يعتبر موعد نهاية قطع الكهرباء في مصر لعام 2024 من أبرز اهتمامات المواطنين، خاصة بعد تصريحات الحكومة بشأن وقف خطة تخفيف الأحمال بجميع المحافظات. 

 

نستعرض التفاصيل الكاملة حول هذا الموضوع وأبرز الإجراءات المتخذة لتحقيقه.

 تصريحات المتحدث الحكومي

أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم الحكومة، تفاصيل قرار نهاية قطع الكهرباء، حيث أكد أنه تم توفير الموارد الدولارية اللازمة بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول.

 وذكر أنه تم توفير مبلغ 1.2 مليار دولار لشراء المازوت والغاز الطبيعي لتشغيل محطات الوقود، ما يساهم بشكل كبير في تحسين استقرار الطاقة الكهربائية في البلاد.

موعد نهاية قطع الكهرباء

فيما يتعلق بموعد نهاية قطع الكهرباء، أعلن المتحدث الحكومي أنه تم الاتفاق على وقف العمل بخطة تخفيف أحمال الكهرباء بدءًا من يوم الأحد المقبل وحتى نهاية فصل الصيف في منتصف شهر سبتمبر.

 هذا القرار يأتي بعد جهود مكثفة لضمان استمرارية توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية بكفاءة عالية.

استلام شحنات الوقود

بدأت الحكومة في استلام شحنات من المازوت، حيث يتوقع الانتهاء من استكمال باقي الشحنات خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري.

 هذه الإجراءات تأتي ضمن خطة الحكومة لضمان توفير الكميات اللازمة من الوقود قبل حلول فصل الصيف المقبل.

 الهدف هو دخول العدد الأكبر من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيز التنفيذ، مما يعزز من استقرار الطاقة في المستقبل القريب.

إعلان رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، أن الحكومة قررت وقف خطة تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء اعتبارًا من يوم الأحد المقبل على مستوى الجمهورية كلها. 

سيستمر هذا القرار حتى منتصف سبتمبر المقبل، حيث من المتوقع أن تنتهي الأزمة بالكامل بحلول نهاية العام.

خطة الحكومة المستقبلية

تهدف الحكومة المصرية إلى تعزيز استقرار الطاقة من خلال مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة. 

هذه المشروعات من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، مما سيساهم في تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي وتحقيق استدامة أكبر في قطاع الطاقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خطة تخفيف الاحمال محطات الوقود مشروعات الطاقة الجديدة

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يحظر تشغيل مكامير الفحم حتى نهاية نوفمبر المقبل

اتخذت محافظة الجيزة عدداً من الإجراءات لمواجهة مصادر تلوث الهواء والحد من نوبات تلوث الهواء «السحابة السوداء» خلال العام الحالي تماشياً مع خطة وزارة البيئة.

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بتوجيه مكاتب شؤون البيئة التابعة لهم بالمرور والتفتيش المفاجئ علي المنشأت التجارية الملوثة للبيئة وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها  ومتابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساء حتى السابعة صباحاً مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو أفران الحث الكهربائي للعمل بدون قيود خلال 24 ساعة يوميا وذلك خلال الفترة من 1 سبتمبر 2024  وحتى 30 / 11/ 2024  مع تنفيذ قرارات الغلق للمسابك المخالفة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة

وقرر المحافظ حظر تشغيل مكامير الفحم نهائياً وذلك خلال الفترة من من 1 سبتمبر 2024  وحتى 30 / 11/ 2024  مع تنفيذ قرارات الغلق للمكامير المخالفة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بالإضافة الي قيام الإدارات المعنية بالنظافة والمخلفات الصلبة بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة بتنفيذ حملات لرفع جميع المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات بنطاق كل وحدة محلية مع المتابعة اليومية لحالة مقالب المخلفات الكائنة بنطاق كل منها مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث إشتعال ذاتي للمخلفات.

كما وجه محافظ الجيزة بتشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء والحد من تلوث الهواء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز وعضوية كل من مندوب من إدارات البيئة والمتابعة الميدانية والنظافة والأزمات والكوارث وغرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية على أن تعمل على مدار الــ24 ساعة لتلقى أي شكوى أو استفسارات للمواطنين وعرضها على المختصين.

منع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات

وكلف المحافظ إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل بسرعه رفع أي تراكمات قابلة للإشتعال من مواقع التراكمات مع المتابعة اليومية لمقالب المخلفات واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية لحالة المخلفات بالمقلب العمومي بشبرامنت.

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة يحظر تشغيل مكامير الفحم حتى نهاية نوفمبر المقبل
  • عفيفي: الدولة سعت بشكل كبير لحل مشكلة انقطاع الكهرباء (فيديو)
  • كاتب صحفي: الدولة تسعى إلى حل مشكلة انقطاع الكهرباء وإيجاد بدائل للطاقة
  • غرامة 100 ألف جنيه.. عقوبات قاسية في انتظار سارقي الكهرباء (فيديو)
  • متحدث الحكومة: خطة ثلاثية تضمن عدم انقطاع الكهرباء الصيف المقبل
  • مصطفى بكري يكشف خطة الحكومة لمواجهة لصوص الكهرباء
  • أهمية "تيكت الملابس" في توفير الطاقة
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي 2024 في مصر: كل ما تحتاج معرفته
  • صندوق النقد يعدل شروطه لمصر.. ويشدد على التزام حازم بشأن الوقود
  • مصر.. صندوق النقد يعدل شروطه ويشدد على التزام حازم بشأن الوقود