دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تكافح صناعة الطيران التجاري للحد من تأثيرها المناخي، وهي حاليًا بعيدة عن المسار الصحيح لتحقيق هدفها المتمثّل في خفض الانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050. 

كما أن وقود الطيران المستدام لا يتم إنتاجه بالسرعة الكافية، ويبدو أن هناك بدائل قليلة في الأفق للمحركات النفاثة والمحركات التوربينية المتعطّشة للوقود.

ومع ذلك، فإن شركة "Elysian" الهولندية الناشئة تتحدى هذا الافتراض من خلال خططها لصنع طائرة إقليمية كهربائية بالكامل، يصل مداها إلى 805 كيلومتر وتتسع لـ 90 راكبًا، وقادرة على تقليل الانبعاثات بنسبة 90%، وتطمح إلى الطيران بشكل تجاري في غضون عقد من الزمن.

وقال رينارد دي فريس، وهو مدير التصميم والهندسة لدى شركة "Elysian" إن "العديد من الخبراء يقولون إننا بحاجة إلى تكنولوجيا بطاريات تتجاوز [أي شيء سيكون متاحًا حتى] عام 2050 للحصول على نطاق معقول، وقدرة حمولة صافية".

وأضاف: "لكن السؤال الذي طرحناه على أنفسنا هو كيف يمكن الحصول على أقصى مدى لتكنولوجيا البطاريات المتوفرة لدينا بالفعل؟ يمكن الطيران لمسافة أبعد بكثير بالطائرات الكهربائية التي تعمل بالبطارية مما تدعي غالبية الدراسات، فقط إذا قمت بالاختيارات الصحيحة".

تصميم غير تقليدي صورة توضيحية لطائرة Elysian الإقليمية الكهربائية.Credit: Elysian

حاليا، تُوجد الطائرة التي تُسمى E9X فقط على الورق، وتخطط "Elysian" لبناء نموذج مصغر في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، ونموذج أولي واسع النطاق بحلول عام 2030.

ومع ذلك، فإن ميزات تصميمها الرئيسي معروفة بالفعل، وهي مثيرة للدهشة إلى حد ما.

وأشار دي فريس إلى أنه "لا ينبغي الافتراض أن الطائرة الكهربائية ستبدو مثل الطائرات (الأكثر نجاحًا) اليوم"، مضيفًا أن هناك مفهومًا خاطئًا شائعًا يتمثل في أن الطائرات الكهربائية يجب أن تكون في الأساس نسخًا تعمل بالكهرباء من أخف المحركات المروحة التوربينية.

وأوضح أن ذلك من شأنه أن يجعل النطاق محدودًا للغاية، لافتًا إلى أنه "ما عليك فعله حقًا يتمثل بتصميمها من الصفر".

وستحتوي طائرة E9X على 8 محركات مروحية ويبلغ طول جناحيها حوالي 42 مترًا، أكبر من طائرة بوينغ 737 أو إيرباص A320، رغم أن النموذجين يمكنهما حمل أكثر من ضعف الركاب، إضافة إلى جسم الطائرة الأكثر نحافة، والذي قال دي فريس إنه يحسن الخصائص الهيكلية والديناميكية الهوائية.

ويُعد هذا التصميم نتيجة التعاون مع جامعة دلفت للتكنولوجيا، وهي أقدم وأكبر جامعة تقنية في هولندا، وقد شرحت مبادئ التصميم في ورقة علمية بعنوان "منظور جديد حول الطيران بالبطارية الكهربائية"، وكان من بين مؤلفيها دي فريس وروب ووليسوينكل، وهو المؤسس المشارك لشركة "Elysian".

ويتمثل أحد المبادئ الأساسية في وضع البطاريات داخل الأجنحة بدلاً من جسم الطائرة، حيث أشار دي فريس إلى أن "هذا اختيار تصميمي بالغ الأهمية"، مضيفًا أن "البطاريات تمثل جزءًا كبيرًا من وزن الطائرة، وما تريد فعله بالوزن هو وضعه في المكان الذي يتم فيه توليد حركة الصعود".

وستكون تكنولوجيا البطاريات مشابهة لما هو متاح اليوم، بالإضافة إلى أي تطورات سيتم إحرازها خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الطيران طائرات

إقرأ أيضاً:

طائرة تحاول الهبوط 5 مرات دون جدوى

يوم الخميس، أثناء الرحلة AF1162 بين باريس وتينيريفي في جزر الكناري. حاول هذا القبطان خمس مرات الهبوط على المدرج في مطار تينيريفي جنوب الملكة صوفيا. عبثا.

وحاولت الطائرة، وهي من طراز إيرباص A320، في البداية الهبوط ثلاث مرات. قبل أن يقرر الطاقم أخيرا الهبوط في غران كناريا في مطار لاس بالماس. وهي جزيرة أخرى في الأرخبيل. لكن القبطان رفض الاعتراف بالهزيمة.

ثم أقلعت الطائرة مرة أخرى باتجاه تينيريفي ولكن هذه المرة مرة أخرى تعذر الهبوط بعد محاولتين جديدتين.

للأسف، تم اتخاذ القرار بالعودة بشكل دائم إلى غران كناريا. ثم قامت فرق الخطوط الجوية الفرنسية برعاية الركاب.

وتمت إعادة جدولة رحلتهم إلى تينيريفي صباح يوم الجمعة. وتؤكد الشركة أنه تم إيواء هؤلاء الركاب لقضاء الليل.

وبما أن الظروف الجوية لم تتحسن، قرر الطاقم تحويل مساره إلى مطار لاس بالماس. حيث هبطت الطائرة بشكل طبيعي في الساعة 2:44 بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وتأسفت الخطوط الجوية الفرنسية للإزعاج الذي قد يكون سببه ذلك. مذكرة أن سلامة الركاب وسلامة أفراد طاقمها هي ضرورة مطلقة.

مقالات مشابهة

  • طائرة تحاول الهبوط 5 مرات دون جدوى
  • وقوع مسيّرة تركية داخل الأراضي العراقية
  • قتيل في تحطم طائرة خفيفة جنوبي حيفا
  • هبوط اضطراري لطائرة مصرية في ليبيا
  • العراق.. سقوط مسيرة تركية فوق كركوك
  • «الحفني» يستقبل مدير النقل الجوي بالمنظمة الدولية للطيران المدني
  • سقوط طائرة تركية مسيرة في العراق
  • الأورمان تدعم ٥٠٠ أسرة بقرى المنصورة بأجهزة كهربائية وأثاث منزلي
  • «دبي لصناعات الطيران» تشتري 23 طائرة جديدة
  • دبي لصناعات الطيران تشتري 23 طائرة جديدة