلف للغاية، ويعرض حياة أفراد الخدمة الأمريكية المتمركزين في المنطقة لحماية السفن الأجنبية في المقام الأول للخطر، ويخاطر بزعزعة استقرار اليمن والمنطقة على نطاق أوسع، بحسب الموقع.

وأشار إلى أن “رفض واشنطن الاعتراف بحرب إسرائيل في غزة باعتبارها المحفز الأصلي” للرد اليمني، فإن ذلك يمنع أي أمل في وقف هذه الهجمات في البحر الأحمر.

وخلص الموقع إلى أنه “يتعين على واشنطن أن تنهي على الفور نشاطها العسكري” ضد اليمن، “وأن تضغط على الدول الأوروبية والآسيوية لتولي دور أكثر استباقية في حماية سفن الشحن التابعة لها، وأن تتوقف عن دعم حرب إسرائيل في غزة على أمل تهدئة التوترات المتصاعدة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط”.

ووفقا للموقع فإن هناك  ثلاث مشاكل رئيسية في استراتيجية واشنطن الحالية تجاه اليمنيين:

أولا، إنها خالية من الأهداف السياسية الملموسة والقابلة للتحقيق في حين تثقل كاهل دافعي الضرائب الأمريكيين بتكاليف باهظة. فمنذ نوفمبر 2023، نفذ اليمنيون نحو 200 هجوم بطائرات بدون طيار وصواريخ استهدفت سفناً تجارية وعسكرية في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق سفينتين.

ولفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة اتخذت خيارها المعتاد في الشرق الأوسط “القوة العسكرية” بقيادة عملية ما أسمته (حارس الرخاء) في ديسمبر 2023، في محاولتها لـ ” استعادة الردع “.

وأشارت إلى أن الطائرات والصواريخ التي تزعم واشنطن اسقاطها تكلف الواحده منها حوالي 2000 دولار أمريكي في حين الصواريخ التي تستخدمها البحرية الأمريكية لإسقاطها “تكلف دافعي الضرائب الأمريكيين ملايين الدولارات”، “وحتى الآن، أنفقت واشنطن أكثر من مليار دولار على الذخائر لضرب الحوثيين واعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة”.

وخلص الموقع أن الحملة الأمريكية فشلت في ردع اليمنيين، ومن غير المرجح أن تنجح. وببساطة، يرون أن الفوائد المترتبة على شن هذه الهجمات ــ أي الفائدة السياسية المترتبة على التلويح بدفاعهم عن القضية الفلسطينية ــ تفوق التكاليف التي تفرضها الولايات المتحدة”.

وذكر الموقع أن “الواقع أن أغلب الهجمات التي نفذها اليمنيون وقعت بعد أن بدأت الولايات المتحدة وشركاؤها حملتها الانتقامية، وهو ما يُظهِر بوضوح أن الجهود الأمريكية فشلت في ردع المزيد من العنف”.

وأضاف أنه من غير المرجح أيضاً أن تتمكن الولايات المتحدة من تقليص قدرات اليمنيين إلى الحد الذي يجعلهم غير قادرين على مهاجمة السفن العابرة للبحر الأحمر.

وتابع إلى أنه فبعد ما يقرب من عشر سنوات من القتال ضد القوات التي تقودها السعودية ــ بدعم من الولايات المتحدة ــ أثبت أنصار الله كفاءتهم في أسلوب ” إطلاق النار والهروب ” في القتال، وأسلحتهم أقل تكلفة وسهلة الحركة ومنتشرة في مختلف أنحاء اليمن”.

وأردفت “الأمر المثير للسخرية هو أن المسؤولين الأميركيين يدركون الفجوة بين هذه الحملة العسكرية وأهدافها السياسية الظاهرة”.

وقال الموقع الأمريكي: إنه في فبراير أشار الأدميرال البحري جورج ويكوف، القائد البحري الأمريكي المسؤول عن عملية حارس الرخاء، إلى أن اليمن “لم تتراجع”، وفي أغسطس ، أوضح ويكوف أن الحل لهذا الصراع “لن يأتي في نهاية نظام الأسلحة”. لكن الرئيس بايدن لخص هذا الانفصال بشكل أفضل عندما سئل عن الضربات الجوية الأمريكية ضد الحوثيين: “هل يوقفون الحوثيين؟ لا. هل سيستمرون؟ نعم”، وفقا لوصفه.

وعرج الموقع إلى أن التدخل العسكري الأمريكي لم يحل هذه المشكلة، بالرغم من التكلفة الضخمة، مشيرا إلى انخفاض حركة الشحن التجاري عبر البحر الأحمر بشكل كبير نتيجة لهجمات اليمن، مؤكدا أن “الحملة العسكرية الأمريكية تجعل الوضع أسوأ، وتؤجج الصراع وتؤدي إلى تعرض المزيد من السفن” لنيران اليمنيين.

إلى ذلك، ذكر الموقع أن العدوان السعودي الإماراتي الوحشي على اليمن – بدعم من الولايات المتحدة – أسفر عن مقتل أكثر من 377 ألف شخص وإنتاج واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

وأضاف أنه بعد تسع سنوات من الحرب المدمرة، توقف العدوان على اليمن إلى حد كبير، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عجز السعودية والإمارات العربية المتحدة عن هزيمة اليمنيين.

ورأى الموقع أن الصراع بين الولايات المتحدة واليمنيين يهدد بتفاقم التوترات الإقليمية المتنامية، مما يدفع الشرق الأوسط نحو حرب إقليمية واسعة النطاق. ففي الأشهر الحادي عشر تقريبا منذ بدأت العدوان الصهيوني على غزة، شهد الشرق الأوسط زيادة في التصعيد العسكري الممتد عبر المنطقة. وتتجذر الأعمال العدائية الحالية بين اليمنيين والولايات المتحدة في هذا السياق.

ولفت الموقع إلى تصاعد عمليات الرد اليمني، والتي تكللت في يوليو الفائت بضرب عاصمة كيان العدو بنجاح بواسطة طائرة بدون طيار من اليمن ضربت هدفا بالقرب من السفارة الأمريكية في يافا المحتلة.

وقال الموقع إنه “في ظل عدم وجود نهاية في الأفق للحرب في غزة والمخاوف من تنامي الحرب الإقليمية، فإن اليمن لديه القدرة على أن يكون نقطة اشتعال مهمة في مثل هذا الصراع. وإذا كان هدف الولايات المتحدة هو إقناع اليمنيين بوقف هجماتهم وتجنب الانجرار إلى حرب إقليمية أخرى، فمن غير المرجح للغاية أن تحقق القوة العسكرية هذه الأهداف.

وفي الختام قال الموقع: إنه لا توجد مصالح وطنية حيوية للولايات المتحدة على المحك في اليمن تبرر هذا المستوى من التدخل العسكري الأمريكي، أو إهدار مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب الأمريكيين. وبدلاً من ذلك، فإن الخيار الأفضل لواشنطن هو إنهاء تبادل الضربات” مع اليمنيين، “والاعتراف بأن تبنيها القوي لحرب إسرائيل في غزة يزعزع استقرار المنطقة الأوسع على حساب المصالح الأمريكية”.

وخلص الموقع إلى أن وقف إطلاق النار في غزة يحمل أفضل فرصة لإنهاء، أو على الأقل تخفيف، الهجمات التي يشنها اليمنيون فضلاً عن تصاعد التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • موقع أمريكي: الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن فاشلت
  • ترامب يتعهد بتوفير تخصيب اصطناعي مجاني إذا وصل إلى البيت الأبيض
  • هاريس: تدهور اقتصاد أمريكا بسبب سياسات ترامب خلال فترة كورونا
  • الصين توجه تحذيرا لأميركا بشأن وضع تايوان
  • تقاربي صيني أمريكي تجاه منع المنافسة بين الدولتين
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: المنافسة لا يجب أن تتحول لصراع
  • الرئيس الصيني يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي في بكين
  • موضوعية وبناءة.. البيت الأبيض يشيد بمحادثات مستشار بايدن في الصين
  • استطلاعات الرأي تنصف «هاريس» ورواد السوشيال يدعمون «ترامب».. من ينتصر؟
  • لائحة اتهام معدلة ضد ترامب في قضية التحايل الانتخابي