الموقع بوست:
2024-08-30@14:13:59 GMT

وفاة سبعة يمنيين بصواعق رعدية

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

وفاة سبعة يمنيين بصواعق رعدية

توفي سبعة أشخاص بصواعق رعدية في خمس محافظات يمنية، بالتزامن مع أمطار موسمية تشهدها البلاد، في أحدث حصيلة متصاعدة للضحايا منذ مطلع الشهر الجاري.

 

وذكرت مصادر محلية أن سبعة أشخاص، بينهم أربعة أطفال وامرأة، توفوا مساء الاثنين بصواعق رعدية، في محافظات ريمة وعمران ولحج وصنعاء وإب.

 

وبهذه الحصيلة ارتفعت وفيات الصواعق في عموم البلاد منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى 12 حالة، و30 حالة منذ مطلع الشهر الجاري.

 

ومنذ مارس الماضي، توفي وأصيب العشرات من المواطنين، بينهم نساء وأطفال، جراء صواعق رعدية بمختلف المحافظات، بالتزامن مع أمطار رعدية يشهدها اليمن.

 

ويربط خبراء الأرصاد الجوية نسبة الارتفاع الملحوظة في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية بالتغيرات المناخية التي يشهدها اليمن.

 

ووفقاً لرصد أولي، تم توثيق وفاة وإصابة 173 شخصاً خلال الأعوام الثلاثة 2020 و2021 و2022.

 

وخلال العام 2023، تم توثيق ورصد أكثر من 150 حالة وفاة وإصابة جراء الصواعق الرعدية التي سجلتها عدة محافظات يمنية، وهذا العدد يقارب ما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث السابقة مجتمعةً.

 

في السياق نفسه، توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) حدوث فيضانات مفاجئة في عدد من المناطق في اليمن (خاصة الساحلية والمنخفضة) نتيجة الزيادة المتوقعة في هطول الأمطار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

 

وقالت المنظمة -في نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية الأخيرة- إن خطر الفيضانات يزداد خلال موسم الأمطار في اليمن الممتد من يوليو إلى سبتمبر.

 

ورجحت أن تشهد الأسابيع المقبلة زيادة في كثافة الأمطار مما يؤدي إلى فيضانات مفاجئة، خاصة في المناطق الساحلية والمنخفضة، مؤكدةً أن شهر يوليو يسجل، على وجه الخصوص، هطولاً كبيراً للأمطار في العديد من مناطق البلاد.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن صواعق رعدية وفيات الطقس

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعدة محافظات ويدعو لأخذ الحيطة

توقع مركز الأرصاد الجوية، استمرار الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة بعدد من المحافظات، في ظل موجة ماطرة تشهدها البلاد منذ أسابيع.

 

وقال مركز الأرصاد في نشرته اليومية، إنه من المتوقع أن تشهد المرتفعات الجبلية أجواء غائمة جزيئا الى غائمة مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تصاحبها حبات البرد ورياح هابطة على محافظات (صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز والضالع والبيضاء) وتمتد غرباً إلى مرتفعات سهل تهامة وهطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد على أجزاء من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، مرتفعات أبين ولحج، الجوف ومارب).

 

وفي المناطق الساحلية توقع المركز أن تشهد أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مع إمكانية هطول أمطار متفرقة على أجزاء من سواحل محافظات ( أبين, عدن، لحج، حجة، الحديدة وتعز ) وسهل تهامة والرياح شديدة جدا حول أرخبيل سقطرى تتجاوز أقصى سرعة لها الـ 45 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية تتراوح ما بين ( 20 - 30 عقدة ) خلال النهار.

 

كما توقع المركز أن تشهد المناطق الصحراوية أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة ويتوقع هطول أمطار رعدية متفرقة والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة تشتد أحياناً تعمل على اثارة الاتربة والرمال.

 

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الاودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية.

 

ونبه المركز، إلى اجتماع وقوع العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، بالإضافة إلى التدني في مدى الرؤية الافقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

 

كما حذر من الإنهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية، وإنهيار المباني الطينية والشعبية بسبب إستمرار هطول الأمطار.

 

وجدد المركز، تحذيره لمرتادي البحر والصيادين من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.


مقالات مشابهة

  • الأرصاد يحذر: أمطار وبَرَد وسيول ستجتاح هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • تحذيرات أمطار رعدية متفاوتة الغزارة بالساعات المقبلة
  • توقعات بهطول أمطار رعدية غزيرة على عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعدة محافظات ويدعو لأخذ الحيطة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يحذر من أمطار غزيرة ورياح قوية على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة
  • عاجل خمسة عشر محافظة يمنية مهددة بأمطار غزيرة وسيول جارفة خلال الساعات القامة والمركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر يحذر المواطنين
  • ذعر في اليمن بعد تفشي الكوليرا.. الأمطار الغزيرة وراء ارتفاع عدد المصابين
  • الأرصاد يتوقع أمطار رعدية متفاوتة الغزارة في عدة محافظات خلال الساعات القادمة