عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا بحضور عدد من قيادات ومسئولى الوزارتين وجهاتهما التابعة، لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون بين الوزارتين.

وفى بداية اللقاء.. هنأ الدكتور هانى سويلم، المهندس شريف الشربينى، على ثقة القيادة السياسية وتكليفه بحقيبة الإسكان، متمنيًا له التوفيق والنجاح، وأكد الوزيران حرصهما على استمرار التعاون فى جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصلحة الوطن، ويقدم الخدمات على أعلى مستوى للمواطنين.

وتابع الدكتور هانى سويلم والمهندس شريف الشربيني موقف تشغيل محطات مياه الشرب، واجراءات ضمان توفير المناسيب المطلوبة أمام مآخذ هذه المحطات، لتوفير كميات المياه اللازمة للمواطنين خلال فترة الصيف، وكذلك موقف تنفيذ وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالمناطق الساحلية، حيث تم التأكيد على استمرار التنسيق المشترك بين المختصين من الجانبين، للعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وشدد الدكتور هانى سويلم والمهندس شريف الشربيني على ضرورة توطين صناعة العناصر المستخدمة فى محطات التحلية، واستخدام أحدث التقنيات بما ينعكس على تقليل تكلفة تحلية المياه فى مصر، ودراسة الاعتماد على التحلية لتقليل ملوحة المياه بالدرجة التى تسمح باستخدامها فى زراعة بعض المحاصيل المتحملة للملوحة، والاستفادة من التحلية لتقليل درجة الملوحة بمياه الصرف الزراعى، بما يعظم الاستفادة من المياه وإعادة تدويرها.

كما أكد الوزيران، على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حماية المجارى المائية من التلوث، وأهمية التنسيق المشترك مع وزارة البيئة فيما يخص تطوير وإنشاء وحدات معالجة بالمصانع بهدف توفيق أوضاعها وتحقيق التوافق البيئي، والاعتماد على تقنية تدوير المياه في دائرة مغلقة داخل المصانع للحد من استهلاك المياه وتقليل الآثار البيئية على الموارد المائية.

IMG-20240718-WA0072 IMG-20240718-WA0074 IMG-20240718-WA0075 IMG-20240718-WA0073

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وزيرا الصحة والصناعة يبحثان تعظيم الاستثمارات في مجال توطين صناعة الأدوية

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بحضور الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، وذلك في ديوان عام وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

صناع الدواء في مصر

وقال وزير الصحة والسكان، إن صناع الدواء في مصر حققوا نجاحات عديدة، في أوقات شهد فيها العالم أزمات طاحنة، وعلى رأس هذه النجاحات، ما تحقق خلال المبادرة الرئاسية «100 مليون صحة»، حيث تمكنت شركات الدواء المحلية من سد احتياج الدولة المصرية من أدوية علاج فيروس سي، حتى تحقق الحلم، بحصول مصر على الإشهاد الذهبي من منظمة الصحة العالمية في السيطرة على هذا المرض الذي ظل متوطنا في مصر لعشرات السنين.

ومن جانبه، أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أهمية حصول المريض على الدواء السليم المطابق لمعايير منظومة الصناعات الدوائية المحلية والعالمية، والتي تمس بصفة مباشرة صحة المواطن، وتعتبر أحد الأولويات القصوى للحكومة المصرية والتي تتطلب الالتزام بمعايير خاصة في مراقبة كافة مراحل العملية الإنتاجية، لضمان جودة ومأمونية وفعالية الأدوية، طبقا للمتطلبات العالمية الخاصة بقواعد التصنيع الجيد وحسب متطلبات منظمة الصحة العالمية.

هيئة الدواء المصرية

وأشار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إلى التزام هيئة الدواء المصرية بإجراءات كافة التفتيشات الدورية، واليومية والمفاجئة اللازمة، لمراقبة كافة مراحل العملية الإنتاجية، بالتعاون مع ممثلي هيئة التنمية الصناعية في كل أنواع التفتيش المختلفة، من خلال لجنة  مشتركة للتفتيش.

وبدوره، أشاد الدكتور علي الغمراوي رئيس هيئة الدواء المصرية، بالدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية لملف الدواء، والجهد الفائق الذي يقوم به السيد الفريق مهندس كامل الوزير لتذليل أي عقبات تواجه منظومة التنمية الصناعية في مصر، وكذلك التعاون المثمر بين جميع الجهات المعنية في الدولة، لتوفير الدواء للمواطن المصري بجودة وفاعلية، وتذليل أي تحديات تواجه الصناعة، وتشجيع الاستثمار، وفتح أسواق جديدة للدواء المصري.

مقالات مشابهة

  • وزيرا الصناعة والصحة يبحثان سبل تعظيم الاستثمارات في مجال توطين صناعة الأدوية
  • وزيرا الصحة والصناعة يبحثان تعظيم الاستثمارات في مجال توطين صناعة الأدوية
  • وزير الري يلتقى وزير الشئون الريفية والبنية التحتية السويدى
  • وزير الري يبحث مع وزير الشؤون الريفية السويدي التعاون في مجالات إعادة استخدام المياه
  • "سويلم" يلتقي وزير الشئون الريفية والبنية التحتية السويدي لبحث التعاون
  • نقيب المهندسين يخاطب وزير الرى لاعتماد تشكيل هيئة المكتب
  • الإمارات.. طحنون بن زايد في قطر بعد أيام على زيارة وزير دفاع السعودية
  • "سويلم" يلتقي السكرتير التنفيذي لمنظمة "الشراكة العالمية للمياه" (GWP) لبحث التعاون
  • وزير الري يلتقى المبعوثة الهولندية المعنية بالمياه للتباحث حول تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى مدير إدارة المياه بالوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا"