في واقعةٍ مؤلمةٍ أُصيب أب لثلاثة أطفال بسرطان الرئة، إذ اكتشف ذلك بعد ذهابه إلى المستشفى، بعد أن استمر في السعال لمدة ثلاثة أشهر، وعلى الرغم من أنه لم يدخن من قبل، فكيف حدث ذلك؟ وما العلامات المرتبطة بسرطان الرئة؟ مسؤولية ألقت على عاتق الأب للتوعية بشأن العلامات التي تظهر وتشير إلى الإصابة بسرطان الرئة بعيدًا عن التدخين.

إصابة أب بسرطان الرئة

بدأ الأمر عندما عانى «دينز»، البالغ من العمر 35 عامًا، من مدينة كراولي في غرب ساسكس، بألمٍ في كتفيه وصدره، ليعتقد أنّه مُصاب بالالتهاب الرئوي إثر إصابته بالسعال المستمر لمدة ثلاثة أشهر، ليذهب إلى قسم الطوارئ، ويكتشف أنه مُصاب بسرطان الرئة، بحسب حديثه لـ«الديلي ميل»: «اكتشفوا كتلة سرطانية بحجم كرة الجولف في رئتي اليمنى، الأمر المحزن هو أن الاختبارات أوضحت أنه في المرحلة الثالثة».

الأمر المؤلم أنه لديه طفلان صغيران، ومن المقرر أن تنجب زوجته طفله الثالث هذا الأسبوع: «السعال الجاف لم يختفِ أبدًا، أقنعتني زوجتي بالذهاب إلى قسم الطوارئ لأنها كانت تشعر بالقلق، أجروا لي أشعة سينية على الصدر وأخبروني أنني مصاب، على الرغم من أنني لم أدخن أبدًا، لكن قال لي الأطباء إنه بسبب الالتهاب الرئوي الشديد».

أعراض وأسباب سرطان الرئة

سرطان الرئة هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا وخطورة، بحسب تحليل نُشر في مجلة «BMJ Oncology» البريطانية فإن يتم تشخيص حوالي 47000 شخص بهذه الحالة سنويًا، ويصابون بأعراض تشمل السعال مستمر وضيق التنفس المستمر والتعب غير المبرر وفقدان الوزن وألم أو وجع عند التنفس أو السعال ولا يكون السبب الرئيسي التدخين، لأنه قد يحدث التهابات رئوية شديدة بسبب شدة السعال، وهناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة هما سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة وسرطان الغدد.

علاج سرطان الرئة

أوضح فؤاد عبد الشهيد، أخصائي الأورام السرطانية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن العلاجات المقدمة لا تعالج سرطان الرئة بشكل كامل، ولكنها قد تبطئ انتشاره، لذلك يجب عقب ظهور الأعراض الرئوية البالغة، التوجه إلى الطبيب فورًا، وتجري العلاجات في إطار الفحص الطبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الالتهاب الرئوي السعال سرطان الرئة بسرطان الرئة سرطان الرئة

إقرأ أيضاً:

6 نصائح غير تقليدية للوقاية من السرطان

يعتبر تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التدخين والكحول، من أفضل النصائح للوقاية من السرطان.

لكن دراسات مختلفة تكشف عن طرق غير تقليدية للبقاء بصحة جيدة.

وبهذا الصدد، كشف موقع "ديلي ميل" عن 5 عادات غير متوقعة قد تبقيك بصحة أفضل لفترة أطول.

ممارسة العادة السرية

حللت مراجعة سابقة 11 دراسة حول تأثير ممارسة العادة السرية على خطر الإصابة بسرطان البروستات.

ووجدت إحدى الدراسات، التي أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد، أن الرجال الذين مارسوا العادة السرية 21 مرة أو أكثر في الشهر، لديهم خطر أقل بنسبة 31% للإصابة بسرطان البروستات مقارنة بأولئك الذين فعلوا ذلك 4 إلى 7 مرات فقط في الشهر.

ويعتقد الخبراء أن ممارسة الجنس أو العادة السرية يسبب زيادة تدفق الدم إلى البروستات، ما يوفر الأكسجين والمواد المغذية الحيوية التي تساعد في إزالة الفضلات المرتبطة بالسرطان.

تناول الأفوكادو مع الطماطم

يؤدي تناول الطماطم مع الأفوكادو إلى تعزيز صحة المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وفقا للخبراء.

وتحتوي الطماطم على فيتامينات ومعادن أساسية، مثل فيتامين C والبوتاسيوم وفيتامين K وحمض الفوليك، والتي تساعد في تقليل الالتهابات الضارة وتعزيز التحكم في ضغط الدم.

ومن ناحية أخرى، يعد الأفوكادو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل من الكوليسترول والالتهابات، فضلا عن تعزيز التركيز.

ويحتوي كل من الطماطم والأفوكادو على مركبات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بعدة أشكال من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس، ولكن الجمع بين الاثنين قد يساعد الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة "ليكوبين"، التي تحارب الأمراض.

شرب الشاي الفاتر

وجدت مراجعة أجريت عام 2018، أن البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر ساعد في منع الأشعة فوق البنفسجية، وهو عامل خطر أساسي لسرطان الجلد.

ومع ذلك، فإن شرب الشاي ساخنا جدا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء.

التحول إلى العمل في فترة النهار

ربطت الأبحاث منذ فترة طويلة بين نوبات العمل الليلية ومجموعة من المشكلات الصحية، من اضطرابات النوم إلى مرض السكري وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد العمل ليلا من خطر الإصابة بالسرطان.

ووجدت دراسة نُشرت في مجلة Cancer Epidemiology Biomarkers & Prevention أن النساء العاملات ليلا لديهن خطر متزايد للإصابة بالسرطان بنسبة 19%، وكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بنسبة 41%، وأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 32%، وأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي بنسبة 18%.

وزاد خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 3.3% مع كل 5 سنوات من العمل الليلي المتأخر.

ويقدر الخبراء أن الاضطرابات في الإيقاع اليومي الناجم عن العمل الليلي قد تكون مسؤولة، حيث يمكن أن تضعف جهاز المناعة.

التعرض لأشعة الشمس

يعد التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية عامل الخطر الرئيسي للإصابة بسرطان الجلد.

ومع ذلك، فإن التعرض لأشعة الشمس، المصدر الرئيسي لفيتامين (د)، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

ووجدت الأبحاث في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، أن الحصول على 1000 وحدة على الأقل من فيتامين (د) يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستات بنسبة 30 إلى 50%.

ويساعد فيتامين (د) في تقليل الالتهابات الضارة ويتحكم في نمو الخلايا، بما في ذلك الخلايا السرطانية.

ومع ذلك، لا تزال الجمعية الأمريكية للسرطان توصي بوضع واقي الشمس، والبقاء في الظل في الأيام المشمسة بشكل خاص.

عن روسيا اليوم

مقالات مشابهة

  • أسباب التهاب الأعصاب| عوامل تؤدي إلى الإصابة وطرق الوقاية
  • علامة خطيرة تظهر في العين تدل على الإصابة بسرطان نادر.. احذر تجاهلها
  • «هيئة الدواء» تصدر دليلاً شاملاً عن التهاب المفاصل لدى الأطفال.. اعرف أعراضه
  • دليل الصحة لـ شلل الأطفال.. كيفية التشخيص وطرق الوقاية - مستند
  • بعد حادث طريق الإسماعيلية.. اعرف طرق الوقاية من الحوادث أعلى المحاور
  • لقاح جديد يعزز الأمل بمكافحة سرطان الرئة
  • الانزلاق الغضروفي: أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج
  • بعد رفع حالة الطوارئ لمنع دخولها مصر.. ماذا تعرف عن الكوليرا؟
  • أشهر بلطجية السينما المصرية.. إصابة الفنان صالح العويل بوعكة صحية ونقله إلى المستشفى
  • 6 نصائح غير تقليدية للوقاية من السرطان