تابع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب لقاءاته في نيويورك، على هامش مشاركته في النقاش المفتوح حول الحالة في الشرق الأوسط في مجلس الأمن. وعقد الوزير بو حبيب اجتماعات ثنائية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية السيد سيرغي لافروف، ووزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية علي باقري كني. كما التقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيير لاكروا، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة ميريانا سبولياريتش إيغر.

  وبحث الوزير بوحبيب خلال الاجتماع مع نظيره الروسي في الوضع في جنوب لبنان وسبل خفض التصعيد. كذلك تباحث الوزيران في "العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، بخاصةً على الصعيد الإقتصادي، مع تأكيدهما على عمق العلاقات اللبنانية-الروسية، التي ستحتفل هذا العام بمناسبة مرور ثمانين سنة على تأسيسها".   في لقائه مع نظيره الإيراني، كان عرض للأحداث والتطورات في المنطقة. واتفق الوزيران على "ضرورة بذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة وفي جنوب لبنان، حيث أن أي تصعيد محتمل سوف يتطور إلى مواجهة كبيرة في المنطقة. كما تباحثا في أمور ثنائية تَهمّ البلدين".   في اللقاء مع لاكروا، عبّر الوزير بو حبيب عن "امتنان لبنان للدور الذي تلعبه قوات اليونيفيل في جنوب لبنان"، مشدداً على أن لبنان، كباقي الدول الصغيرة في جغرافيتها، يحتمي بالأمم المتحدة والقانون الدولي". كما أعاد "التأكيد على ضرورة تنفيذ القرار ١٧٠١ بطريقة شاملة وكاملة"، مشددا على "أهمية دعم الجيش"، لافتا الى ان "أي حرب على لبنان سَتُوَلّد الدمار ليس فقط للبنان بل للمنطقة جمعاء".   في اللقاء مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كان عرضل لـ "الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني". كما تناولا "أزمة النزوح السوري المستمر في لبنان، وسبل الدعم التي يمكن أن يقدمها الصليب الأحمر الدولي في ما يتعلق بمواجهة أعباء النزوح".   وألقى الوزير بو حبيب كلمة لبنان في النقاش المفتوح حول الحالة في الشرق الأوسط الذي انعقد في مجلس الأمن، دعا فيها إلى "التطبيق الشامل والكامل للقرار ١٧٠١ بمندرجاته كافة"، مذكراً "بمقترح لبنان للحلّ الذي عرضه خلال جلسة مجلس الأمن في ٢٣/١/٢٠٢٤، لإرساء هدوء مستدام على حدود لبنان الجنوبية". وأكّد على أن "السلام لن يتحقق في منطقتنا قبل قيام الدولة الفلسطينية الموعودة".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الوزیر بو بو حبیب

إقرأ أيضاً:

الجيش الروسي يعلن السيطرة على قريتين في أوكرانيا

أعلن الجيش الروسي، اليوم الخميس، أنه سيطرت على قريتين إضافيتَين في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا، فيما تواصل قواته تقدمها في عمق أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن موسكو سيطرت على قرية "ميكولاييفكا" الواقعة على مسافة نحو 15 كيلومترا من مدينة "بوكروفسك" في منطقة دونيتسك، وقرية "ستيلماخيفكا" في منطقة لوغانسك المجاورة.
وخلال الأشهر القليلة الماضية، حقّقت القوات الروسية تقدما نحو "بوكروفسك" التي تعد مركزا لوجستيا والتي كانت في السابق موطنا لحوالى 60 ألف شخص.
وتواجه القوات الأوكرانية، التي تعاني نقصا في العديد والمعدات العسكرية، صعوبات في صد هجمات الجيش الروسي.
وشنّت كييف، في وقت سابق من هذا الشهر هجوما بريا مباغتا على منطقة كورسك في روسيا سعيا لإبعاد الجيش الروسي عن دونيتسك.
لكن الجيش الروسي ركّز هجومه على منطقة دونيتسك الصناعية وتقدم رغم الهجمات الأوكرانية في كورسك.
في غضون ذلك، أدى قصف على مدينة نيكوبول في جنوب أوكرانيا إلى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين، وفق ما أفادت السلطات الإقليمية.
وكتب سيرغي ليساك حاكم منطقة دنيبروبتروفسك، على وسائل التواصل الاجتماعي "تضرّر مركز تسوق والعديد من المباني الشاهقة والمباني السكنية والسيارات وخط أنابيب لنقل الغاز".
وقالت كييف أيضا، اليوم الخميس، إن 74 مسيّرة هجومية وخمسة صواريخ أطلقت على أهداف في كل أنحاء أوكرانيا، لكن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت معظم المقذوفات.
وسمع صحافيون في العاصمة دوي صفارات الإنذار في كييف وانفجارا واحد على الأقل خلال الهجمات.
وقال سلاح الجو إن وحداته أسقطت صاروخين و60 طائرة مسيّرة، وتحطّم عدد إضافي منها.
وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، أن كييف استخدمت طائرات مقاتلة من طراز إف-16 تسلمتها من شركائها الغربيين لصد الضربات الجوية الروسية الضخمة الأخيرة.

أخبار ذات صلة قتلى جراء قصف استهدف شرق أوكرانيا روسيا تواصل التقدم في شرق أوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • خبراء: روسيا قد تتدخل في أزمة البحر الأحمر وتقدم دعمًا للحوثيين
  • هكذا نجح لبنان في تحقيق مبتغاه من قرار التمديد لـاليونيفيل
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على قريتين في أوكرانيا
  • أعادة جراد بحر برتقالي “النادر للغاية” للمحيط بعد العثور عليه في سوبرماركت في نيويورك
  • بوحبيب عرض مع سفيرة سويسرا الأوضاع في جنوب لبنان
  • بشأن اللبنانيين في باناما.. ماذا طلب وزير الخارجية؟
  • ‎بو حبيب استقبل قنصل لبنان الفخري في باناما محمد الحاج
  • بو حبيب استقبل قنصل لبنان في باناما.. وهذ ما تم بحثه
  • قومي المرأة يتابع مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية
  • الخارجية الروسية : ما يحدث في البحر الأحمر رد فعل على الإرهاب الإسرائيلي