#سواليف

تمكن رائد فضاء في وكالة #ناسا من تصوير #أضواء_حمراء متوهجة غريبة معلقة في #الغلاف_الجوي للأرض من نافذة على متن محطة الفضاء الدولية (ISS).

والتقطت الصورة المذهلة من قبل قائد مهمة Crew-8 التابعة لناسا، ماثيو دومينيك، في 3 يونيو، حيث يظهر وميض سريع لظاهرة الطقس المعروفة باسم ” #العفاريت_الحمراء “.

ومن المعروف أن العفاريت الحمراء تتواجد عاليا فوق السحب الرعدية في جزء من الغلاف الجوي العلوي يسمى الميزوسفير (أبرد طبقة في الغلاف الجوي) والذي يتراوح ارتفاعه مابين 80 إلى 85 كم عن سطح البحر.

مقالات ذات صلة علماء يؤكدون وجود كهف على سطح القمر يمكن استخدامه لإيواء رواد الفضاء مستقبلا 2024/07/17

وأظهرت الصورة رشقات نارية من الطاقة ذات اللون الأحمر الدموي المتوهجة عموديا قبالة ساحل جنوب إفريقيا.

وتأمل ناسا أن تشجع الصورة مراقبي السماء على الأرض على إرسال “صورهم الخاصة للعفاريت وغيرها من الأحداث المضيئة العابرة (أو المسماة اختصارا TLE) إلى مشروع علوم المواطن التابع لناسا، Spritacular، والذي سيساعد العلماء بشكل كبير على فهم هذه الظواهر النادرة.

وعلق دومينيك على الصورة التي نشرها عبر منصة “إكس”: “كنت محظوظا جدا قبل بضعة أسابيع عندما التقطت مشاهد متتابعة لعاصفة رعدية قبالة سواحل جنوب إفريقيا”.

وتابع دومينيك: “كان أحد الإطارات في الفاصل الزمني يحتوي على هيكل أحمر. وإذا كان هناك أي خبراء في العفاريت الحمراء، فسأستمتع بالنصائح حول كيفية التقاط المزيد منها. من الواضح، يجب البحث عن العواصف الرعدية، لكنني أعتقد أنه كلما كانت العاصفة أقوى، كان ذلك أفضل”.

والتقط دومينيك صورته للعفاريت الحمراء المميزة من نقطة مراقبة على ارتفاع مئات الأميال فوق هذه التفريغات الكهربائية، في مدار داخل محطة الفضاء الدولية (ISS) على ارتفاع 250 ميلا فوق سطح الأرض.

وأوضح بيان صحفي لوكالة ناسا حول هذه الصورة أن الأحداث المضيئة العابرة (TLE)، بما في ذلك العفاريت الحمراء، هي عبارة عن انفجارات ملونة من الطاقة تظهر فوق العواصف نتيجة لنشاط البرق الذي يحدث داخل وتحت العواصف على الأرض.

ولاحظت وكالة الفضاء أن هذه وغيرها من الأحداث المضيئة العابرة يتم التقاطها في أغلب الأحيان بالكاميرا عادة أثناء التقاط صور متتابعة للأرض بمساعدة عدسة ذات طول بؤري واسع.

جدير بالذكر أن العفاريت، أو الاضطرابات الستراتوسفيرية الناتجة عن كهربة العواصف الرعدية الشديدة، تنشأ عندما تنطلق التفريغات الكهربائية من البرق إلى الأعلى.

وتخلق هذه التصريفات خيوطا طويلة من البلازما، أو الغاز المتأين، في الغلاف الأيوني، الجزء المتأين من الغلاف الجوي للأرض والذي يبدأ على ارتفاع نحو 80 كم (50 ميلا) فوق سطح الأرض، وفقا لوكالة ناسا.

واكتشفت العفاريت رسميا في أوائل التسعينيات عندما التقطت مكوكات الفضاء التابعة لناسا أول صور واضحة لهذه الظاهرة. ولكن ثبت أن دراسة العفاريت الحمراء صعبة لأنها قصيرة الأمد، ولذلك ما تزال الآلية الدقيقة وراء هذه الظاهرة غير واضحة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف ناسا الغلاف الجوي العفاريت الحمراء العفاریت الحمراء الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

لا حياة «الرولز رويس» و لا .. الماعز

فوجئت، بكم كبير من منشورات ملأت مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة تتحدّث عن الفيلم الهندي «حياة الماعز»، وصرنا لا نكاد ندخل موقعًا من هذه المواقع إلّا ونقرأ منشورات تتحدّث عن الفيلم وتفاصيله، واختلفت وجهات النظر بين مادح وقادح، وقبل ذلك تابعنا حملة مموّلة من الجهة المنتجة للفيلم سوّقت له، وجاءت على شكل «بوسترات» متعدّدة نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، هذا التمويل جعل الأنظار تلتفت له، فاتّسعت مساحة المشاهدة، ووجدتْ بعض الأقلام به فرصة لتُسقط عليه ما تُضمر، فكثر الكلام، الذي كانت غالبيته خارج إطار النقد السينمائي، فلم تتطرّق، للعناصر الفنية وجماليات الصورة، والأداء، والمؤثرات الصوتية، والبناء الدرامي، إلّا قلّة، علمًا أننا، ومن وجهة نظر فنية، لم نرَ فيه ما رأى الكثيرون الذين وصفوه بـ«التحفة السينمائيّة»، فهو لا يخلو من هِنات فنية، ومبالغات ومازلنا ننتظر من نقّاد السينما المتخصصين، تقييمًا حقيقيًا، فقد صمتوا عن الكلام المباح، ولم يكن صمتهم إلّا بسبب كثرة الخائضين، فتنحّوا جانبا، ريثما تنتهي الضجّة، ليقولوا كلمتهم.

وأظن أن هذه الضجّة لم تكن ستحصل لو أخذ مخرج الفيلم «بلاسي» بنصيحة د. خالد الزدجالي عندما طلب مساعدته في إنتاج فيلمه في عُمان، وكان الزدجالي، في البداية، متحمّسًا له، لكن بعد قراءته للسيناريو انطفأ حماسه؛ لأنه وجد فيه إساءة لبلد شقيق وللمنطقة، وأبلغه بتحفظاته، ولكن المخرج أصرّ على موقفه وقدّمه للرقابة على المصنفات الفنية في سلطنة عُمان، وكما توقّع د. خالد، استنادا لخبرته الطويلة، تمّ رفض تصوير الفيلم في عُمان، وكما يقول «ليس لسبب آخر غير أن سياسة السلطنة هي عدم التعرّض لأي دولة شقيقة مراعاة للجيرة والأخوة ومجلس التعاون»، وربما وضع المخرج ملاحظة د.خالد بنظر الاعتبار، فأثبت في بدايته عبارة «الفيلم لا يقصد الإساءة لأي بلد أو شعب»، لكن فيلمه، جاء مليئًا بالإساءات، تكريسًا للصورة النمطيّة التي رسمتها «هوليوود» في الأذهان، وهي الصورة التي جعلت أحدهم يسأل صديقًا عمانيًّا في منتصف التسعينيات: هل خيمتك كبيرة!؟

وحين نجحت المنطقة في تغيير هذه الصورة وإثبات زيّفها الذي يقف خلفه الإعلام المعادي، جاءت «بوليوود» لتعيد مرّة أخرى، وتقول للعالم أنّ منطقة الخليج ليست سوى صحراء، وخيم، وإبل، وماعز، وقحط، وبين «هوليوود» و «بوليوود» ضاعت الصورة الحقيقية للعربي، أمّا مشهد الثري السعودي الذي كان يقود سيارة الرولز رويس وتعاطف مع «نجيب» حين رآه بهيئة مزرية، بعد هروبه من الصحراء، فقام بنقله بسيارته ليوصله إلى برّ الأمان، فهو مشهد يتيم، أراد به صنّاع الفيلم رسم صورة تؤكّد وجود فوارق طبقية حادّة، وفي الحقيقة ليست الحياة في منطقة الخليج كلّها حياة ماعز ولا حياة الرولز رويس، ففي المنطقة التي دخلت عصر الحداثة قبل أكثر من نصف قرن، نجد الغني والفقير، على حدّ سواء، المتعلّم والجاهل، الإنسان الخيّر والشرّير، وفيها مواطنون كادحون، لذا ليس من الصواب أن نعتبر مثل هذه الأعمال الفنّيّة وثيقة، كونها استندت على قصّة واقعيّة؛ لأنها تعاطت مع حالة استثنائية، وقد أدخل صنّاع الفيلم هذا الاستثنائي في مصهرهم، وعملوا عليه عدّة عمليات تبشيعية، من باب الإثارة، فالفيلم في النهاية «هندي» بمعنى أنه يبرع في تجسيد الأحداث المأساوية التي أحيانا تأتي دون منطق سليم، من هنا دخلت القصّة الحقيقية مصهرين، الأول: سردي عندما حوّلها الكاتب الهندي بنيامين «وهو اسم مستعار لبيني دانيال» إلى رواية كتبها باللغة الماليالامية عنوانها «أيام الماعز»، فأضاف على القصة الحقيقية الكثير من «البهارات الهندية»، لذا سرعان ما نجحت، وصارت الكتاب الأكثر مبيعًا في الهند عام 2008م، وترجمت، ولم ينشرها الكاتب باسمه الصريح كونه كان يعمل في البحرين، وربما سمع الحكاية من الشخصية الحقيقية عندما عمل في البحرين أيضًا، رغم أن البطل قال في ختام الفيلم وهو ينظر للآسيويين العائدين من الخليج إلى بلدهم محمّلين بالهدايا «الجميع عاد بحقائب كبيرة مليئة بالعطور وأجهزة التلفاز، بينما زوجتي وابني في انتظاري، وكلّ ما لديّ لأعطيهم هو الوقت الباقي من عمري» لكن البطل الحقيقي عاد للعمل في الخليج ثانية، ومكث ثلاث سنوات في البحرين، كما قال لي الفنان طالب البلوشي، بل أن ولده «نبيل» الذي علم بولادته بعد هروبه من الصحراء، يعمل حاليًّا في مسقط.

والمصهر الثاني عندما جرى تحويل الرواية إلى فيلم سينمائي، فابتعدت القصّة الحقيقيّة بمسافة خطوتين عن الواقع، فكيف نعتبره وثيقة عن أوضاع العمال الآسيويين وعلاقتهم بالكفلاء؟ علمًا أن الرجل الشرّير الذي اختطف «نجيب» وصاحبه «حكيم» ليس الكفيل، ففي الخليج قوانين تنظّم عمليّة الكفالة، وتجعل الكفيل مسؤولا عن ظروف عمل المكفول وحقوقه، ولكن مشكلتهما بدأت في الهند مع المبتزين الذين احتالوا عليهما في بلدهما، فباع «نجيب» بيته، ليحصل على عقد عمل مزيّف ليتركوه لقمة سائغة لذئب بشري يقيم في الصحراء جسّد دوره ببراعة الفنان طالب البلوشي، وهذا الابتزاز، لم يتوقف عنده الذين سرقت أنظارهم «حياة الماعز»!

مقالات مشابهة

  • مركبة JUICE الأوروبية تلتقط مشاهد عالية الدقة للأرض والقمر في طريقها نحو المشتري
  • الأرض تستعد لسقوط “ناري” وشيك لقمر صناعي ميت
  • “إياتا”: 13.6% نموا في الطلب على الشحن الجوي عالميا
  • التقاط مشاهد جديدة عالية الدقة للأرض والقمر بفضل كاميرا فضائية متطورة
  • لا حياة «الرولز رويس» و لا .. الماعز
  • بمساعدة إيلون ماسك.. ناسا تعد خطة لإنقاذ رائدين عالقين في الفضاء
  • “البيئة”: 74 محطة ترصد هطول أمطار في 7 مناطق وعسير الأعلى كمية بـ 36.4 في أبها
  • محمد الزبير.. «استعارة الصدق» في الصورة
  • كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟
  • ما يمكن معرفته عن رائدي الفضاء العالقين بين السماء والأرض