ثمَّن الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل، وحياة كريمة بوزارة الصحة، المتابعة الحثيثة والمستمرة لرئاسة مجلس الوزراء لأعمال وإنجازات هيئة الرعاية الصحية.

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، إنّ إجمالي عدد المسجّلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل وصل في 31 ديسمبر 2023 إلى أكثر من 4.

9 مليون منتفع، في محافظات المرحلة الأولى الستة «بورسعيد - الأقصر - الإسماعيلية - جنوب سيناء - السويس - أسوان»، مشيرا إلى أنّ عدد المسجلين تجاوز نسبة 80% من إجمالي عدد السكان بتلك المحافظات.

إجمالي الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل

وأضاف السبكي، أنّ إجمالي الخدمات الصحية المقدمة لمنتفعي التأمين الصحي الشامل حتى الفترة المذكورة وصل إلى 34.4 مليون خدمة، كما قدّمت نحو 14.7 مليون خدمة رعاية أولية، و14.2 مليون خدمة تتعلق بالفحوصات الطبية، جاء ذلك خلال استعراض تقرير الإنجازات النصف السنوي لأعمال الهيئة عن النصف الأول من العام المالي 2023-2024 في الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2023، وما قدّمته الهيئة من خدمات صحية وعلاجية في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، والموقف المالي لها خلال تلك الفترة.

وأشار السبكي، إلى أنّه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من تطبيق الحوكمة الإكلينيكية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والتي تضمّنت تنفيذ الخطة الموضوعة لتدريب جميع مقدمي الخدمة الصحية على معايير التسجيل الطبي السليم، والتكويد الدولي للتشخيصات، والتداخلات الجراحية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

ونوه السبكي بتشغيل 107 منشآت صحية جديدة خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2023، في 4 محافظات «الإسماعيلية - السويس - جنوب سيناء - أسوان»؛ ليصبح بذلك إجمالي عدد منشآت الرعاية الأولية 280 منشأة في محافظات المرحلة الأولى، كما تم تطوير ملف الفحص الشامل، ما يسهم في إتاحة الوصول لكافة المنتفعين المسجلين على منظومة التأمين الصحي الشامل، حتى من غير المترددين على المنشآت.

وأكّد استحداث غرف مشورة نفسية في 204 منشآت صحية، و102 عيادة من العيادات التخصصية الجديدة في عدد من مراكز طب الأسرة، كما تم زيادة حزمة الخدمات المقدمة في غرف الطوارئ؛ لتشمل خدمات الغرز الجراحية، والغيار على الجروح، والتعامل مع حالات طوارئ الباطنة والجراحة، والإسعافات الأولية للحوادث والجلطات القلبية والدماغية.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أنّه فيما يتعلق بملف الإحالة، تم تحديث سياسات الإحالة وخطوط السير الخاصة بها وتفعيل خرائط الربط الخدمية حسب البعد الجغرافي وأنواع العيادات التخصصية المتوافرة، وتم أيضًا تفعيل مختلف خدمات ووسائل تنظيم الأسرة في المنشآت، وتدريب 518 طبيبًا و232 من التمريض على أعمال تنظيم الأسرة والمشورة بالتنسيق مع قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة، إضافة إلى بدء التدريب على برنامج الإدارة المتكاملة لأمراض الطفولة IMCI الخاص بالأطفال حتى عمر 5 سنوات.

وأشار الدكتور السبكي، إلى الخدمات المقدمة فيما يتعلق بالفحص المدرسي لطلاب المدارس، والتطوير المستمر لخدمات الزيارات المنزلية، فضلاً عن تفعيل مكاتب كبار السن، والغرف الخاصة بالمبادرات الرئاسية في كافة منشآت الرعاية الأولية.

وأضاف السبكي، أنّ ما أُنجز من خدمات صحية في إطار إدارة الرعاية الثانوية والثالثية بمختلف محافظات المرحلة الأولى، وكذلك إنجازات اللجان الطبية والعلاجية، وفيما يتعلق بإنجازات الإدارة الهندسية خلال النصف الثاني من عام 2023، تم توريد عدد 569 جهازًا طبيًا، منها 12 جهازًا استراتيجيًا، وتنفيذ الصيانات الدورية لنحو 23 ألف جهاز، إلى جانب تشغيل المنشآت المنضمة حديثًا في أسوان والسويس.

ولفت السبكي، إلى ما قامت به إدارة الإمداد من متابعة مستمرة ودقيقة لمختلف عمليات التوريد للأصناف، ما يسهم في تقديم أفضل خدمة طبية متاحة لتلبية احتياجات المرضى، وضمان توفير مختلف الأدوية والمستلزمات والمهمات والتجهيزات المطلوبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعلى مستوى إنجاز المشروع الإدارة الهندسية الإسعافات الأولية البنية التحتية التأمين الصحي التطوير المستمر الجلطات القلبية الخدمات الصحية الخدمة الصحية التأمین الصحی الشامل

إقرأ أيضاً:

اختفاء الأدوية من دور الرعاية في الدنمارك: مسح يكشف عن فقدانها في 38 منطقة منذ ربيع 2023

على الرغم من تسليط الضوء على إدارة الأدوية في الدنمارك، لا تزال الأدوية تختفي من دور الرعاية، حسبما كشف مسح أجرته المحطة الدنماركية الوطنية.

اعلان

يُظهر المسح أن أدوية اختفت في 38 منطقة على الأقل منذ ربيع 2023 وحتى أغسطس/آب من هذا العام، ما استدعى تدخل الشرطة في 11 منطقة.

وتتعرض المستشفيات في الدنمارك لفقدان أدوية مثل المسكنات والحبوب المنومة ودواء السكري "أوزمبيك" إضافة إلى الأدوية النفسية. وقد كشف مسح مماثل أجرته المحطة الدنماركية الوطنية العام الماضي أن الأدوية اختفت من دار رعاية واحدة للمسنين على الأقل في 38 منطقة من أصل 95 خلال عام واحد.

عبوات دواءAllen G. Breed/Copyright 2022 The AP. All rights reservedRelatedالدنمارك تسحب معكرونة كورية شهيرة من الأسواق قائلة إنها قد تتسبب في تسممرئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغنهرباً من الحر.. عدد لافت من سياح أوروبا الجنوبية يقصدون الدنمارك

وقالت مالينا مولر مورتنسن نائبة الرئيس وهي من حزب المحافظين إن الموظفين في جميع أنحاء بلدية فيبورغ أكفاء ومهنيون، وإنه قد تكون هناك استثناءات في حالات قليلة. 

وبينت الرابطة الوطنية للبلديات الدنماركية أنها تدرك وجود أسباب مختلفة لاختفاء الأدوية، وأنها تراعي كل حالة على حدى. وأوضحت أن هناك حالات يشتبه بأنها مرتبطة بالجريمة ما يضطرها إلى إبلاغ الشرطة عنها. 

وأوضحت كينت كريستنسن وهي محامية في مجال الصحة أنه يمكن إثبات أن الأدوية التي تختفي من المستشفيات لا تؤخذ بغرض الاستخدام الشخصي عند ملاحظة الكميات المفقودة. وبينت أن ذلك قد يحصل بغية سرقة الأدوية من أجل إعادة بيعها. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد تفشي الفيروس في إفريقيا وإصابة السويد الأولى.. باكستان تسجل أول حالة بفيروس جدري القرود "إمبوكس" بينها القلق والاكتئاب.. دراسة جديدة تكشف تأثير استخدام الهواتف الذكية على صحة المراهقين النفسية ثورة الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مجال الرعاية الصحية جريمة سرقة رعاية صحية أدوية كبار السن الدنمارك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. أكثر من 40 ألف قتيل في غزة والضفة المحتلة تعيش أكبر اجتياح إسرائيلي منذ عملية السور الواقي عام 2002 يعرض الآن Next ماكرون يزور بلغراد لبحث قضايا استراتيجية مع فوتشيتش: بيع طائرات رافال والأمن في قلب النقاش يعرض الآن Next زيلينسكي يعد بتقديم "خطة النصر" لأميركا في أيلول وتخوفات أممية من حدث نووي في محطة كورسك يعرض الآن Next إسبانيا وموريتانيا توقعان اتفاقية لتنظيم الهجرة.. ملف ثقيل ما يزال يقلق الاتحاد الأوروبي يعرض الآن Next اليابان: إعلان حالة الطوارىء وإجلاء 800 ألف شخص مع اقتراب إعصار "شانشان" من طوكيو اعلانالاكثر قراءة رئيس أركان الجيش الأوكراني: 100 بلدة في كورسك الروسية باتت تحت السيطرة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا مودي يبحث مع بوتين تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الهند وروسيا ويستعرض نتائج زيارته لأوكرانيا كبار حاخامات اليهود المتدينين يصدرون فتوى تحرم زيارة الأقصى وحكومة نتنياهو تقرر تمويل الاقتحامات ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة بريطانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مغامرات المملكة المتحدة إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي فرنسا تكنولوجيا حركة حماس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية: بدء نقل الأصول العلاجية في محافظات التأمين الصحي الشامل
  • مجلس «الرعاية الصحية» يوافق على إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي
  • إنشاء لجنة مؤسسية لأخلاقيات البحث العلمي بهيئة الرعاية الصحية
  • معلمات الإضافي ومحو الأمية محرومات من تأمين الأمومة
  • إلزامي.. تأمين صحي للعمالة المنزلية عند تجاوز 4 عاملين للشخص الواحد
  • اختفاء الأدوية من دور الرعاية في الدنمارك: مسح يكشف عن فقدانها في 38 منطقة منذ ربيع 2023
  • محافظ بني سويف: تكليف التأمين الصحي بتوفير الرعاية الطبية لطفل من ذوي الهمم
  • 309 آلاف مستثمرة إماراتية في «أبوظبي المالي» بنهاية يوليو
  • الرياض.. 13 ألف طالب يستفيدون من برامج الصحة المدرسية
  • وزير الصحة يبحث الموقف التنفيذي للمرحلة للثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل