بدأ الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة قبل 24 ساعة من الآن، ومن المقرر استمراره حتى الأسبوع المقبل أي ما يتجاوز الـ7 أيام، ويرجع ذلك إلى نتيجة تأثرنا بامتداد منخفض الهند الموسمي ومرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يزيد فترات سطوع أشعة الشمس وفقًا  لمنار غانم، عضو المركز الإعلامي في الهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال حديثها لـ«الوطن».

منخفض الهند الموسمي يُزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة

قالت «غانم» إن هذه العوامل تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة «الطقس شديد الحرارة رطب، يعني 38 درجة ممكن نحس وكأنها 40 أو 41 درجة مئوية، ده راجع لاتفاع نسب الرطوبة، ولو اتعرضت لأشعة الشمس ممكن أحس إنها أكتر من كده».

وأضافت أنه مع بداية الاسبوع المقبل، سيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة بمعدل درجة، ويستمر على مدار الأسبوع بأكمله، إضافة إلى أن نسب الرطوبة هي السبب الشعور بالمزيد من الارتفاع في قيم درجات الحرارة، السواحل الشمالية هي الأماكن الأقل تأثراً، بينما المناطق الجنوبية تكون الأكثر تأثراً بارتفاع درجات الحرارة، مشددة على ضرورة اتباع بعض النصائح والتحذيرات للتعامل مع تلك الأجواء الحارة والتي يمكن إيضاحها فيما يلي:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات الظهيرة من الساعة 12 وحتى الـ4 عصرًا، لأن شدة أشعة الشمس تكون مرتفعة. شرب كميات كبيرة من السوائل والمرطبات.  الحرص على ارتداء ملابس فضفاضة. التواجد في أماكن جيدة التهوية. عدم ترك أي مواد قابلة الاشتعال داخل السيارات خاصة في حال وجودها تحت أشعة الشمس. طقس اليوم

وأشارت غانم إلى أن طقس اليوم يسجل ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة واستمرار الموجة الحارة على أغلب الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة رطب نهاراً على أغلب الأنحاء، حار رطب على السواحل الشمالية، مائل للحرارة رطب ليلاً على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، ويصاحبه شبورة مائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والرياح معتدلة وتنشط أحيانًا على أغلب الأنحاء على فترات متقطعة وفقًا للصفحة الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية على فيسبوك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موجة حارة الأرصاد هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف عن طقس الأيام المقبلة.. الصيف أوشك على الانتهاء

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع حدوث انخفاض في درجات الحرارة مع اقتراب انتهاء فصل الصيف يوم 21 سبتمبر، ليأتي فصل الخريف يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر 2024، ومع بداية شهر سبتمبر نشهد عددا من المنخفضات الجوية في طبقات الجو العليا التي تعمل على تكون السحب المنخفضة والمتوسطة والتي تساعد على تلطيف الأجواء، كما تبدأ نسبة الرطوبة في الانخفاض لنشعر بتحسن في الأحوال الجوية، وخصوصا بعد أن أوضحت هيئة الأرصاد بدء فرص سقوط الأمطار الخفيفة على أقصى غرب البلاد يوم السبت غدا لتستمر يوم الأحد على السواحل الشمالية.

انخفاض درجات الحرارة مع اقتراب انتهاء فصل الصيف

وعن انخفاض درجات الحرارة مع اقتراب انتهاء فصل الصيف، قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوي لـ «الوطن» انه ولأول مره هذا العام تتأثر المناطق الجنوبية بالحزام المداري بشكل أكبر من السنوات الماضية، إذ أن المناطق الحدودية فقط هي التي كانت تتأثر به كل عام، ولكن هذا العام تأثرت به المناطق الجنوبية مثل الأقصر وأسوان أيضا، كما أننا لأول مره نشهد سيول في شهر أغسطس، إذ أنها كانت تبدأ في شهر سبتمبر وأكتوبر، إذ أنه من المعروف عن فصل الخريف أنه فصل السيول.

وعن الفترة المقبلة، فمن المتوقع أن من المتوقع أن يكون هناك تحسن في الأحوال الجوية بدء من شهر سبتمبر، لتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي لتصل للمعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من كل عام.

درجات الحرارة السبت 31 أغسطس

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 31 والمحسوسة 34 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

درجات الحرارة الأحد 1 سبتمبر

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 والمحسوسة 33 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 41 والمحسوسة 42 درجة مئوية.

درجات الحرارة الإثنين 2 سبتمبر

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 والمحسوسة 33 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 38 والمحسوسة 40 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 41 والمحسوسة 42 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف عن طقس الأيام المقبلة.. الصيف أوشك على الانتهاء
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 36 درجة
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الخميس 29 أغسطس 2024 في مصر
  • الأرصاد الجوية: انخفاض درجات الحرارة وأمطار رعدية خلال الأيام المقبلة
  • حار رطب نهارا على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة
  • «الأرصاد»: غطاء سحابي يحجب أشعة الشمس.. والحرارة في القاهرة 27 درجة
  • "الأرصاد": استمرار الموجة الحارة على هذه الأماكن بالشرقية
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال أسبوع
  • حالة الطقس غدا الأربعاء.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 36 درجة
  • «الأرصاد» تكشف موعد انخفاض درجة الحرارة: 5 ظواهر جوية متوقعة