الوطن:
2024-08-30@08:29:02 GMT

نعيم يوسف يكتب: كم يخسر فريقك من التعصب؟

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

نعيم يوسف يكتب: كم يخسر فريقك من التعصب؟

في شهر أكتوبر عام 2022، وبينما كان عشاق الساحرة المستديرة على بعد أسابيع من مونديال قطر، حُرم 1300 مشجع بريطاني من الذهاب إلى الدولة الخليجية بسبب التعصب الكروي بأوامر من الشرطة البريطانية، والتي قالت إنّ عقوبة مخالفة ذلك السجن لمدة 6 أشهر وأيضًا «غرامة غير محدودة».

إنّ التعصب الرياضي له جوانب اقتصادية كبيرة وضخمة، ورغم أنّ البعض قد يرى أنّ الانتماء إلى الأندية الرياضية هو الذي يدفع جماهيرها إلى السفر من بلد إلى آخر لمتابعة المباراة، وبالتالي يمثل الانحياز عاملًا مهما للنهوض بالصناعة وتطويرها، إلا أنّه عندما يصل إلى التعصب والإساءة والعنف قد ينقلب الأمر رأسًا على عقب، ويسبب ضررًا كبيرًا للأندية الرياضية في المقام الأول، ثم الدولة ذاتها، وبالتالي المواطن الذي يعيش فيها.

تعتمد صناعة الرياضة في الأساس على الجماهيرية، ولولا أنّ هذه اللعبة لها مئات الملايين من العشاق حول العالم ما اهتم بصناعتها أحد، فدخل الأندية الرياضية يعتمد على حجم مشجعيها، إما من التذاكر وحضور المباريات، وما يتبعها من خدمات ضيافة مثل الأطعمة والمشروبات والأعلام والتيشرتات والملابس، وإما الرعاية والحقوق الإعلانية، إلى حقوق البث وغيرها، ولكن هل تعلم أنّ كل ذلك يتأثر بالتعصب؟

مطلع العام الجاري أعلن الاتحاد القبرصي لكرة القدم، بعد سلسلة من حوادث العنف الرياضي، منع الجماهير من حضور جميع مباريات الدوري الممتاز، وهذا ما سبق وفعلته مصر منذ سنوات بعد سلسلة من الحوادث المؤسفة والتي راح ضحيتها عشرات الشباب الذين كانوا في عمر الزهور.

قد يبدو لك أنّ مسألة منع الجماهير من الحضور مجرد عقاب رياضي، ولكن لتعرف خطورته على الأندية والاقتصاد بشكل عام دعني أحدثك عما نشرته وسائل إعلام فرنسية في مارس عام 2020 وقت أزمة كورونا، وحالة الإغلاق العام التي صاحبتها في كل دول العالم، إذ قالت إنّ نادي باريس خسر 10 ملايين يورو بسبب غياب الجماهير عن مباراته في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند، وليس هذا فحسب، ففي فبراير 2020 نشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، دراسة تحدث فيها عن أزمة كورونا وتأثيرها اقتصاديا على صناعة الرياضة، مشيرا إلى أنّ الأندية خسرت ما يقرب من 4 مليارات يورو في السنة المالية 2019 - 2020.. لهذا الحد الأمر خطير.

قد لا يوجد رقم رسمي معلن عن خسائر الأندية المصرية من منع حضور الجماهير للمباريات بسبب التعصب الكروي، إلا أنّه بحسبة بسيطة جدا يمكن أن ندرك مدى خطورة الأمر، فكل فريق يلعب 17 مباراة في الدور الأول في الدوري، ومثلها في الدور الثاني، أي 34 مباراة، بينها 17 على أرضه، فلو افترضنا حضور 40 ألف مشجع، وسعر التذكرة في المتوسط 100 جنيه، فإنّ ناديك المفضل يخسر 4 ملايين جنيه في المباراة الواحدة، ونحو 68 مليونا في الـ17 مباراة التي كان من المفترض أن يستضيفها، مع العلم أنّ هذا الرقم في تذاكر مباريات الدوري فقط، دون حساب خسائر أخرى مثل خدمات الأطعمة والمشروبات، والبطولات القارية، والدولية، وعزوف المعلنين عن رعايته، إضافة إلى خسائر السياحة من حضور آلاف المشجعين من الدول الأخرى.. فهل عرفت كم يخسر ناديك المفضل بسبب تعصبك؟.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعصب الكروي مباريات حضور الجماهير

إقرأ أيضاً:

الهلال السعودي بالصدارة.. ترتيب أفضل الأندية العربية عام 2024

كشفت شبكة "أوبتا" المتخصصة في الإحصائيات والأرقام، عن ترتيب أفضل الأندية العربية خلال شهر أغسطس/آب 2024، وجاء الهلال السعودي في صدارة أفضل 10 فرق عربية.

ويملك الهلال في رصيده 87.4 نقطة، متفوقا على غريمه النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو (83.3 نقطة)، بينما حل الأهلي المصري بطل دوري أفريقيا في الموسم الماضي ثالثا برصيد (82.9 نقطة).

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رونالدو يريده.. النصر السعودي يفكر في التعاقد مع زين الدين زيدانlist 2 of 2شاهد.. ملخص فوز الهلال المثير على ضمك في الدوري السعوديend of list

ويحتل "الزعيم" حاليا المركز 45 في الترتيب العالمي، بينما جاء النصر والأهلي المصري في المركزين 104 و110 على التوالي.

وكان الهلال دخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بأطول سلسلة انتصارات في تاريخ كرة القدم بـ34 فوزا متتاليا في البطولات الرسمية.

وضمت قائمة أفضل 10 أندية عربية فريقين من السعودية (الهلال والنصر) ومثلهما من مصر (الأهلي وبيراميدز) والمغرب (الجيش الملكي والرجاء الرياضي) والجزائر (بلوزداد ومولودية) وفريق من تونس (الترجي) وآخر من الإمارات (الوصل).

ويعتمد ترتيب "أوبتا باور" (Opta Power) على مقياس يبدأ من درجة الصفر إلى 100 وهو أعلى تقييم ممكن، (حيث الصفر هو الفريق الأسوأ تصنيفًا في العالم و100 هو أفضل فريق في العالم).

وتستند "أوبتا" في تقييمها الذي يتم تحديثه كل يوم اثنين على النتائج الأسبوعية للفريق، والفرق المنافسة له وعدد انتصاراته المتتالية، مع التحديث مرة واحدة كل أسبوع.

الهلال السعودي يتصدر قائمة أفضل الأندية العربية بحسب أوبتا (مواقع إلكترونية) تصنيف أفضل الأندية العربية في أغسطس/آب 2024 بحسب أوبتا:

1- الهلال السعودي

درجة التقييم: 87.4 نقطة. القيمة السوقية: 219.53 مليون يورو. أبرز الألقاب (70 لقبا): الدوري (19)، كأس الملك (11)، دور أبطال آسيا (4)، كأس ولي العهد (13)، كأس الاتحاد السعودي (7)، السوبر السعودي (5)، كأس الكؤوس الآسيوية (2)، السوبر الآسيوي (2)، دوري أبطال العرب (2)، السوبر العربي (1)، كأس الخليج العربي (2). 2- النصر السعودي: درجة التقييم: 83.3 نقطة. القيمة السوقية: 143.83 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (9)، كأس الملك (6)، دور أبطال آسيا (4)، كأس ولي العهد (3)، كأس الاتحاد السعودي (3)، السوبر السعودي (2)، كأس الكؤوس الآسيوية (1)، كأس السوبر الآسيوي (1). النصر السعودي ثاني أفضل فريق عربي عام 2024 (رويترز) 3- الأهلي المصري: درجة التقييم: 82.9 نقطة. القيمة السوقية: 31.33 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (44)، كأس مصر (39)، دور أبطال أفريقيا (12)، كأس الكونفدرالية (1)، السوبر المصري (14)، السوبر الأفريقي (8)، كأس الكؤوس الأفريقية (4)، كأس الأفروآسيوية (1)، كأس العرب (1)، كأس الكؤوس العربية (1)، السوبر العربي (2)، كأس الاتحاد المصري (1). الأهلي توج 12 مرة بلقب دوري أبطال أفريقيا (غيتي) 4- الرجاء المغربي: درجة التقييم: 81.0 نقطة. القيمة السوقية: 12.59 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (13)، كأس العرش المغربي (9)، دور أبطال أفريقيا (3)، كأس الكونفدرالية (2)، السوبر الأفريقي (2)، كأس الأفروآسيوية (1)، دوري أبطال العرب (2)، كأس الاتحاد الأفريقي (1). نادي الرجاء المغربي (مواقع التواصل الاجتماعي) 5- الجيش الملكي المغربي: درجة التقييم: 79.6 نقطة. القيمة السوقية: 13.16 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (13)، كأس العرش المغربي (12)، كأس السوبر (4)، دوري أبطال أفريقيا (1)، كأس الاتحاد الأفريقي (1).

View this post on Instagram

A post shared by Association Sportive des Forces Armées Royales (@asfar_officiel)

6- بيراميدز المصري: درجة التقييم: 79.0 نقطة. القيمة السوقية: 21.30 مليون يورو. الألقاب: لا توجد. 7- الترجي التونسي: درجة التقييم: 77.8 نقطة. القيمة السوقية: 21.4 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (33)، كأس تونس (15)، كأس السوبر (6)، دوري أبطال أفريقيا (4)، كأس الاتحاد الأفريقي للأندية (1)، كأس السوبر الأفريقي (1)، كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس (1)، كأس العرب للأندية الأبطال (3)، السوبر العربي (1)، الكأس الأفروآسيوية للأندية (1). الترجي التونسي (الجزيرة)  8- مولودية الجزائر: درجة التقييم: 77.1 نقطة. القيمة السوقية: 11.78 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (8)، كأس الجزائر (8)، دور أبطال أفريقيا (1)، كأس الرابطة (1)، السوبر (3)، الكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس (2). 9- شباب بلوزداد الجزائري: درجة التقييم: 77.0 نقطة. القيمة السوقية: 13.15 مليون يورو. أبرز الألقاب: الدوري (10)، كأس الجزائر (9)، كأس الرابطة (1)، السوبر (2). شباب بلوزداد الجزائري (غيتي) 10- الوصل الإماراتي: درجة التقييم: 76.9 نقطة. القيمة السوقية: 37.11 مليون يورو. الألقاب (12 لقبا): الدوري (8)، كأس رئيس الدولة (3)، كأس الاتحاد الإماراتي (1)، كأس الخليج للأندية (1).

مقالات مشابهة

  • تعرف على ضوابط استجواب المتهمين دون حضور محاميهم.. وفقا للقانون الجديد
  • بمشاركة محمد شريف.. الخليج يخسر من الشباب في الدوري السعودي
  • منتخب ناشئي الطائرة يخسر من الأرجنتين في ربع نهائي بطولة العالم
  • إيقاف الأوروجوياني نونيز خمس مباريات دولية بسبب اشتباكات مع الجماهير
  • الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا موسم 2024-2025
  • الهلال السعودي بالصدارة.. ترتيب أفضل الأندية العربية عام 2024
  • بسبب صورة.. يوسف الشريف يتصدر التريند
  • رابطة الأندية تعلن أفضل جناح في الدوري المصري
  • نجمة الدوري الجزائري على رادار الأندية المصرية
  • يوسف أوباما: أمتلك 3 عروض سعودية.. وأعشق النصر