دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أعلن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم 18 يوليو مناسبة وطنية في الدولة باسم "يوم عهد الاتحاد".

جاء ذلك في تدوينة للشيخ محمد بن زايد على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) قال فيها: " في مثل هذا اليوم عام 1971, وقّع الوالد المؤسس وإخوانه الحكام وثيقة الاتحاد ودستور الإمارات، وأعلنوا عن اسم دولتنا؛ دولة الإمارات العربية المتحدة تمهيداً للاتحاد في 2 ديسمبر.

يوم تاريخي وضعوا فيه عهد الاتحاد وأسسه. واليوم نعلن 18 يوليو مناسبة وطنية بمسمى ’يوم عهد الاتحاد‘، نحتفي فيها بتاريخ دولتنا والخطوات المباركة لتأسيس الاتحاد".

يذكر أنه في الثاني من ديسمبر 1971م، تمّ الإعلان رسمياً عن تأسيس الإمارات العربية المتحدة، دولة مستقلة ذات سيادة. وصدر عن هذا الاجتماع البلاغ التاريخي الذي جاء فيه: "يزف المجلس الأعلى هذه البشرى السعيدة إلى شعب الإمارات العربية المتحدة وكل الدول العربية الشقيقة، والدول الصديقة، والعالم أجمع، معلناً قيام دولة الإمارات العربية المتحدة دولة مستقلة ذات سيادة، وجزءاً من الوطن العربي الكبير"، وفقا لما نقله الموقع الرسمي لتاريخ دولة الإمارات.

وانتخب حينها حاكم أبوظبي، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، من قبل الحكام ليكون أوّل رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأعيد انتخابه بعد انتهاء فترة خمس سنوات. وتم انتخاب الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً للرئيس، وهو منصب استمرّ فيه حتى وفاته عام 1990.

والإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية تتكون من سبع إمارات هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الشيخ محمد بن زايد تغريدات الإمارات العربیة المتحدة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

ميثا السويدي: رمز للإبداع والريادة

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مقصود كروز: عطاء استثنائي لرفعة الوطن محمد الكعبي: أثبتت قدرتها وتفوقها

قالت ميثا ماجد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات الإعلامية في مجلس الإمارات للإعلام: تحتفل دولة الإمارات اليوم بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار «نتشارك للغد»، وهو يوم وطني يعكس إنجازات ومكاسب المرأة الإماراتية التي حققت هذه النجاحات بدعم القيادة الرشيدة، وبرعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية. إن هذا اليوم يشكل مصدر إلهام للجميع لمواصلة المسيرة نحو مستقبل مشرق لدولتنا».
وأكدت أن المرأة الإماراتية أصبحت رمزاً للإبداع والريادة، حيث لعبت دوراً محورياً في تطوير قطاع الإعلام منذ البدايات. ومن خلال هذا الدور الريادي، أثبتت المرأة الإماراتية قدرتها على التفاعل مع التطورات والمساهمة الفعالة في بناء هذا القطاع الحيوي الذي يحمل رسالة الدولة، ويجسد رؤيتها وقيمها، ويرسخ مكانتها على الساحة الدولية.
وأشارت إلى أننا في دولة الإمارات نعيش في ظل قيادة رشيدة أسست بيئة تزخر بالفرص الكبيرة. 

مقالات مشابهة

  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده للرئيس العراقي
  • الإماراتية.. شريكة البناء والتنمية في كل الأيام والأعوام
  • ميثا السويدي: رمز للإبداع والريادة
  • سعيد الرقباني: أدوارها بارزة في مسيرة الاتحاد
  • " هبه عبدالعزيز" تهنىء المرأة الإماراتية فى يومها الوطني
  • أمير قطر يستقبل طحنون بن زايد ويبحثان العلاقات الأخوية
  • طحنون بن زايد يلتقي أمير دولة قطر
  • نعيمة الخوري: نهضة حضارية
  • محمد بن خليفة: عصب الأسرة وصانعة الأجيال
  • محمد بن زايد يمنح سفير بيلاروسيا وسام الاستقلال من الدرجة الأولى