أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانًا تحذيريًا بشأن حالة الطقس اليوم على كافة مدن ومحافظات مصر، مشيرة إلى استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء. 

من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة الشديدة لمدة 10 أيام، مما يستدعي اتخاذ إجراءات احترازية للتعامل مع هذه الظروف الجوية القاسية.

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة

أعلنت الأرصاد الجوية أن طقس اليوم سيكون شديد الحرارة ورطبًا نهارًا على أغلب المناطق، بينما سيكون حارًا ورطبًا على السواحل الشمالية.

 

خلال الليل، من المتوقع أن يكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا على معظم الأنحاء، بينما سيكون معتدل الحرارة ورطبًا على السواحل الشمالية.

كما أشارت الهيئة إلى تكون شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى مناطق القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد. 

تنشط الرياح المعتدلة أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.

 نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة

أوضحت الأرصاد الجوية أن نسبة الرطوبة سترتفع في بعض المناطق، حيث ستصل نسبة الرطوبة العظمى ليلًا إلى 85% في القاهرة الكبرى والوجه البحري، و95% على السواحل الشمالية، و65% في شمال الصعيد، و35% في جنوب الصعيد. 

بالنسبة لدرجات الحرارة، من المتوقع أن تسجل مدينة أسوان أعلى درجة حرارة بواقع 45 درجة مئوية.

 حالة البحرين

بالنسبة لحالة البحر المتوسط، ستكون الأمواج خفيفة إلى معتدلة، بارتفاع يتراوح بين متر إلى متر ونصف، والرياح السطحية ستكون شمالية غربية. أما البحر الأحمر، فسيكون معتدلًا بارتفاع

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس اليوم الموجة الحارة درجات الحرارة في مصر تحذيرات الأرصاد الجوية نصائح لمواجهة الحر ورطب ا

إقرأ أيضاً:

الموجة السحابية.. "الأرصاد" تكشف تفاصيل حالة الطقس (فيديو)

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إنه وفقا لتقارير وتحديثات هيئة الأرصاد الجوية وآخر صور الأقمار الصناعية التي تشير لاستمرار وجود غطاء سحابي من السحب المدارية المنخفضة والمتوسطة التي يصاحبها حجب جزء من أشعة الشمس، مما تساعد بشكل كبير على تلطيف الأجواء خلال فترات النهار.

أمطار رعدية ورياح .. تفاصيل حالة الطقس حتى الاثنين المقبل تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم الأربعاء

وأضافت  عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة على قناة "إكسترا نيوز"، أنه مع وجود الرطوبة في بعض الأماكن يحدث سقوط أمطار، لكن هي فرص أمطار خفيفة غير مؤثرة على أي أعمال أو أنشطة يومية في مناطق من القاهرة الكبرى ومحافظات شمال الصعيد ومناطق من جنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ومناطق من شمال سيناء.

وأشارت  عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية إلى أن فرص الأمطار بدأت منذ أمس وأول أمس في المحافظات والمدن المتواجدة في أقصى جنوب البلاد، بينما هناك توقعات اليوم بأمطار خفيفة على المحافظات الشمالية، أيضا هناك أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية في أماكن بحلايب وشلاتين والوادي الجديد، وقد يصاحبها نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة، ومن المتوقع استمرار الغطاء السحابي حتى الغد في بعض الأماكن مع فرص ضعيفة للأمطار الخفيفة.

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الطقس السائد حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد مائل للحرارة رطب ليلا  اعتبارًا من اليوم الأربعاء حتى يوم الإثنين المقبل.


شبورة مائية ورياح معتدلة

وأضافت الهيئة، أن هناك شبورة مائية خفيفة صباحًا على بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية، مع رياح معتدلة تنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة.


سقوط أمطار رعدية 
وذكرت، هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية أحيانًا اليوم الأربعاء على مناطق من حلايب وشلاتين والوادي الجديد، يصاحب ذلك نشاط للرياح قد تكون مثيرة للاتربة والرمال على بعض الطرق.

رياح مثيرة للرمال
وتابعت، هناك أيضًا سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة ورعدية قد تغزر أحيانًا غدًا الخميس والجمعة على مناطق من أبو سمبل والوادي الجديد يصاحب ذلك أيضًا نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق.


العوامل المؤثرة في حالة الطقس

اتجاه وسرعة الرياح من العوامل الرئيسية في التأثير على حالة الطقس والمناخ و غالباً ما تجلب الريح القادمة من البحار الأمطار إلى الساحل والهواء الجاف إلى المناطق الداخلية البعيدة عن السواحل.
كما يمكن أن يتأثر المناخ بالتيارات المائية  حيث تعمل تيارات المحيط على زيادة أو تقليل درجات الحرارة وتعرف على أنها كتل مائية تتحرك ضمن مسارات محددة ولمسافات تمتد لآلاف الكيلومترات في المحيطات، حيث تتشكل هذه التيارات نتيجة علاقات معقدة بين الغلاف الجوي للأرض.
كما تُعد الرطوبة أحد أسباب تغيّر المناخ في الأماكن، حيث تُعتبر المناطق الرطبة التي تحتوي على كميّات كبيرة من بخار الماء في غلافها الجوي أقل عرضة للتقلبات المناخية واختلاف درجات الحرارة خلال الليل والنهار من المناطق.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس سبتمبر (فيديو)
  • تحدث لأول مرة في صيف 2024.. أمطار وشبورة مائية على السواحل الشمالية
  • أمطار رعدية بهذه المناطق.. تعرف على طقس غد الجمعة
  • الموجة السحابية.. "الأرصاد" تكشف تفاصيل حالة الطقس (فيديو)
  • أمطار غزيرة وشبورة ورياح مثيرة للأتربة تضرب المحافظات خلال 72 ساعة
  • الأرصاد تكشف عن طقس "الويك إند" وسبب تساقط أمطار بالمناطق الشمالية (فيديو)
  • «الأرصاد»: غطاء سحابي يحجب أشعة الشمس.. والحرارة في القاهرة 27 درجة
  • "الأرصاد": استمرار الموجة الحارة على هذه الأماكن بالشرقية
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال أسبوع
  • حالة الطقس غدا الأربعاء.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 36 درجة