شمسان بوست / متابعات:

كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة أن 40 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان وقرابة نصف الوفيات الناجمة عن هذا المرض تعود إلى مخاطر يقدم عليها المرضى باختيارهم.

وبحسب الدراسة التي أجرتها الجمعية الأميركية للسرطان، تبين أن التدخين والوزن المفرط، واستهلاك الكحوليات، وعدم ممارسة الرياضة، وبعض الأغذية والمأكولات، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية كلها عوامل تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان ويتعرض لها الإنسان باختياره.

وفحص الباحثون قواعد بيانات صحية وطنية في الولايات المتحدة لاسيما بين المصابين بمرض السرطان، ووجدوا أن التدخين هو العامل الأساسي المسبب لهذا المرض بفارق كبير، حيث تصل نسبة المصابين به بين المدخنين 20 في المئة.

وذكر أعضاء بفريق الدراسة، في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني هيلث داي المتخصص في الأبحاث الطبية أنه “بالرغم من التراجع الكبير في عدد المدخنين، فإن عدد حالات الإصابة بسرطان الرئة في الولايات المتحدة المرتبطة بتدخين السجائر يثير القلق”. وتبين من الدراسة أن السمنة والوزن المفرط مرتبط بنحو 8 في المئة من حالات الإصابة بالسرطان، يليه استهلاك الكحوليات بنسبة 5 في المئة ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية وعدم ممارسة التدريبات الرياضية.

وعند فحص أنواع السرطان المختلفة، اتضح للباحثين أن 100 في المئة من سرطان عنق الرحم و90في المئة من سرطان الرئة و80 في المئة من سرطان الجلد تقع بسبب عوامل يمكن للإنسان تلافيها عن طريق تغيير نمط الحياة التي يخوضها.

ويؤكد الباحثون أن “هذه النتائج تسلط الضوء على ضرورة زيادة الاهتمام بالرعاية الصحية وتعزيز جهود التوعية بالإجراءات الاحترازية التي يمكن اللجوء إليها لتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان”. وأضافوا أن هذه الإجراءات تتضمن تلقي أنواع معينة من اللقاحات للحيلولة دون الإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي من النوع الثاني الذي يسبب سرطان الكبد، وعدوى فايروس الورم الحليمي البشري الذي يسبب الكثير من أنواع السرطان.

وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن تجنب حالة واحدة من كل أربع حالات سرطان ونصف الوفيات، في حال تجنب مجموعة من العوامل المحددة في الحياة اليومية. ووجد الباحثون الأميركيون أن ما يقارب نصف الوفيات الناجمة عن السرطان في الولايات المتحدة تعزى إلى ستة قرارات يتخذها الناس في حياتهم اليومية، مثل التدخين واستهلاك الكحول وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل كاف.

ودرس العلماء في جمعية السرطان الأميركية بيانات 30 نوعا مختلفا من السرطان لدى البالغين فوق سن 30 عاما في الولايات المتحدة في عام 2019. ونظروا في عدد الحالات والوفيات، وما إذا كانت مرتبطة بـ”عوامل الخطر القابلة للتعديل”، بما في ذلك تدخين السجائر والتدخين السلبي، ووزن الجسم الزائد، واستهلاك الكحول واستهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة. وانخفاض استهلاك الفواكه والخضروات والألياف الغذائية والكالسيوم الغذائي، والخمول البدني.

ورُبِط التدخين بأنواع عديدة من السرطان، ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكُلى. وقد يؤدي التعرض للتدخين السلبي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة. لكن ليس التدخين هو العامل الوحيد المضّر بالصحة. فلقد ارتبط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والحلق والبنكرياس. ويُعَد تجنُّب التبغ أو اتخاذ قرار بالتوقف عن تعاطيه، جزءًا مهمًّا من الوقاية من السرطان. وعلى الرغم من أن تناوُل الطعام الصحي لا يضمَن الوقاية من السرطان، فإنه قد يحدُّ من ذلك الخطر.

وينصح الخبراء بتناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات، واعتماد نظام غذائي يرتكز على الأطعمة نباتية المصدر مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، وتناول أطعمة أخف وأقل دسمًا من خلال الابتعاد عن الأطعمة عالية السعرات الحرارية، بما في ذلك السُّكريات المُكررة والدهون ذات المصادر الحيوانية، والتقليل من شُرب الكحوليات، لأن الكحول يزيد من خطورة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي والقولون والرئة والكلى والكبد، وتزداد هذه الخطورة كلما ازداد شُرب الكحوليات.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: فی الولایات المتحدة الإصابة بالسرطان حالات الإصابة سرطان الرئة فی المئة من من السرطان

إقرأ أيضاً:

علامة خطيرة تظهر في العين تدل على الإصابة بسرطان نادر.. احذر تجاهلها

تغير لون عين الطفلة صاحبة الـ5 سنوات، أثار ريبة الأم، خاصة أن هذا التغير تكرر بشكل مستمر، دون أن تدرك أن هذا التغير كشف عن إصابة نجلتها بمرض السرطان «نوع نادر في العين»، وسط حالة من الصدمة من الأسرة، بأن ابنتهم الصغيرة أصيبت بهذا المرض اللعين.

علامة تظهر في العين تدل على الإصابة بالسرطان

علامة خفية وقد تكون تحذيرية في العين، شاهدتها إليز سيل، المقيمة في مدينة برمنجهام، في عين طفلتها الصغيرة، في بداية الأمر لم تشك أن هذا يدل على مرض أو غيره، خاصة أن عين طفلتها تتميَّز باللون الأخضر وقد تتبدل إلى اللون البني في كثير من الأحيان، إلا أن ما أثار ريبتها هو توهج العين باللون الأبيض غير العادي، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

بعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية، تبين أن الطفلة مصابة بسرطان الشبكية، وهو نوع نادر من سرطان العين، والذي يتم تشخيصه سنويًا فقط في المملكة المتحدة بنحو 44 طفلًا، وفي الولايات المتحدة بنحو 300 طفل، وخضعت الطفلة إلى عملية جراحية لإزالة عينها و6 جولات من العلاج الكيميائي، وهو ما شهد على استقرار حالتها الصحية، فضلًا عن أن هناك تحسنا ملحوظا في حالتها.

سرطان الشبكية

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور رزق صفية، استشاري أمراض العيون، خلال حديثه لـ«الوطن»، إن سرطان الشبكية هو أحد أنواع سرطان العين، إما أن يولد به الطفل، ويتم اكتشافه خلال السنوات الأولى من العمر، وذلك عن طريق تغير لون العين إلى الأبيض، ويتم علاجه عن طريق إزالة العين وعلاجها كيميائيًا.

بينما الحالة الأخرى، يُصاب به كبار السن، وذلك عن طريق تورم في خلف الجفن، وبعد إزالة العين، يتم تحليل ذلك الورم، لمعرفة الدرجة التي وصل إليها من الإصابة، فضلًا عن عمل تحاليل شاملة لاكتشاف إذا كان المصاب يعاني من أي أنواع السرطان في باقي أنحاء الجسد.

مقالات مشابهة

  • بعد تفشيها في الولايات المتحدة.. علامات تشير إلى الإصابة ببكتيريا الليستيريا
  • علامة خطيرة تظهر في العين تدل على الإصابة بسرطان نادر.. احذر تجاهلها
  • كيف يظهر سرطان المعدة.. طبيبة أورام توضح التفاصيل
  • دراسة تكشف عيبا في بعض أغذية الرضع والأطفال الصغار بأميركا
  • ما هو فيروس أوروبوش الذي ينتقل بلدغات البعوض؟
  • زيادة حالات الإصابة بـ3 فيروسات مختلفة في أمريكا
  • لقاح جديد يعزز الأمل بمكافحة سرطان الرئة
  • دراسة تكشف: هذه الحمية الغذائية قد تحميك من كوفيد-19
  • الولايات المتحدة... الوفيات الناجمة عن ارتفاع الحرارة زادت بـ117 في المائة خلال 25 عاما
  • دراسة تكشف علاقة عدوى كورونا بأمراض القلب