التقي الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  و المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،  بحضور عدد من قيادات ومسئولى الوزارتين وجهاتهما التابعة، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين الوزارتين.

وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون فى جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصلحة الوطن، ويقدم الخدمات على أعلى مستوى للمواطنين.

وناقشا الدكتور هانى سويلم والمهندس شريف الشربيني موقف تشغيل محطات مياه الشرب، واجراءات ضمان توفير المناسيب المطلوبة أمام مآخذ هذه المحطات، لتوفير كميات المياه اللازمة للمواطنين خلال فترة الصيف، وكذلك موقف تنفيذ وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالمناطق الساحلية، حيث تم التأكيد على استمرار التنسيق المشترك بين المختصين من الجانبين، للعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

توطين صناعة العناصر المستخدمة فى محطات التحلية

واكدا على ضرورة توطين صناعة العناصر المستخدمة فى محطات التحلية، واستخدام أحدث التقنيات بما ينعكس على تقليل تكلفة تحلية المياه فى مصر، ودراسة الاعتماد على التحلية لتقليل ملوحة المياه بالدرجة التى تسمح باستخدامها فى زراعة بعض المحاصيل المتحملة للملوحة، والاستفادة من التحلية لتقليل درجة الملوحة بمياه الصرف الزراعى، بما يعظم الاستفادة من المياه وإعادة تدويرها.

كما أكد الوزيران، على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حماية المجارى المائية من التلوث، وأهمية التنسيق المشترك مع وزارة البيئة فيما يخص تطوير وإنشاء وحدات معالجة بالمصانع بهدف توفيق أوضاعها وتحقيق التوافق البيئي، والاعتماد على تقنية تدوير المياه في دائرة مغلقة داخل المصانع للحد من استهلاك المياه وتقليل الآثار البيئية على الموارد المائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرا الري والإسكان يبحثان عددا الموضوعات المشتركة تعزيز التعاون الدكتور هانى سويلم المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد يعلن إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد، فيما أكدت تنفيذه عبر ائتلاف دولي متخصص.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب، خلال مؤتمر صحفي تابعته "الاقتصاد نيوز":  "يسرني اليوم أن أعلن عن إطلاق مشروع التحديث الأول لدراسة استراتيجية موارد المياه والأراضي في العراق، والذي سيقوم بتنفيذه ائتلاف دولي متخصص وبمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية بقطاع المياه في العراق".

وأضاف، أن "هذا المشروع خطوة حاسمة في مسيرتنا الوطنية نحو تحشيد الاستدامة في إدارة هذه الموارد الحيوية وخارطة الطريق نحو المستقبل المستدام، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي نواجهها في ما يتعلق بشح المياه وتأثيرها المحتمل في مختلف جوانب الحياة".

وأشار، الى أن "الموارد المائية ليست مجرد أساس للحياة بل هي شريان حيوي لاستدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في ظل التغيرات المناخية المتسارعة والزيادة السكانية المتنامية على نهري دجلة والفرات، فلا بد من القيام بتحديث الدراسة الاستراتيجية لمواكبة هذه التغيرات والتكيف مع الحقائق الجديدة على أرض الواقع".

وأردف، ان "هذه الدراسة لها أهمية كبيرة حيث تمثل دليلاً علمياً وعملياً لإيجاد الإدارة المتكاملة لموارد المياه والأراضي، وهي آلية مرنة تتيح للحكومة التخطيط الفعال والمتسدام لاستخدام هذه الموارد في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية".

واستطرد، أن "وزارة الموارد المائية تؤمن بأن نجاح هذا المشروع يعتمد الى حد كبير على التعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية بقطاع المياه في العراق"، داعيا، "الجميع الى توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق الأهداف المشتركة وضمان إعداد تحقيق الدراسة وتنفيذ مخرجاتها على أرض الواقع بما يحقق الطموح لبناء مستقبل مستجاب للأجيال المقبلة".

مقالات مشابهة

  • الموارد تعلن المشاريع المائية المقرر تنفيذها مع تركيا
  • وزير الري يلتقى وزير الشئون الريفية والبنية التحتية السويدى
  • وزير الري يبحث مع وزير الشؤون الريفية السويدي التعاون في مجالات إعادة استخدام المياه
  • "سويلم" يلتقي وزير الشئون الريفية والبنية التحتية السويدي لبحث التعاون
  • وزير الري يلتقى المبعوثة الهولندية المعنية بالمياه للتباحث حول تعزيز التعاون
  • وزير الموارد يعلن إطلاق مشروع التحديث الأول لاستراتيجية موارد المياه في البلاد
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية رائدة في تنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • نائب وزير الإسكان يبحث فرص التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه
  • نائب وزير الإسكان يبحث التعاون مع شركة هولندية لتنفيذ محطات المياه والصرف ذات الطاقات الصغرى
  • وزير الري يلتقى مدير إدارة المياه بالوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا"