قال الدكتور عمرو قنديل نائب وزير الصحة والسكان، إن البرنامج الموسع للتطعيمات من أهم برامج وزارة الصحة والسكان وأكثرها فاعلية، حيث استطاع البرنامج أن يحقق خططاً قومية استراتيجية تستهدف الوصول إلى جميع الأطفال المصريين وغير المصريين، بنسب تغطية أعلى من 95 %، بالإضافة إلى الحملات القومية والمحدودة لرفع المناعة الفردية والمجتمعية.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان،  تزامنا مع الاحتفال بمرور 50 عاما علي تأسيس برامج التطعيمات في إقليم شرق المتوسط، والتي تتزامن مع احتفال وزارة الصحة والسكان بمرور 40 عامٍ على تأسيس البرنامج الموسع للتطعيمات بجمهورية مصر العربية.

وفي مستهل كلمته، أعرب نائب وزير الصحة والسكان، عن تقديره لجهود المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، لدوره المحوري في دعم وتوجيه مسيرة برامج التطعيمات في جميع أنحاء الإقليم، من توفير الخبرة الفنية إلى تعبئة الموارد وتعزيز الشراكات، ومن ثم دفع التقدم نحو التغطية العالمية للتطعيم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن نائب وزير الصحة والسكان، أكد أن هذا الاحتفال، بمثابة شهادة على الالتزام الراسخ بحماية صحة الأطفال ورفاهيتهم، ودليل على قوة التعاون والابتكار في مواجهة تحديات الصحة العامة، والتأثير الملحوظ لبرامج التطعيمات في إنقاذ الأرواح وتحسين جودة حياة  المواطنين.


وأضاف عبدالغفار، أن نائب وزير الصحة ، أشار إلي أن التحول الرقمي الكامل لمنظومة التطعيمات منذ يونيو 2023، ساهم في ميكنة وحوكمة المنظومة، وأصبح بالإمكان التحقق من حالة التطعيم لأي طفل ومتابعتها بسهولة على جميع المستويات، بالإضافة  للرسائل النصية، لتذكير أولياء الأمور بموعد ومكان تلقي التطعيمات لِأطفالهم قبل 48 ساعة من الموعد المحدد.

وقال إن دعم  القيادة السياسية، وتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، كان له بالغ الأثر في تعزيز منظومة التطعيمات في مصر،  مشيرا إلى تكاتف كافة الجهود، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، والتي تعد الصحة العامة، وحسن استغلال الموارد المتاحة، على رأس أولوياتها، إيمانًا بحق كل طفل في التطعيم المجاني.

 

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن نائب وزير الصحة نوه إلي إعلان مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006، ويتم سنوياً متابعة أعمال التطعيمات، من قِبل منظمة الصحة العالمية وتجديد التأكيد على خلو مصر من المرض، مضيفا أن مصر من الدول الرائدة بالإقليم في تفعيل الترصد البيئي، موضحًا أن برنامج التطعيمات يقدم نظامًا قويًا وحساسًا لترصد الأمراض المستهدفة بالتطعيم، بالإضافة إلى نظام ترصد الآثار الجانبية بعد التطعيم لضمان مأمونية اللقاحات، وحرصًا على الارتقاء بمعايير الجودة، حصل البرنامج الموسع للتطعيمات على شهادة الجودة العالمية الأيزو. 
 

واضاف ان نائب وزير الصحة والسكان ، اشار إلي أن جائحة كوفيد-19 مثالًا حياً على ضرورة التحول من القول إلى الفعل، لضمان الوصول العادل للقاحات لجميع الدول وبتكلفة ميسورة، مؤكدًا أن تصنيع اللقاحات محليًا في دول الإقليم يمثل خطوة حاسمة نحو تحقيق هذا الهدف المنشود، داعيا جميع شركاء النجاح لدعم الجهود في هذا الصدد من خلال تعزيز الاستثمار في تصنيع اللقاحات محليًا، وتسهيل تبادل المعرفة والخبرات، وخلق شراكات مثمرة بين دول الإقليم والجهات الدولية ذات الصلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حوكمة برامج التطعيمات الصحة العالمية عبد الغفار عمرو قنديل نائب وزیر الصحة والسکان التطعیمات فی

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يحيل عدد من العاملين بمستفى السلام التخصصي إلى التحقيق

تفقد الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، مستشفى السلام التخصصي، التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة، بمحافظة القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، لنواب الوزير بتكثيف العمل الميداني والمتابعة المستمرة للمنظومة الصحية، للوقوف على أي تحديات تواجه المواطنين، وحلها ورصد أي قصور.

تفقد قسم الاستقبال والطوارئ

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير بدأ جولته بتفقد قسم الاستقبال والطوارئ، واطلع على ملفات المرضى بمكتب الدخول، ووجه بضرورة تطبيق النظام الإلكتروني في إطار تنفيذ سياسة التحول الرقمي، بالإضافة إلى تفقد قسم رعاية الطوارئ، واطمأن على حالة المرضى، وتلقيهم الخدمة اللازمة واستمع لآراء ومقترحات الأطقم الطبية.

وأوصى نائب الوزير بتوفير نواقص مستلزمات الجراحة، كما تفقد قسم الأطفال ورعاية الجراحة، وأكمل جولته بتفقده إمكانيات المعمل وأوصى بتفعيل نظام الباركود، وانتقد عدم التزام العاملين، ووجه بتحويلهم إلى التحقيق.

كما تفقد قسم الرعاية، وحرص على الاستماع إلى المرضى والتأكد من مدى رضائهم عن الخدمة الطبية المقدمة إليهم، ووجه بسرعة إصلاح أي أجهزة معطلة واستبدالها.

 تقرير مفصل عن الحالة الصحية للأطفال المبتسرين

واستمع الطيب إلى تقرير مفصل عن الحالة الصحية للأطفال المبتسرين، وتأكد من عدم وجود نواقص، واستكمل جولته بتفقد قسم الغسيل الكلوي، وحرص على الاستماع إلى المرضى وتأكد من مدى رضائهم عن الخدمة الطبية المقدمة إليهم، كما تفقد قسم الحروق واطمأن على المرضى وأوصى بمراجعة الحالات أثناء تلقي العلاج، والعمل على حل أي تحديات تواجههم.

وخلال  تفقد صيدلية الاستقبال، أوصى بمراجعة أنظمة الإطفاء، بالإضافة لتفقد وحدة الأشعة المقطعية، وأوصى برفع كفائتها، وتفقد غرفة فحص الموجات فوق الصوتية، وأوصى بتغير اي اثاث متهالك ، والاهتمام بأعمال النظافة، كما تفقد قسم العلاج الطبيعي، مختتمًا جولته بمتابعة أعمال تجهيز مركز القلب (تحت الإنشاء)، وتابع أعمال تجهيز وحدات القسطرة.

وانتقد نائب الوزير مستوى النظافة العام، وأوصى بحصر كل نواقص الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأوصى بفحص المستشفى بالكامل ومراجعة المخازن، ووجه بمراجعة شبكة الغازات وعقود الصيانة، وأمهل مدير المستشفى أسبوع للعمل على كل التوجيهات والملاحظات، ومراجعة الصيانة، والنظافة، والحماية المدنية، والإجراءات الوقائية.

مقالات مشابهة

  • تسليم 1.2 مليون لقاح لغزة.. و400 ألف بالطريق
  • نائب وزير الصحة في حولة تفقدية بمستشفي ميت غمر واجا
  • توصية بتوفير طبيب نساء وتوليد لمتابعة الحوامل بوحدة ميت العامل بمركز أجا
  • “اختتام دورة تدريبية للأطباء والممرضين في وحدات العناية المركزة بأبين برعاية وزير الصحة ومنظمة الصحة العالمية”
  • الصحة العالمية: الهُدن الإنسانية في غزة للتطعيمات ضد شلل الأطفال ستبدأ في الساعة السادسة صباحًا
  • سؤال في النواب لتوفير دواء جديد لمرضى الزهايمر
  • برلماني يطالب وزير الصحة بتوفير دواء جديد لمرضى الزهايمر
  • الابيض أعلن تغطية مستلزمات القلب ورفع أتعاب الأطباء إلى ما كانت عليه
  • ربع مليار جنيه.. «ولاد رزق 3» يحقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية
  • نائب وزير الصحة يحيل عدد من العاملين بمستفى السلام التخصصي إلى التحقيق