صوت الكنيست الإسرائيلي على قرار “يرفض قيام دولة فلسطين في منطقة غرب الأردن”.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، صوت 68 عضوا لصالح القرار وعارضه 9 أعضاء، وينص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية غرب الأردن”، ويعتبر أن “إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”.

في السياق، وفي آخر تطورات الوضع في غزة، كشف موقع “أكسيوس” الأميركي، نقلا عن 3 مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، أن “الولايات المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية “عقدت اجتماعا سريا” الأسبوع الماضي، لأول مرة منذ السابع من أكتوبر، لمناقشة إعادة فتح معبر رفح بين غزة ومصر، كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار”.

وحسب موقع “أكسيوس”، “شارك في الاجتماع الذي عُقد في تل أبيب، المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ومدير جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشاباك”، رونين بار، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، ومدير مخابرات السلطة الفلسطينية، ماجد فرج”.

وقالت المصادر المطلعة، إن الجانب الإسرائيلي “أكد خلال الاجتماع على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، يرفض أي تدخل رسمي للسلطة الفلسطينية في معبر رفح”.

وأضافت أن الإسرائيليين “ضغطوا على كبار مساعدي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للموافقة على إرسال قوات إلى المعبر بصفة غير رسمية، وهو ما رفضه الجانب الفلسطيني”.

وذكر المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون الذين تحدثوا لـ”أكسيوس”، أنهم “في حين يتفهمون اعتراضات السلطة الفلسطينية على هذا المقترح، فإنهم ما زالوا يعتقدون أن من مصلحة السلطة الفلسطينية أن يكون لها موطئ قدم في غزة، حتى بصفة غير رسمية”.

يذكر أن معبر رفح هو نقطة الدخول البرية الرئيسية للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وصلة الوصل البرية الوحيدة بين القطاع ودولة أخرى غير إسرائيل، وتم إغلاقه منذ أن سيطرت إسرائيل عليه مطلع مايو الماضي، على خلفية العملية العسكرية واسعة النطاق التي تشنها في مدينة رفح جنوبي القطاع.

هذا وارتفع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 38794 قتيلا و 89364 جريحاً.

آخر تحديث: 18 يوليو 2024 - 09:22

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: غزة قيام دولة فلسطين معبر رفح السلطة الفلسطینیة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

كاتس يتهم إيران بتهريب أسلحة إلى الضفة الغربية عبر الأردن

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إيران بالعمل على فتح ما سماها "جبهة إرهابية شرقية" عبر تهريب الأسلحة إلى الأردن، وفق ما جاء في منشور له على منصة إكس مساء اليوم الخميس.

وأرفق كاتس مع اتهاماته صورة مصممة بالذكاء الاصطناعي تصور المرشد الإيراني علي خامنئي كأخطبوط له أذرع عديدة.

وادعى الوزير الإسرائيلي أن وحدات خاصة من الحرس الثوري الإيراني تقوم بتهريب أسلحة من سوريا إلى الأردن، وتموّل وتوجّه ما وصفها بالمنظمات الإرهابية "في محاولة لزعزعة استقرار النظام وتحويل الحدود الإسرائيلية الأردنية من حدود سلمية إلى جبهة مشتعلة"، وفق زعمه.

وأضاف "ثم تنقل الأسلحة إلى الضفة الغربية حيث يتم إنشاء بنية تحتية إرهابية.."، على حد تعبيره.

ودعا كاتس إلى بناء سياج أمني "بسرعة" على طول الحدود مع الأردن، وهو ما كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد تعهد به منذ أكثر من عقد، ولكن رفضه مسؤولون أمنيون.

ورأى الوزير الإسرائيلي أن السلطة الفلسطينية ليست لديها القدرة على التعامل مع هذه الظاهرة التي تهدد وجودها كذلك، حسب تعبيره.

ودعا كاتس الولايات المتحدة والقوى الغربية الأخرى إلى تقوية المملكة الأردنية وتمكينها من حماية حدودها، وفقا لما جاء في منشوره.

ولم يصدر عن أي من إيران أو الأردن أو السلطة الفلسطينية تعليق فوري على ادعاءات كاتس.

وتأتي ادعاءات كاتس في ظل تحذيرات من الأمم المتحدة وكذلك من مسؤولين أمنيين إسرائيليين بأن الضفة الغربية على وشك الانفجار، وذلك مع تصاعد عمليات الجيش الإسرائيلي وعنف المستوطنين تزامنا مع الحرب المستمرة على غزة منذ قرابة 11 شهرا.

مقالات مشابهة

  • تصعيد سياسي وعسكري إسرائيلي لمنع قيام دولة فلسطينية على أي أرض
  • كاتس يتهم إيران بتهريب أسلحة إلى الضفة الغربية عبر الأردن
  • رمزي عودة: جيش الاحتلال يتغول في غزة لإفشال مشروع الدولة الفلسطينية
  • محللون: نتنياهو قرر ابتلاع الضفة والحل بيد السلطة الفلسطينية والدول العربية
  • تنفيذ عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية أمام صمت المجتمع الدولي
  • ما “لغز” شغف عباس بـ “زيارة استشهادية لغزة”؟ .. واقتراح بتشكيل فريق لإدارة معبر رفح وطاقم يتولّى “تفتيش” النازحين
  • عباس وولي عهد السعودية يبحثان وقف حرب إسرائيل على غزة والضفة
  • الأمم المتحدة: مصممون على البقاء في غزة وإسرائيل ترفض تزويد المستشفيات بالوقود
  • ابن سلمان يستقبل عباس في الرياض.. ما الذي تباحثا بشأنه؟
  • تركيا: مطلبنا وقف المجازر الإسرائيلية وإقامة دولة فلسطينية