تلقت اللجنة المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء، تساؤلا بشأن إمكانية التصالح على المخالفات المقامة قبل 15 أكتوبر 2023 أو بعده.

مخالفات التصوير الجوي 

وأكدت اللجنة المختصة المشكلة بقرار وزاري رقم 364 لسنة 2024 في ردها، أنّ المخالفات في المباني القائمة بالفعل وظهرت في التصوير الجوي بتاريخ 15 أكتوبر 2023، ويتم دراستها وفقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، أما المباني التي لم تظهر في التصوير الجوي فإنّها تمت بعد هذا التاريخ ولا يجوز التصالح فيها.

الرد على الجهات الإدارية 

يذكر أنّ اللجنة المختصة ترد على استفسارات الجهات الإدارية المختصة واللجان الفنية ولجان التظلمات المنصوص عليها بالمادة 19 من اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024 لقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، والصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023، كما يتم تلقي تساؤلات ورش العمل لمديريات الإسكان والمرافق وأجهزة المدن والطلبات الواردة للجنة في إطار تفعيل دور اللجنة.

وتواصل المحافظات تلقي طلبات التصالح من المواطنين من خلال المراكز التكنولوجية أو من خلال تطبيق تصالح أو عبر بوابة خدمات المحليات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللائحة التنفيذية اللجان الفنية المراكز التكنولوجية تقنين أوضاع قانون التصالح قانون التصالح الجديد

إقرأ أيضاً:

«الإسكان» تشن حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن 6 أكتوبر والعاشر ودمياط

نفذت الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن 6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، وسوهاج الجديدة، حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء والإشغالات، بعدة مناطق بتلك المدن، بالتعاون مع الشرطة المختصة.

حملات مكبرة للقضاء على مخالفات البناء بـ6 أكتوبر

أسفرت حملات إزالة الإشغالات في 6 أكتوبر عن إيقاف أعمال وإزالة فورية لزيادة النسبة البنائية لعدد من المسطحات بالمنطقة السياحية الأولى، وذلك تنفيذا لتكليفات المهندس محمد مصطفى، رئيس الجهاز. 

 

وأضاف المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن الإدارات المختصة بالجهاز شنت حملة استهدفت منطقة ابني بيتك، وأسفرت عن إزالة الزيادة البنائية لعدة قطع سكنية ، بالحي الثاني عشر بمنطقة إبني بيتك.

وصرح الدكتور مهندس محمد خلف الله، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة، بأنه تم تنفيذ عدد من الحملات على مدار أسبوع، أسفرت عن إزالة مخالفات بناء بقطع أراضى سكنية، وذلك ضمن جهود جهاز المدينة للتعامل الفورى مع المخالفات بالمدينة.

 

التحفظ على معدات المقاولين ومصادرة مواد البناء

 

وأوضح أن الحملات أسفرت عن إيقاف محاولة بناء دور مخالف بمنطقة الشاليهات، وكذا إيقاف أعمال لمحاولة تقفيل مظلة وبناء دور مخالف بالمجاورة الثانية بنطاق الحي الأول، وإيقاف أعمال لمحاولة تقفيل مظلة بالمجاورة (29) بنطاق الحي الخامس، وإيقاف أعمال الشروع فى بناء مظلة بالمجاورة السادسة بنطاق الحي الثاني بالمدينة، وذلك بالمخالفة للإشتراطات البنائية والترخيص الصادر للقطعة.

وأفاد رئيس جهاز دمياط الجديدة، بأنه جرى التحفظ على معدات المقاولين، ومصادرة مواد البناء والمضبوطات، وإيداعها بالمخازن المركزية بالجهاز، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة المقررة في هذا الشأن حيال المخالفين.

وأضاف المهندس شريف عبد البديع، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، أنه أثناء المرور بمنطقة ابنى بيتك، المرحلة الأولى تم ضبط مخالفة بناء بالقطعة رقم ( 94 هـ) بالمخالفة للإشتراطات البنائية والتراخيص الصادرة، وعلى الفور تم إزالة المخالفة وتحرير محضر بالواقعة بمعرفة شرطة التعمير.

وأكد مسئولو أجهزة المدن الجديدة، مواصلة الحملات لمنع الظواهر العشوائية والحفاظ على المظهر الحضاري.

مقالات مشابهة

  • النائب السيد شمس الدين يطالب بسرعة إنهاء طلبات تصالح مخالفات البناء بكفر الشيخ
  • برلماني يطالب بسرعة إنهاء طلبات التصالح في مخالفات البناء بكفر الشيخ
  • «الإسكان» تشن حملات مكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن 6 أكتوبر والعاشر ودمياط
  • محافظ كفر الشيخ يتابع طلبات التصالح في مخالفات البناء.. تسهيلات بالسداد
  • محافظ أسوان يُوجه بتيسير إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتسريع العمل بمنظومة التصالح للمواطنين في الإسكندرية
  • هل التقاعس عن سداد الأقساط يؤدي لـ رفض التصالح في مخالفات البناء؟
  • المستندات المطلوبة لتقديم طلب التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: توجيهات رئاسية بتبسيط إجراءات التصالح في مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ الإسكندرية الموقف التنفيذي لملف التصالح في مخالفات البناء