صحيفة المناطق السعودية:
2024-08-30@13:05:14 GMT

عواقب الكسل المفرط

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

كشفت الدكتورة أناستاسيا كارديوكاس أخصائية علم النفس عواقب الكسل، مشيرة إلى أنه لا يمكن أن يكون بديلا للراحة، بل هو رفض الصعوبات ومقاومتها.

وتقول: “الكسل هو رفض الصعوبات ومقاومة هذه الصعوبات. ويؤدي الكسل المفرط إلى متلازمة العجز المكتسب، عندما ينسى الشخص مرارا وتكرارا كيف يجب أن يتصرف ويظهر الإرادة والنشاط، ويسعي بشكل متزايد إلى التسلية السلبية”.

ووفقا لها يمكن أن يكون الكسل نتيجة لحالات الاكتئاب (ضعف الانفعالية —سوء المزاج، تباطؤ التفكير، تباطؤ الحركة، الرفض النفسي والجسدي للنشاط).

وتقول الخبيرة: “التكاسل هو صيغة للكسل، أي أن الشخص لا يفعل أي شيء. ويعتبر كسله راحة لنفسه، ولكن الراحة دائما تكون بعد عمل شاق. أي أن نقطة الكسل هي حيث تنتهى فيه الراحة بالفعل، ويبدأ النشاط، ولكن الشخص لا يبدأ النشاط. الكسل- هو عدم إدراك”.

وتشير الخبيرة، إلى أنه في مرحلة الطفولة يوبخون الأطفال بسبب الكسل لأنهم لا يؤدون بعض واجباتهم (التنظيف، والدروس، وما إلى ذلك)، وهذا هو رفض الصعوبات.

ووفقا لها الشيء الخطر في الكسل، هو تجسده في ضعف شخصية الإنسان، لذلك إذا لم يحاول الشخص كبح كسله فقد يؤدي إلى انخفاض مستوى معيشته.

وتشير في ختام حديثها، إلى أنه يمكن أن يتكاسل الشخص عندما يدرك أنه لا يفقد أي شيء عندما يرفض الصعوبات.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

إقرأ أيضاً:

عواقب وخيمة.. مصطفى بكري: هذا هو الهدف من إرسال قوات مصرية للصومال

كتب- حسن مرسي:

قال الإعلامي مصطفى بكري، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أن الهدف من إرسال قوات مصرية للصومال وعمل تعاون عسكري مشترك، هو البناء والتعمير، وعدم التدخل في شئون الدول.

وأضاف بكري، خلال برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، أن مصر من أولى الدول التي تنشر قوات سلام في الصومال، ولها مواقف في ذلك، ومن يقول بغير ذلك فهو يفتعل أزمات غير مبررة.

وتابع مقدم برنامج "حقائق وأسرار"، أن سياسة مصر ثابتة، وهي عدم التدخل في شئون الدول، ولا تبادر بالعداء، مؤكدا أن إثيوبيا أعلنت أن من يوقع اتفاقيات عسكرية مع الصومال عليه أن يتحمل العواقب الوخيمة، وهو تصريح غير مبرر.

مقالات مشابهة

  • عواقب وخيمة.. مصطفى بكري: هذا هو الهدف من إرسال قوات مصرية للصومال
  • الداخلية ترد على ادعاء العقيد جلال: التحقيق معه لظهوره المفرط في الإعلام
  • مساء للموت مسرحية تراجيدية تناقش عواقب الشك والطمع
  • لماذا ننكمش عندما نتقدم في العمر؟
  • تأثير الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية على صحة الأطفال
  • تحذير من استخدام الطلاب المفرط لـ الذكاء الاصطناعي.. يسبب ضعف الذاكرة
  • أخصائية تغذية تحذر من استخدام الأطفال المفرط للهواتف: يسبب الإصابة بالسمنة
  • فيروس أوروبوش: معلومات حيوية حول "حمى الكسل" وانتشاره وأعراضه
  • «حمى الكسل».. فيروس «أوروبوش» ينتشر في الأمريكيتين
  • وكالة موديز تحذر من تأثير اتساع الصراع على تصنيف إسرائيل الائتماني