سرايا - أدانت المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء، استهداف مدرسة الرازي التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم النصيرات في غزة، واستهداف منطقة العطار في خان يونس.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان عن "إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية الشديدين، استهداف مدرسة الرازي التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم النصيرات في غزة، واستهداف منطقة العطار في خان يونس، مما أودى بحياة العشرات وإصابة المئات في اعتداءين جديدين لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزّل".



وأضاف البيان أن المملكة "جددت رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين والمنشآت الإغاثية والعاملين فيها، وتحمّل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية".



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

السعودية.. 60% زيادة في عدد المنشآت الصناعية منذ إطلاق رؤية 2030

شهد القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية، تطورات عديدة بالتزامن مع إطلاق رؤية السعودية 2030، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، ورئيس مجلس الوزراء، في عام 2022، حيث وصل عدد المصانع منذ إطلاق الرؤية إلى 11549 مصنعًا في عام 2023، في حين اقتصر عدد المنشآت الصناعية في عام 2016 على عدد 7206، مما يشير إلى تدشين ما لا يقل عن 4343 مصنعا جديدًا.

رؤية السعودية 2030

وسجل معدل عدد المنشآت الصناعية داخل المملكة العربية السعودية، منذ إطلاق رؤية 2030 وحتى الوقت الحالي، ما بلغت نسبته 60%، وهي نسبة تحقق مستهدفات الرؤية التي اعتمدت على تنويع الاقتصاد، وخلق مستقبل أكثر استدامة، وأن تصبح المملكة السعودية قوة صناعية رائدة عالمياً، كما يعد الوصول بـ طاقة إنشائية صناعية تصل إلى 36 ألف مصنع بحلول عام 2035 هو ما تعمل الرؤية على تنفيذه وتسير في خطى مستهدفاته بشكل متطور وسريع منذ إطلاقها وحتى الآن.

وكان أن برنامج «تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية» الذي تضمنته رؤية السعودية 2030، أكد حسابه على منصة «إكس»، أن المنشآت الصناعية تسهم في كل أنحاء الوطن بدفع مسيرة رؤية 2030 لتصبح المملكة قوة صناعية رائدة ومنصة لوجيستية عالمية.

مدينة الرياض

واحتلت الرياض، الرقم الأول في قائمة مدن المملكة الإدارية التي تشتمل على منشآت صناعية حتى العام المنصرم، باحتوائها على 4502 مصنع، تليها المنطقة الشرقية بـ2618 مصنعاً، بينما تشمل مكة المكرمة 2209 مصانع.

منطقة القصيم الصناعية

وتأتي منطقة القصيم، في المرتبة الرابعة باحتوائها على 546 مصنعاً، ثم المدينة المنورة بـ526 مصنعاً، ومنطقة عسير 401 مصنع، تليها جازان بـ201 مصنع، وحائل التي تشمل 144 مصنعاً، وتبوك بـ118 مصنعاً.

منطقة الجوف الصناعية

كما تحتوي منطقة الجوف على 88 مصنعاً، بينما تشمل منطقة نجران 88 مصنعاً، ثم منطقة الحدود الشمالية 57 مصنعاً، ثم الباحة 51 مصنعاً.

وأعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية، عن ارتفاع عدد المصانع القائمة بـ نسبة 10%، إلى 11549 في العام الماضي، بـ إجمالي استثمارات تقدَّر بنحو 1.5 تريليون ريال 400 مليار دولار، مقارنة بـ عام 2022، حين بلغت 10518 مصنعاً.

فيما جاء عدد التراخيص الصناعية الصادرة في العام الماضي، 1379 ترخيصاً، بحجم استثمارات تصل إلى أكثر من 81 مليار ريال سعودي ما يعادل 21.6 مليار دولار، بينما بدأ الإنتاج في 1058 مصنعاً خلال العام نفسه باستثمارات تبلغ 45 مليار ريال بما يعادل 12 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحولت إلى دولة مركزية ف يقطاعات اقتصادية هامة مثل قطاعات « الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجيستية، منذ إطلاق برنامج «تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية» عام 2019» وأسهمت هذه القطاعات من خلال نموها السريع في تنويع الاقتصاد، وخلق فرص عمل متنوعة، والمساهمة في تأمين مستقبل مستدام للأجيال المقبلة.

وأطلق البرنامج ليصبح للمملكة مركز لوجيستي عالمي بكفاءة وجودة وسرعة عالية، حيث استثمر بالموقع الاستراتيجي الفريد للبلاد بوصفها نقطة التقاء بين 3 قارات، كما تعدّ مركزًا تجاريًّا عالميًّا، تكتنز بالموارد الطبيعية، من التعدين والطاقة، إذ إنها تمتلك كل المؤهلات التي تجعلها مركزاً صناعياً ورائداً لوجيستياً.

اقرأ أيضاًهيئة الصادرات السعودية تزور القاهرة وتبحث نفاذ منتجاتها إلى الأسواق المصرية

سلامة الغذاء: السعودية وهولندا والسودان وانجلترا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية

السعودية في الصدارة بـ400 مليون دولار.. 14% صادرات مصر الغذائية لدول الخليج في 2023

مقالات مشابهة

  • عشرات الشهداء بغزة وقائد سابق بجيش الاحتلال: نتجه لخسارة الحرب
  • «القاهرة الإخبارية»: الآليات الإسرائيلية تواصل توغلها في خان يونس
  • الأمم المتحدة تدين استهداف الاحتلال لمركبة بغزة تحمل شارتها
  • برنامج الأغذية العالمي يعلق أنشطته بغزة بعد استهداف إسرائيلي
  • استشهاد طفلتين وسيدة جراء استهداف العدو منزلين في مخيم النصيرات ودير البلح
  • "الأغذية العالمي" يعلق أنشطته إثر استهداف مركبة تابعة له بغزة
  • القاهرة الإخبارية: العملية البرية الإسرائيلية مستمرة في غزة وحصار خانق للمستشفيات
  • رونالدو: أحب منطقة الأحمر في المملكة يا له من مكان
  • السعودية.. 60% زيادة في عدد المنشآت الصناعية منذ إطلاق رؤية 2030
  • السعودية تدين تصريح وزير إسرائيلي دعا لإقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى