المناطق_الرياض

كشفت وزارة التجارة، أن هناك نوعين من الضمان على المنتجات؛ الأول هو الضمان “المصنعي” و”الثاني” يسمى بالضمان “الإضافي”.

وأوضحت التجارة أن “المصنعي” هو ضمان إلزامي بمدة محددة لا تقل عن عامين، ويبدأ من تاريخ الشراء الأول للمنتج، ويغطي العيوب والأعطال المصنعية، ويكون بدون مقابل مالي.

أخبار قد تهمك غرامة مليونية وحجب.

. “التجارة” توضح المحظور تضمينه بالإعلان الإلكتروني وعقوبته 10 يوليو 2024 - 10:34 صباحًا “التجارة” تشهِّر بمدير منشأة لتورطه بالغش في تغيير طاقة أجهزة التكييف 7 يوليو 2024 - 12:24 مساءً

أما الضمان “الإضافي” فعرّفته الوزارة بأنه اختياري، ومدته تكون وفق شروط وضوابط معتمدة، ويبدأ من اليوم التالي لنهاية الضمان “المصنعي”، وتكون تغطيته وفق سياسة المنشأة التجارية والشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد الضمان، وتكلفته المالية وفق شروط وضوابط معتمدة.

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

«الإياتا»: نمو قوي في الطلب على الشحن الجوي لم يحدث منذ 2021

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر يوليو 2024، والتي أظهرت استمرار النمو القوي في الطلب على الشحن.

وأشارت المنظمة خلال بيان لها، ارتفاع إجمالي الطلب، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 13.6% مقارنة بمستويات يوليو 2023 (14.3% للعمليات الدولية)، موضحة أن هذا هو الشهر الثامن على التوالي الذي يشهد نموا سنويا من رقمين، حيث وصلت المستويات إلى ذروة لم نشهدها منذ الذروات القياسية لعام 2021.

وزادت السعة، التي تُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 8.3% مقارنة بمستويات يوليو 2023 (10.1% للعمليات الدولية)، حيث يرتبط هذا بشكل وثيق بالنمو في سعة الشحن الدولي في بطن الطائرات، والتي إرتفعت بنسبة 12.8% بدعم من أسواق الركاب، وموازنة النمو بنسبة 6.9% في سعة الشحن الدولي.

مستويات قياسية منذ بداية العام 

 

وقال ويلي والش، المدير العام للإتحاد الدولي للنقل الجوي: «بلغ الطلب على الشحن الجوي مستويات قياسية منذ بداية العام حتى يوليو، وسجل نموا قويا في جميع المناطق».

ويواصل قطاع الشحن الجوي الاستفادة من نمو التجارة العالمية، وازدهار التجارة الإلكترونية، والقيود المفروضة على الشحن البحري. ومع إقتراب موسم الذروة، يبدو أن العام سيكون قوياً للغاية بالنسبة للشحن الجوي. وقد أثبتت شركات الطيران قدرتها على التكيف مع التحديات السياسية والإقتصادية لتلبية توجهات الطلب الناشئة بمرونة.

 

العوامل المؤثرة في البيئة التشغيلية

 

وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) للإنتاج الصناعي العالمي في يوليو إلى معدل 50.2، بينما إستمر مؤشر طلبات التصدير الجديدة يحوم دون مستوى الـ50 حيث سجل 49.4، مما يدل على الإنكماش، وبقي الإنتاج الصناعي مستقرا على أساس شهري في يوليو، وزادت التجارة العالمية عبر الحدود بنسبة 0.7%.

واستقر التضخم نسبياً في يوليو في الولايات المتحدة واليابان والاتحاد الأوروبي، مع معدلات تضخم بلغت 2.9% و2.8% و2.8% على التوالي،  بينما ارتفع معدل التضخم في الصين بنسبة 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 0.6%، وهو أعلى مستوى له في خمسة أشهر. 

الأداء الإقليمي لشهر يوليو

 

وسجلت شركات طيران الشرق الأوسط نموا في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 14.7% على أساس سنوي في يوليو، وكان أداء خط التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا مميزاً بشكل خاص، حيث ارتفع بنسبة 32.2%، متفوقاً على خط التجارة بين الشرق الأوسط وآسيا الذي ازداد بنسبة 15.9% على أساس سنوي. 

في حين سجلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية نموا في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 8.7% على أساس سنوي في يوليو، و تأثر النمو جزئياً بإلغاء الرحلات وإغلاق المطارات في الولايات المتحدة ومنطقة البحر الكاريبي بسبب إعصار بريل، و نما الطلب على خط التجارة بين آسيا وأمريكا الشمالية، وهو أكبر خط تجاري في العالم، بنسبة 10.8% على أساس سنوي، بينما شهد خط أمريكا الشمالية وأوروبا زيادة متواضعة بنسبة 5.3%، وزادت السعة في يوليو بنسبة 7.0% على أساس سنوي.

شركات الطيران الإفريقية تسجل نموا في الطلب

 

فيما شهدت شركات الطيران الأوروبية نموا في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 13.7% على أساس سنوي في يوليو، وشهد خط التجارة بين الشرق الأوسط وأوروبا نمواً بنسبة 32.2%، مما حافظ على سلسلة من النمو السنوي المكون من رقمين التي بدأت في سبتمبر 2023، كما سجل خط التجارة بين أوروبا وآسيا ارتفاعاً، وهو ثاني أكبر سوق، بنسبة 17.9%.

وشهدت التجارة داخل أوروبا أيضا نموا مكونا من رقمين، حيث ارتفعت بنسبة 15.5%، وزادت السعة في يوليو بنسبة 7.6% على أساس سنوي، وسجلت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية نمواً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 11.1% على أساس سنوي في يوليو.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • جبل علي يسجل رقماً قياسياً بمناولة 1.4 مليون حاوية خلال يوليو
  • معلمات الإضافي ومحو الأمية محرومات من تأمين الأمومة
  • “التجارة الخارجية” تعقد ورشة عمل المواءمة مع الملحقيات التجارية لدعم القطاعين العام والخاص
  • “الحياة الفطرية”: الأول من سبتمبر موعد انطلاق موسم الصيد في المملكة لعام 2024م
  • هيئة تطوير حائل توقع مذكرة مع جمعية “تعلم” لتمكين أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي
  • مبيعات مشاريع “الوطنية للإسكان” وشركائها تتخطى 13 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2024
  • «الإياتا»: نمو قوي في الطلب على الشحن الجوي لم يحدث منذ 2021
  • “إياتا”: 13.6% نموا في الطلب على الشحن الجوي عالميا
  • مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي مستقرة في يوليو وتراجع مبيعات “الكهربائية”
  • “ناثينغ” أسرع شركات الهاتف الذكي نمواً في النصف الأول من السنة والسعودية ضمناً