خلال اجتماع مجلس الوزراء رقم (2) برئاسة الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي، دولة رئيس مجلس الوزراء.

ثمَّن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، المتابعة الحثيثة والمستمرة لرئاسة مجلس الوزراء لأعمال وإنجازات هيئة الرعاية الصحية إحدى هيئات مشروع التأمين الصحي الشامل، وذلك وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية لإنجاز المشروع على أعلى مستوى، وأشار السبكي إلى أنه ساهمت هذه المتابعة الحكيمة بشكل كبير في تعزيز القدرة على تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين في محافظات تطبيق المنظومة، من خلال تطوير البنية التحتية الصحية، والميكنة والتحول الرقمي للخدمات، استطعنا توسيع نطاق التغطية وتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة، متابعًا: نتطلع إلى تنفيذ خططنا بنجاح وتحقيق أهدافنا المستقبلية.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، تقرير الإنجازات النصف السنوي لأعمال الهيئة عن النصف الأول من العام المالي 2024/2023 في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2023، وما قدمته الهيئة من خدمات صحية وعلاجية في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، والموقف المالي لها خلال تلك الفترة.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، خلال عرض التقرير، إلى أن إجمالي عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل وصل في 31 ديسمبر 2023 إلى أكثر من 4,9 مليون منتفع، في محافظات المرحلة الأولى الست (بورسعيد – الأقصر – الإسماعيلية – جنوب سيناء – السويس - أسوان)، وتجاوز عدد المسجلين نسبة 80% من إجمالي عدد السكان بتلك المحافظات.

وأضاف الدكتور أحمد السبكي، أن إجمالي الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل حتى الفترة المذكورة وصل إلى 34.4 مليون خدمة، كما تم تقديم 14.7 مليون خدمة رعاية أولية، و14.2 مليون خدمة تتعلق بالفحوصات الطبية.

وأشار الدكتور السبكي، إلى أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من تطبيق الحوكمة الإكلينيكية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والتي تضمنت تنفيذ الخطة الموضوعة لتدريب جميع مقدمي الخدمة الصحية على معايير التسجيل الطبي السليم، والتكويد الدولي للتشخيصات، والتداخلات الجراحية.

ونوه السبكي، كذلك، إلى أنه تم تشغيل عدد 107 منشآت صحية جديدة خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2023، في 4 محافظات (الإسماعيلية – السويس - جنوب سيناء - أسوان)، ليصبح بذلك إجمالي عدد منشآت الرعاية الأولية 280 منشأة في محافظات المرحلة الأولى، كما تم تطوير ملف الفحص الشامل، مما يسهم في إتاحة الوصول لكافة المنتفعين المسجلين على منظومة التأمين الصحي الشامل، حتى من غير المترددين على المنشآت.

وأضاف السبكي، أنه تم استحداث غرف مشورة نفسية في عدد 204 منشآة صحية، وعدد 102 عيادة من العيادات التخصصية الجديدة في عدد من مراكز طب الأسرة، كما تم زيادة حزمة الخدمات المقدمة في غرف الطوارئ لتشمل خدمات الغرز الجراحية، والغيار على الجروح، والتعامل مع حالات طوارئ الباطنة والجراحة، والإسعافات الأولية للحوادث والجلطات القلبية والدماغية.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أنه فيما يتعلق بملف الإحالة، تم تحديث سياسات الإحالة وخطوط السير الخاصة بها وتفعيل خرائط الربط الخدمية حسب البعد الجغرافي وأنواع العيادات التخصصية المتوافرة، وتم أيضًا تفعيل مختلف خدمات ووسائل تنظيم الأسرة في المنشآت، وتدريب 518 طبيباً و232 من التمريض على أعمال تنظيم الأسرة والمشورة بالتنسيق مع قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، بالإضافة إلى بدء التدريب على برنامج الإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة "IMCI" الخاص بالأطفال حتى عمر 5 سنوات.

وأشار الدكتور السبكي، إلى الخدمات المقدمة فيما يتعلق بالفحص المدرسي لطلاب المدارس، والتطوير المستمر لخدمات الزيارات المنزلية، فضلاً عن تفعيل مكاتب كبار السن، والغرف الخاصة بالمبادرات الرئاسية في كافة منشآت الرعاية الأولية.

وأضاف السبكي، ما تم إنجازه من خدمات صحية في إطار إدارة الرعاية الثانوية والثالثية بمختلف محافظات المرحلة الأولى، وكذلك إنجازات اللجان الطبية والعلاجية، وفيما يتعلق بإنجازات الإدارة الهندسية خلال النصف الثاني من عام 2023، تم توريد عدد 569 جهازًا طبيًا، منها 12 جهازًا استراتيجيًا، وتنفيذ الصيانات الدورية لنحو 23 ألف جهاز، إلى جانب تشغيل المنشآت المنضمة حديثًا في أسوان والسويس.

ولفت السبكي، إلى ما قامت به إدارة الإمداد من متابعة مستمرة ودقيقة لمختلف عمليات التوريد للأصناف، مما يسهم في تقديم أفضل خدمة طبية متاحة لتلبية احتياجات المرضى، وضمان توفير مختلف الأدوية والمستلزمات والمهمات والتجهيزات المطلوبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد السبكي المرحلة الأولى الحوكمة الصحة والسكان التأمين الصحي الشامل التأمین الصحی الشامل الدکتور أحمد السبکی فی محافظات

إقرأ أيضاً:

الاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين في انقلاب سيارة سوزوكي ببنها

أمرت جهات التحقيق بالقليوبية، بالاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين ،في حادث تصادم  بطريق منطقة كفر أبو ذكرى بمدينة بنها  بالقليوبية ا، إثر حادث انقلاب سيارة سوزوكي أسفر عن إصابة 5 أشخاص وتم نقل المصابين إلى مستشفى بنها الجامعي للعلاج، واتخاذ اللازم، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

الاستعلام عن الحاله الصحية للمصابين في حادث إنقلاب سيارة سوزوكي ببنها 

 

وكانت البداية بتلقي الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، إخطارا من شرطة النجدة يفيد وقوع حادث انقلاب سيارة سوزوكى بمنطقة كفر أبو ذكرى بمدينة بنها وسقوط مصابين داخل السيارة. 


وانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القليوبية، وتم من المعاينة الأولية وجود 5 مصابين تم نقلهم إلى مستشفى بنها الجامعي لاتخاذ اللازم، وتم رفع أثار الحادث إلى جانبي الطريق لعدم تعطيل حركة المرور ومصالح المواطنين.
 

وكلفت إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن القليوبية بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

طبلية عشماوي تنتظر عامل  أشعل النار فى شقة خطيبته وقتل والدتها وشقيقها بالعبور

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة ، بمحافظة القليوبية ، الدائرة السادسة،  بالإعدام شنقا لعامل، وذلك بعد رد فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأى الشرعي في إعدامه علي ما اقترفه، لاتهامه بإشعال النيران بشقة خطيبته السابقة، بعد فسخ الخطوبة، والتسبب في وفاة والدتها وشقيقها كما شرع في قتلها وقتل والدها، بدائرة قسم شرطة أول العبور بمحافظة القليوبية.
 

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 8153 لسنة 2023 جنايات أول العبور، والمقيدة برقم 3915 لسنة 2023 كلي جنوب بنها، أن المتهم "محمد س أ ر"، 36 سنة، عامل، ومقيم محلية بالحي الأول العبور القليوبية، لأنه في يوم 18 / 9 / 2023، بدائرة قسم شرطة أول العبور بمحافظة القليوبية، قتل المجني عليهما "فاطمة حسن مصطفي"، "هاني محمد مرسي أحمد"، عمدا مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلهما إثر خلف استعرى بينهما، وأعد لذلك الغرض أدوات "ات وصفها، فما ان ظفر بهما حيث أيقن تواجدهما نائمين بمسكنهما حتى أضرم النيران به قاصداً من ذلك قتلا فأحدث إصابتهما الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة والتي أودت بحياتهما على النحو المبين.

وتضمن أمر الإحالة، أنه قد اقترنت تلك الجناية بجناية أخرى إذ انه في ذات الزمان والمكان - شرع في قتل المجني عليهم "محمد مرسي احمد معيدي"، "اسماء محمد مرسى احمد" ، "شيماء محمد مربي أحمد" أعمدة مع سبق الإصرار بأن بيت النية وعقد العزم على قتلهم إثر خلف استعرى بينهم، وأعد لذلك الغرض أدوات "ات وصفها، فما أن ظفر بهم حيث أيقن تواجدهم نائمين بمسكنهما حتى أضرم النيران به قاصداً من ذلك قتلا فأحدث إصابتهم الموصوفة بالتقرير الطبي المرفق، إلا أنه قد خاب أثر جريمته لسبب لا دخل لإرادته فيه ألا وهو مداركه المجني عليهم بالعلاج على النحو المبين بالأوراق.

وأوضح أمر الإحالة، أن المتهم وضع النار عمداً بمسكن المجني عليهم سالفين الذكر - بان قام بإيصال مصدراً حرارياً سريع الاشتعال بأبوابه، مما نتج عنه امتداد النيران بمحل الواقعة ووفاة المجني عليهما "فاطمة حسن مصطفي"، "هاني محمد مرسي احمد" وحدوث الآثار الموصوفة بتقرير قسم الأدلة الجنائية المرفق على النحو المبين بالأوراق.

واستطرد أمر الإحالة، أنه أحرز أداة "مادة حارقة"، مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص دون مقتضى من الضرورة المهنية أو الحرفية على النحو المبين بالأوراق.

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية: بدء نقل الأصول العلاجية في محافظات التأمين الصحي الشامل
  • إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي بهيئة الرعاية الصحية
  • إلزامي.. تأمين صحي للعمالة المنزلية عند تجاوز 4 عاملين للشخص الواحد
  • بروتوكول تعاون بين الرقابة الصحية وهيئة الضمان الصحي العراقية.. وطه يكشف التفاصيل
  • "مدينة البريمي الصحية" تطلق مبادرة لتعزيز التثقيف الصحي
  • الإماراتية تصنع الفارق في القطاع الصحي
  • الرياض.. 13 ألف طالب يستفيدون من برامج الصحة المدرسية
  • الاستعلام عن الحالة الصحية للمصابين في انقلاب سيارة سوزوكي ببنها
  • وزير الصحة يبحث الموقف التنفيذي للمرحلة للثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • البريد السعودي يسجل ما يقارب 3 آلاف عنوان جيومكاني تابع لوزارة الصحة