أعلن وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ان الهيئة نجحت في تحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 8,25 مليار جنيه في العام المالي الماضي بزيادة قدرها 36% عن العام المالي 22-23 الذي حققت خلاله الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 6,07 مليار جنيه، كما حققت الهيئة فائضًا عامًّا بمبلغ 5,42 مليار جنيه في العام المالي 23-24 مقارنةً بفائض العام السابق البالغ 4,08 مليار جنيه، بزيادة قدرها 33%، فيما حققت مواني الهيئة خلال العام المالي 23-24 أحجام تداول إجمالية بلغت 36,5 مليون طن طاقة محققة من البضائع العامة غير المحواة، بزيادة 43,14% عن عام 22-23 الذي حققت خلاله 25,5 مليون طن طاقة محققة، فضلًا عن تداول 5 مليون و131 ألف حاوية مكافئة بمواني الهيئة خلال العام المالي 23-24

جاء ذلك خلال ترأسه صباح اليوم الخميس  اجتماع مجلس الإدارة الأول للعام المالي الجديد 2024-2025؛ حيث ناقش المجلس الموقفين المالي والترويجي للهيئة خلال العام المالي الماضي 2023-2024، بالإضافة لاعتماد المجلس لمشروعات جديدة يجري العمل على تنفيذها بالمرحلة المقبلة بالمناطق الصناعية والمواني، هذا وقد عقد الاجتماع بحضور وزراء النقل والصناعة، والتخطيط والتعاون الدولي، والتجارة والاستثمار، والإسكان، ومحافظي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، والرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار، وعدد من قيادات المنطقة الاقتصادية، وأعضاء مجلس الإدارة من ذوي الخبرة الفنية والقانونية.

وخلال الاجتماع عرض رئيس المنطقة الاقتصادية  الموقف الترويجي للهيئة خلال العام المالي 23 - 24، حيث أسفرت الجهود الترويجية خلاله عن حصول 218 مشروع على موافقاتٍ ما بين نهائية ومبدئية في المناطق الصناعية والمواني، بإجمالي استثمارات 5,12 مليار دولار؛ حيث حصل 98 مشروعًا على موافقات نهائية، بإجمالي استثمارات تصل إلى 2,23 مليار دولار، فيما حصل 120 مشروع على موافقات مبدئية، باستثمارات تصل إلى 2,89 مليار دولار، كما شهدت منطقة القنطرة غرب الصناعية جهوداً ترويجية حثيثة خلال العام المالي 2023 – 2024 من خلال العمل على تحسين خواص التربة والمرافق بها، مما أدى إلى التعاقد بشكل فعلي على 6 مشروعات، وحصول مشروعين على موافقات نهائية، بالإضافة لـ 7 مشروعات أخرى تجري دراستها؛ ليصل إجمالي المشروعات المزمع إنشائها بالقنطرة غرب حتى الآن 15 مشروعًا، باستثمارات إجمالية متوقعة بلغت 1,33 مليار دولار ، على مساحة إجمالية قدرها 1,57 مليون متر مربع.

وتطرق رئيس اقتصادية قناة السويس كذلك لاستعراض موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر؛ حيث وقعت الهيئة حتى الآن 15 اتفاقية إطارية، مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية، أما فيما يتعلق بمشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، فقد قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية ملزمة لتوريد كامل إنتاج المشروع في يونيو 2024، مما أدى إلى حسم المشروع لمزاد مؤسسة H2Global لدعم توريد 397 طن من الأمونيا المتجددة إلى أوروبا بسعر ألف يورو للطن.

وفي سياقٍ متصل؛ اعتمد مجلس الإدارة التوقيع بالأحرف الأولى لمدة 30 عامًا، الذي تم الشهر الماضي، بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ أبو ظبي وبالتنسيق مع وزارة النقل؛ وذلك لعقود منح الالتزام لمحطة دحرجة (رورو) بحجم استثمار يبلغ 25 مليون دولار، بما يسهم في تحسين اتصالية ميناء السخنة بأكثر من 26 دولة على مستوى العالم، مما سيكون له دور كبير في دعم سلاسل إمداد صناعة السيارات التي تستهدف المنطقة الاقتصادية توطينها، بالإضافة إلى محطة ركاب وسفن سياحية بميناء السخنة باستثمار قيمته 5,3 مليون دولار، ومن المخطط أن تكون مساحة محطة الركاب 45 ألف متر مربع تقريبًا، ورصيف بطول 385 متر وغاطس 18 مترًا، على أن تستقبل المحطة 1,5 مليون سائح سنويًّا؛ وذلك في إطار تعزيز قطاع السفن السياحية في منطقة البحر الأحمر؛ لما يقدمه المشروع من مرافق وخدمات عالمية المستوى للمسافرين عبر السفن السياحية.

كما اعتمد المجلس عقد الانتفاع بالأرض الذي وقعته اقتصادية قناة السويس في مايو الماضي مع شركة "إروغلو إيجيبت للملابس الجاهزة- Eroğlu Egypt Readymade Garments" لإنشاء مصنع الشركة التركية على مساحة 65 ألف متر مربع بمنطقة القنطرة غرب الصناعية التابعة لاقتصادية قناة السويس، وتبلغ استثمارات المصنع 40 مليون دولار، ويتيح أكثر من 3 آلاف فرصة عمل؛ حيث تخطط اقتصادية قناة السويس لتحويل منطقة القنطرة غرب الصناعية لمركز إقليمي لصناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، نظرًا للميزات التنافسية التي تتوافر بها حيث توافر العمالة الفنية المدربة والتكامل مع مواني الهيئة الذي يحقق قرب مناطق الإنتاج من منافذ الاستيراد والتصدير، ويتيح كذلك النفاذية الكاملة للأسواق العالمية.

وعلى الصعيد ذاته، وافق مجلس الإدارة على مشروع شركة ليوماكس لتجميع وتصنيع الجرارات والمعدات الزراعية بإجمالي استثمارات تصل إلى 25 مليون جنيه على مساحة 7500 متر مربع؛ بهدف إنتاج 1000 جرار سنويًا؛ وذلك تماشيًا مع خطة الدولة التي تستهدف توسيع الرقعة الزراعية، بالإضافة إلى موافقة المجلس على مشروع شركة بيرل بولي يوريثان نورث أفريكا المتخصصة في صناعة مادة البولي يوريثان ومشتقاتها، التي تستخدم بشكل أساسي في العديد من القطاعات الصناعية مثل صناعة السيارات، وصناعة الأثاث، ومواد البناء، والأجهزة الكهربائية، على أن يقام المشروع على 3 مراحل، بتكلفة استثمارية قدرها 1.7 مليون دولار، على مساحة 5175 متر مربع.

فيما وافق مجلس الإدارة على مساهمة الهيئة في زيادة رأس المال للشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك)؛ ليصل إلى 1,2 مليار جنيه، ووافق المجلس كذلك على زيادة رأس المال المدفوع لشركة التنمية الرئيسية بالهيئة بمبلغ 100 مليون جنيه ليصبح 250 مليون جنيه.

وتجدر الإشارة إلى موافقة مجلس الإدارة على بروتوكول تعاون مع مصلحة الجمارك المصرية، بهدف توفير نظام الميكنة المتكاملة للمركز اللوجستي لاقتصادية قناة السويس، ومشروعاتها؛ حيث تدشن المنطقة الاقتصادية مركزًا لوجستيًّا، وذلك خلال النصف الثاني من عام 2024.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتصادية قناة السويس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعام المالي الجديد العام المالي الماضي المنسوجات والملابس المناطق الصناعية خطة الدولة وليد جمال الدين القنطرة غرب مواد البناء الجمارك البضائع المنطقة الاقتصادیة خلال العام المالی العام المالی 23 مجلس الإدارة ملیار دولار على موافقات قناة السویس ملیون دولار ملیار جنیه على مساحة متر مربع

إقرأ أيضاً:

نجمة الذكاء الاصطناعي "إنفيديا" تحبس أنفاس الأسواق قبل صدور تقريرها المالي

الاقتصاد نيوز - متابعة

 بالنسبة للمستثمرين، كان العامان الماضيان بمثابة رحلة ممتعة مع صعود نجم صانعة الرقائق المفضلة في قطاع الذكاء الاصطناعي إنفيديا. لكنهم في الآونة الأخيرة يدورون حول حقيقة هذا النجاح، هل هو فقاعة مؤقتة أم استثمار سيرسم ملامح العصر القادم؟ ويبدو أن الأعين على تقرير أرباح الشركة سيحمل الأجوبة على ذلك.

باعتبارها المستفيد الرئيسي من طفرة الذكاء الاصطناعي، شهدت شركة Nvidia زيادة في قيمتها السوقية بنحو تسعة أضعاف منذ نهاية عام 2022.

ولكن بعد أن وصلت إلى رقم قياسي في يونيو/ حزيران وأصبحت لفترة وجيزة الشركة العامة الأكثر قيمة في العالم، لكن الأمر انقلب حيث شرعت إنفيديا في خسارة ما يقرب من 30% من قيمتها على مدى الأسابيع السبعة المقبلة، لتخسر ما يقرب من 800 مليار دولار من القيمة السوقية.

الآن، هو في خضم ارتفاع دفع السهم إلى حوالي 7% من أعلى مستوى له على الإطلاق.

ومع استعداد شركة صناعة الرقائق لإصدار نتائجها الفصلية يوم الأربعاء، فإن تقلبات السهم هي في مقدمة اهتمامات وول ستريت. أي إشارة إلى أن الطلب على الذكاء الاصطناعي آخذ في التراجع أو أن أحد عملاء السحابة الرائدين يشد حزامه بشكل متواضع من المحتمل أن يترجم إلى انخفاض كبير في الإيرادات.

اقرأ أيضاً: جنسن هوانغ: ميزة إنفيديا في رقائق الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى أتمتة صناعات بقيمة 50 تريليون دولار

في السياق، قال إريك جاكسون، من شركة EMJ Capital، لقناة CNBC الأسبوع الماضي: "إنه السهم الأكثر أهمية في العالم في الوقت الحالي".  وتابع "إذا وضعوا بيضة، فسيكون ذلك مشكلة كبيرة للسوق بأكملها. أعتقد أنهم سيفاجئون في الاتجاه الصعودي".

يأتي تقرير Nvidia بعد أسابيع من حصول أقرانها في مجال التكنولوجيا الضخمة على الأرباح.

في الأرباع الثلاثة الماضية لشركة Nvidia، تضاعفت الإيرادات أكثر من ثلاثة أضعاف على أساس سنوي، مع الغالبية العظمى من النمو يأتي من أعمال مراكز البيانات.

ويتوقع المحللون نمواً ثلاثي الأرقام للربع الرابع على التوالي، ولكن بوتيرة منخفضة تبلغ 112% إلى 28.7 مليار دولار، وفقاً لـ LSEG. ومن هنا، تصبح المقارنات السنوية أكثر صعوبة، ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في كل من الأرباع الستة المقبلة.

سوف يولي المستثمرون اهتماماً خاصاً لتوقعات Nvidia لربع أكتوبر.

ومن المتوقع أن تظهر الشركة نمواً بحوالي 75% إلى 31.7 مليار دولار. ستشير التوجيهات المتفائلة إلى أن عملاء إنفيديا الأثرياء يشيرون إلى استعداد مستمر لفتح محافظهم لبناء الذكاء الاصطناعي، في حين أن التوقعات المخيبة للآمال قد تثير القلق من أن الإنفاق على البنية التحتية قد أصبح "رغوياً".

وكتب محللون في بنك غولدمان ساكس، الذين يوصون بشراء السهم، في مذكرة الشهر الماضي: "بالنظر إلى الزيادة الحادة في النفقات الرأسمالية الضخمة على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية والتوقعات القوية على المدى القريب، يتساءل المستثمرون في كثير من الأحيان عن استدامة مسار النفقات الرأسمالية الحالي". 

ولكن في حين أن هامش ربح إنفيديا آخذ في التوسع في الآونة الأخيرة، إلا أن الشركة لا تزال تواجه تساؤلات حول العائد على الاستثمار طويل الأجل الذي سيراه العملاء من مشترياتهم من الأجهزة التي تكلف كل منها عشرات الآلاف من الدولارات ويتم طلبها بكميات كبيرة.

خلال مكالمة أرباح الشركة الأخيرة في مايو/ أيار، قدمت المديرة المالية Colette Kress نقاط بيانات تشير إلى أن موفري الخدمات السحابية، الذين يمثلون أكثر من 40% من إيرادات إنفيديا، سيحققون إيرادات بقيمة 5 دولارات مقابل كل دولار يتم إنفاقه على شرائح الشركة على مدار أربع سنوات.

ومن المرجح أن تكون هناك المزيد من هذه الإحصائيات في الطريق. في الشهر الماضي، كتب محللو غولدمان، بعد اجتماع مع كريس، أن الشركة ستشارك المزيد من مقاييس عائد الاستثمار هذا الربع "لغرس الثقة في المستثمرين".

ورغم هذه المخاوف، لم تظهر أي علامات على تراجع طفرة الإنفاق على الذكاء الاصطناعي من قبل شركات مثل غوغل ومايكروسوفت وميتا وأمازون. وبناءً على ذلك، يتوقع كثير من المحللين ربعاً قوياً آخر لشركة إنفيديا.

ولكن هناك بعض العقبات المحتملة. فقد تأخر إطلاق الجيل التالي من وحدات معالجة الرسومات GPUs من إنفيديا، المعروف باسم "بلاكويل"، بسبب مضاعفات التصنيع مع شريكتها شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة TSMC.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، جنسن هوانغ، في مكالمة الأرباح السابقة للشركة في مايو/ أيار إنه يتوقع أن يساهم بلاكويل في الكثير من الإيرادات هذا العام.

وقال محللو سيتي بنك الأسبوع الماضي إن المستثمرين سيركزون على الطلب على الجيل الحالي من رقائق هوبر من إنفيديا، والتي يمكن أن تعوض أي تأثير من التأخيرات في Blackwell.

اقرأ أيضاً: رغم العقوبات.. تهريب شرائح Nvidia المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى الصين

وأشار محللو HSBC إلى أنهم لا يتوقعون أي مخاطر جوهرية سلبية على أرباح الشركة في عامي 2025 و2026 نتيجة للتأخير في رقاقة بلاكويل. كما كانوا متفائلين بشأن النتائج القادمة، قائلين إنهم يتوقعون أن تتجاوز الإيرادات التوقعات مرة أخرى وأن تصل إلى 30 مليار دولار.

يقول العديد من عملاء Nvidia الرائدين إنهم بحاجة إلى قوة المعالجة الإضافية لرقائق Blackwell من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدماً من الجيل التالي.

"نتوقع أن تقوم Nvidia بإلغاء التركيز على تخصيص Blackwell B100 / B200 GPU لصالح تكثيف Hopper H200s في النصف الثاني من العام"، كما كتب محلل HSBC فرانك لي في مذكرة أغسطس.

مقالات مشابهة

  • مصر تستهدف زيادة الصادرات إلى 145 مليار دولار بحلول 2030
  • «دبي للخدمات المالية»: ترخيص 61 شركة جديدة في النصف الأول
  • هيبة: 15 مليار دولار مستهدفات مصر من الاستثمار الأجنبي المباشر في العام المالي الجاري
  • مطالب أمريكية تعطّل رصد 50 مليار دولار لكييف من عائدات أصول روسيا المجمدة
  • وزير المالية: تخصيص 150 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من «حياة كريمة»
  • وزير المالية: نعمل في كل اتجاه لتحسين حياة الناس
  • المركزي المصري يعود إلى الربحية.. ماذا يعني ذلك للأزمة الاقتصادية؟
  • التجارة غير النفطية بين العراق وايران تصل لـ 4.8 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • ارتفاع الصادرات التركية 13.8%
  • نجمة الذكاء الاصطناعي "إنفيديا" تحبس أنفاس الأسواق قبل صدور تقريرها المالي