يهدف برنامج الاقتصاد المنزلي للتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الإقتصاد المنزلي جامعة حلوان إلى إعداد كوادر مؤهلة تربوياً ومهنياً فى مجال العلوم الحياتية المرتبطة بمجال الاقتصاد المنزلي التربوي للتدريس فى مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقوم برنامج الاقتصاد المنزلي في سياق الفئات المجتمعية المتنوعة لتنمية مهاراتهم الحياتية ومساعدتهم للاندماج مع اقرانهم من أفراد المجتمع والارتقاء بالبحث العلمي في مجالات التربية الخاصة وتلبية تطلعات المجتمع والمؤسسات الخدمية والتعليمية ذات الصلة.



كما يهدف برنامج الاقتصاد المنزلي إلى إكساب الطلاب المعارف والمهارات الاكاديمية والتطبيقية وتوظيفها في تدريس الاقتصاد المنزلى بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة، ايماناً بدور الاقتصاد المنزلى في تأهيل وإعداد المتعلمين من ذوى الاحتياجات الخاصة وتنمية المهارات الحياتية لديهم بما يؤهلهم للتوافق والتفاعل البناء مع المجتمع.

ويسهم برنامج الاقتصاد المنزلي في إعداد خريج قادر علي توظيف الاتجاهات الحديثة في تدريس الاقتصاد المنزلى لذوي الاحتياجات الخاصة، واستخدام الأساليب التكنولوجية الحديثة وطرق التقويم المناسبة لتلك الفئات لتنمية المهارات المتنوعة المرتبطة بمجالاته.

فرص عمل لخريجي برنامج الاقتصاد المنزلي

وتتوفر فرص العمل لخريج برنامج الاقتصاد المنزلي بمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة ومدارس الدمج بالمرحلة (الإعدادية-الثانوية) التابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة لتدريس الاقتصاد المنزلى والمهارات الحياتية لتلك الفئة.

ويعد برنامج الاقتصاد المنزلي من البرامج المتميزة في مجال الاقتصاد المنزلي والتربوية النوعية حيث يؤهل معلم الاقتصاد المنزلي للتدريس في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يؤهل أكاديميا ومهنياً بالتدريب في مدارس التربية الفكرية ومدارس المكفوفين بعد تدريس طريقة برايل ومدارس الصم والبكم بعد تعلم لغة الاشارة.

وتتمثل شروط القبول أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق بالبرنامج من الطلاب الذين رشحهم مكتب التنسيق للالتحاق بالكلية، ويتم قبول الطلاب المصريين، أو الوافدين شرط أن يكون من الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي علوم او علمى رياضة أو شعبة أدبية، أو ما يماثلها من الذين وزعهم مكتب التنسيق أو الذين حولتهم إدارة الوافدين من الكليات الأخرى. 

كما أن يجتاز الطالب المتقدم للالتحاق بالبرنامج اختبار المقابلة الشخصية كشرط أساسي للالتحاق بالبرنامج، وأن يتقدم الطالب بكتابة تعهد قانوني من جهته بأنه يلتزم بكافة الشروط المطروحة بهذا البرنامج، وأن يقوم بتسديد جميع المصروفات الدراسية المطلوبة منه.

وتكون مدة الدراسة ببرنامج الاقتصاد المنزلي ثماني مستويات دراسية بمعدل 145 ساعة معتمدة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد المنزلي ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة حلوان الاحتياجات الخاصة ذوى الاحتیاجات الخاصة

إقرأ أيضاً:

موعد انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب المرحلتين الأولى والثانية

 موعد انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب المرحلتين الأولى والثانية.. أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب للعام 2024. وأوضحت الوزارة أن هذه المرحلة ستبدأ من يوم الخميس الموافق 29 أغسطس 2024، وتستمر حتى يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر 2024. سيتمكن الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية من تقديم طلبات التحويل لتقليل الاغتراب سواء للاغتراب المناظر أو غير المناظر عبر موقع التنسيق الإلكتروني: [www.tansik.digital.gov.eg](http://www.tansik.digital.gov.eg).

شروط وقواعد التحويل لتقليل الاغتراب

- التحويل المناظر: يجب أن يكون ضمن حدود الحد الأدنى للقطاع.
- التحويل غير المناظر: يشترط استيفاء الحد الأدنى للكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
- الالتزام بالتوزيع الجغرافي: يلتزم الطلاب بقواعد التوزيع الجغرافي المحددة.
- التحويل الإلكتروني فقط: التحويل يتم حصريًا عبر موقع التنسيق الإلكتروني، ولا توجد تحويلات ورقية.
- عدد مرات التحويل: يمكن للطالب التحويل مرة واحدة فقط.
- شروط إضافية: يتعين على الطالب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها، مثل اجتياز اختبارات القدرات التي أُجريت قبل إعلان نتائج الثانوية العامة.
- المفاضلة بين الطلاب: تتم المفاضلة على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

تنسيق الجامعات 2024.. ننشر الحدود الدنيا للشعبتين العلمية والأدبية موعد التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة وفتح مرحلة تقليل الاغتراب.. شاهد التفاصيل معامل التنسيق الإلكتروني بجامعة عين شمس تستقبل 5143 طالبا كيفية معرفة نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 لطلاب الثانوية العامة  التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة

كما أشارت الوزارة إلى أنه يمكن للطلاب المرشحين للالتحاق بالمعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة التقدم بطلبات للتحويل إلى معهد آخر ضمن نفس التخصص أو تخصص آخر غير مناظر. ويشترط لذلك استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد الذي يرغب في التحويل إليه، وذلك ضمن حدود النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية المتاحة، وبأسبقية المجموع.

مقالات مشابهة

  • أطفال مصر يبدعون في متحف السويس القومي
  • كلية الطب بجامعة أسيوط تقدم برنامج الساعات المعتمدة المبني على الجدارات خلال العام الجامعى الجديد   
  • غدا.. فتح باب تقليل الاغتراب لطلاب الثانوية العامة بمكتب التنسيق الفرعي بجامعة قناة السويس
  • المعاهد الخاصة المعتمدة في المنصورة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • المعاهد الخاصة المعتمدة لطلاب الثانوية العامة في الإسماعيلية «علمي - أدبي»
  • المعاهد الخاصة المعتمدة من «التعليم العالي» في المنيا.. 7 تخصصات لطلاب الثانوية العامة
  • أقسام كلية زراعة بنها والبرامج الدراسية المستحدثة بها لطلاب الثانوية العامة 2024
  • دبلوم مهني في التعبير الحركي الهوائي (الأيروبيك) بكلية التربية الرياضية للبنات بجامعة حلوان
  • موعد انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب 2024 لطلاب المرحلتين الأولى والثانية
  • «ائتلاف أولياء أمور مصر» يحذر من استغلال بعض المعلمين أعمال السنة لطلاب المرحلة الثانوية