CNN Arabic:
2024-08-30@15:09:50 GMT

8 أعراض تنذر بإصابتك باضطرابات كهرباء القلب

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اضطراب نظام التوصيل الكهربائي للقلب، أو ما يُعرف أيضًا باسم إحصار القلب، عبارة عن مشكلة في النظام الكهربائي الذي يتحكم في معدل ضربات القلب وإيقاعها. ويُسمى أيضَا بنظام التوصيل القلبي.

وبحسب ما ذكره المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في أمريكا على موقعه الإلكتروني، تنتقل عادة الإشارة الكهربائية التي تجعل عضلة القلب تنبض وتضخ الدم إلى الرئتين وبقية الجسم، ولكن لا يتم إنتاج هذه الإشارة الكهربائية بشكل صحيح في اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب.

ما هي أعراض اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب؟بطء أو سرعة معدل ضربات القلبخفقان القلبالدوخة أو الدوارالتعب الشديدالإغماءضيق في التنفسألم أو انزعاج في الصدراللهاث أو صعوبة في التنفس أثناء النوم

ويعاني بعض الأشخاص من اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب منذ الولادة، بينما يعاني آخرون من هذه الحالة لاحقًا في عمر متقدم. 

ما هي العوامل التي تسبب اضطرابات نظام التوصيل الكهربائي للقلب؟

العمر:

يمكن أن تظهر اضطرابات التوصيل في أي عمر، ولكن بعض أنواعها أكثر شيوعًا في أعمار متقدمة، وعلى سبيل المثال، تُعد متلازمة العقدة الجيبية المريضة (sick sinus syndrome) وإحصار الحزيمة (bundle branch block) أكثر شيوعًا عند كبار السن بسبب التغيرات الطبيعية في نظام التوصيل التي تطرأ مع التقدم في العمر.

التاريخ العائلي وعامل الوراثة:

تُعتبر بعض الاضطرابات أكثر شيوعًا بين العائلات، مثل:

متلازمة بروغادا: وهي عدم انتظام الضربات في الغرف السفلية للقلب. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأشخاص من أصل آسيوي، وخاصة الذين لديهم أصول يابانية، وفلبينية، وتايلاندية.إحصار القلب الكامل أو الإحصار الأذيني البطيني من الدرجة الثالثة: وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال المولودين لأمهات لديهن إصابة باضطراب في النسيج الضام.متلازمة وولف-باركنسون-وايت (Wolff-Parkinson-White Syndrome): وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعاني أحد أفراد أسرتهم من هذه الحالة.حالات طبية أخرى مثل: أمراض المناعة الذاتية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومستويات الالكتروليتات المنخفضة أو المرتفعة، وضمور العضلات، ومشاكل في مستويات هرمون الغدة الدرقية، وتوقف التنفس أثناء النوم.

الأدوية:

قد تزيد بعض الأدوية من خطر الإصابة باضطرابات التوصيل مثل تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، وأمراض القلب الأخرى، وحالات الاكتئاب.

الجنس:

تُعد متلازمة بروغادا وتسرع القلب البطيني الكاتيكولاميني متعدد الأشكال، أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء.

أمراضأمراض وأدويةنشر الخميس، 18 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض أمراض وأدوية أکثر شیوع ا

إقرأ أيضاً:

دراسة تحدد مخاطر تدخين الحشيش

شمسان بوست / متابعات:

كشفت دراسة جديدة مثيرة للقلق أن الأشخاص الذين يستخدمون القنب وغيره من المواد المخدرة، يعرّضون حياتهم لخطر صحي قاتل.

وقال فريق من العلماء في فرنسا، تتبع أكثر من 1300 مريض في العناية المركزة، إن تعاطي القنب والمخدرات الترفيهية الأخرى يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنحو الثلث.

كما أن استخدام الأشخاص لحشيش القنب وحده، يزيد لديهم خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة ضعفين تقريبا.

وفي الدراسة، تبين أن البعض تعاطى المخدرات الترفيهية، بما في ذلك حشيش القنب. ووُجد أن فئة أخرى من الأشخاص تعاطوا الهيروين أو الكوكايين أو الأمفيتامينات.

وثبتت إيجابية اختبار تعاطي أكثر من ربع المرضى (28.7%) لعقارين أو أكثر من هذه العقاقير.

واكتشف العلماء، خلال متابعة استمرت عاما، أن 7% من المرضى عانوا من مشكلة قلبية وعائية خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

وقال العلماء إن النمذجة الحاسوبية وجدت أن تعاطي المخدرات الترفيهية “يرتبط بخطر أعلى بثلاث مرات للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة”.

وقال معد الدراسة والطبيب في مستشفى Lariboisiere في باريس، رافائيل ميرايل: “كان تعاطي المخدرات الترفيهية مرتبطا بزيادة خطر تكرار حدث قلبي وعائي خطير في غضون عام واحد. هناك كمية متزايدة من البيانات المتعلقة بأسوأ تشخيص مرتبط بتعاطي المخدرات الترفيهية، ليس فقط في وحدات العناية المركزة للقلب، ولكن أيضا في وحدات العناية المركزة التقليدية”.

وسبق أن أوضح العلماء أن المكون النشط في القنب، THC، يحفز استجابة الجسم للقتال أو الهروب، ما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم. وبمرور الوقت، يؤدي هذا إلى إتلاف عضلة القلب وزيادة خطر الإصابة بمشاكل تهدد الحياة، مثل النوبات القلبية.

سيقدم العلماء دراستهم في 31 أغسطس في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب لعام 2024 في لندن.

مقالات مشابهة

  • قبالة معمل الزهراني.... هذا ما أعلنته كهرباء لبنان بشأن إجراءات تفريغ شحنة مادة الغاز اويل
  • اجعله في نظامك الغذائي اليومي .. فوائد الحمص للقلب والعظام والتركيز
  • أبرزها الصداع.. أعراض نقص الحديد في الجسم
  • دراسة تحذّر من العلامات الكامنة لمشاكل القلب لدى الرجل
  • السودان: عودة التيار الكهربائي لمدينة الأبيض بعد انقطاع استمر أكثر من «100» يوم
  • أعراض تنذر بنقص في معدن مهم بالجسم.. أبرزها العدوى المتكررة
  • 5 أعراض يجب علينا دائما استشارة الطبيب بشأنها
  • دراسة تحدد مخاطر تدخين الحشيش
  • كهرباء أبين تعلن عن انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل عن مديريات المحافظة يوم الخميس
  • متخصص علم فيروسات: الاحتكاك المباشر مع الحيوانات أحد أسباب انتشار جدري القرود