المناطق_متابعات

سيتوجّه مسبار “رمسيس” الفضائي الأوروبي نحو كويكب “أبوفيس” الذي يفترض أن يقترب من الأرض عام 2029، لدراسة كيفية تأثير جاذبية الأرض على سلوكه، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية .

وتخطط مهمة أبوفيس السريعة للسلامة في الفضاء (RAMSES) للالتقاء، على مسافة جيدة، بالكويكب الذي يبلغ قطره حوالي 375 مترا.

ومن المتوقع أن يمرّ على مسافة 32 ألف كيلومتر من الأرض في 13 أبريل 2029، وسيكون لفترة وجيزة مرئيا بالعين المجردة لنحو ملياري إنسان في أوروبا وإفريقيا ودول في آسيا، بحسب بيان لوكالة الفضاء الأوروبية.

واستبعد علماء الفلك أي احتمال لاصطدام “أبوفيس” بالأرض خلال السنوات المئة المقبلة.

لكنّ مرور الكويكب على مقربة من مدار الأرض يُعدّ حدثا استثنائيا، بحسب علماء الفلك، ولا يحدث سوى مرة واحدة كل 5 أو 10 آلاف سنة.

ومن المقرر إطلاق “رمسيس” في أبريل 2028 قبل أن يصل إلى “أبوفيس” في فبراير 2029، أي قبل شهرين من اقتراب الكويكب من الأرض.

ومن بين ما ستدرسه أدوات المسبار شكل الكويكب وسطحه وتأثير جاذبية الأرض عليه.

ونقل البيان عن باتريك ميشال، مدير الأبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي (CNRS) في مرصد كوت دازور والمتخصص في هذه الأجرام السماوية، قوله “لا يزال أمامنا الكثير لنتعلمه عن الكويكبات”.

وأضاف: “يكفي التوصل إلى كيفية اجتذاب أبوفيس من خلال قوى المد الهائلة، وهو ما قد يؤدي إلى انهيارات وظواهر أخرى ويكشف عن مواد جديدة تحت سطحه”.

ويُفترض صدور قرار رسمي بإطلاق المهمة في المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية خلال نوفمبر 2025.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: من الأرض

إقرأ أيضاً:

تأجيل أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء

المناطق_متابعات

أعلنت شركة «سبايس إكس» أنها أرجأت إلى أجل غير مسمى مهمة «بولاريس دون» Polaris Dawn، التي كان يُفترَض أن تنطلق من فلوريدا، وهي الأولى من تنظيم القطاع الخاص تلحظ خروج ركابها من المركبة للتجوّل في الفضاء، وذلك بسبب مخاطر مرتبطة بالطقس.

وكتبت الشركة، عبر منصة إكس: «نظراً لتوقعات الطقس غير المواتية في منطقة هبوط (كبسولة) دراغون قبالة ساحل فلوريدا، تخلينا اليوم وغداً عن مواعيد إطلاق (صاروخ) فالكون 9 في إطار مهمة بولاريس دون».

أخبار قد تهمك أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين 28 أغسطس 2024 - 4:23 مساءً هزة أرضية بقوة 4.9 درجات تضرب سواحل “فانواتو” بالمحيط الهادئ 28 أغسطس 2024 - 4:21 مساءً

وأضافت الشركة: «تواصل الفرق مراقبة الطقس بحثاً عن ظروف الإقلاع والعودة المواتية».

وكان إطلاق مهمة «بولاريس دون» قد أرجئ أساساً أربعاً وعشرين ساعة بعد رصد تسرب هيليوم الاثنين على وصلة إمداد للصاروخ. وغالباً ما يُستخدم الهيليوم، وهو غاز غير قابل للاشتعال، في أنظمة الدفع.

وحُدد، في بادئ الأمر، موعد جديد لإقلاع الصاروخ «فالكون 9» مع الكبسولة دراغون التي تضم أفراد الطاقم، اليوم عند الساعة 3,38 صباحاً (07,38 ت غ) من مركز كينيدي للفضاء.

وأكدت «سبايس إكس»، أمس، أن «جميع الأنظمة جاهزة للإطلاق غداً».

ويقود هذه المهمة التي تستغرق خمسة أيام الملياردير الأمريكي جاريد أيزاكمان، الذي يتعاون منذ سنوات مع الشركة المملوكة لإيلون ماسك.

وترمي الرحلة خصوصاً إلى اختبار بزات «سبايس إكس» الأولى المخصصة للتجول في الفضاء، وهي بيضاء وذات مظهر استشرافي.

وكان من المقرر أن يُبث الخروج من المركبة، الذي يُتوقع أن يكون مذهلاً، على الهواء مباشرة في اليوم الثالث من المهمة.

ويُفترض أن تصل المركبة الفضائية أيضاً إلى ارتفاع 1400 كيلومتر، وهو أبعد ارتفاع تصل إليه طواقم المهمات الفضائية منذ بعثات «أبولو» القمرية.

كما تشهد المهمة الموعودة أول رحلة لموظفين في «سبايس إكس» إلى الفضاء، هما سارة غيليس وآنّا مينون.

ويضم الطاقم أيضاً الطيار سكوت بوتيت، الطيار السابق في سلاح الجو الأمريكي المقرّب من ايزاكمان.

وخضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة أكثر من عامين، شملت نحو 2000 ساعة في جهاز محاكاة، وجلسات في جهاز طرد مركزي (دوران سريع)، والغوص، والقفز بالمظلة، وحتى التدريب على سبل الصمود في الإكوادور.

عبور الحدود النهائية

وتهدف مهمة «بولاريس دون» إلى أن تكون علامة فارقة جديدة في قطاع استكشاف الفضاء التجاري.

وكان جاريد إيزاكمان (41 عاماً)، وهو رئيس الشركة المالية Shift4، قد سافر بالفعل إلى الفضاء في عام 2021 في إطار مهمة مدارية تابعة لشركة «سبايس إكس» حملت اسم «إنسبيريشن 4»، وهي أول مهمة في التاريخ لا تضم أي رواد فضاء محترفين.

ولم يُكشف عن حجم استثماره في مهمة «بولاريس». ويُتوقع أن يتضمن برنامج «سبايس إكس» الطموح ثلاث مهمات، بينها أول رحلة مأهولة لصاروخ «ستارشيب» العملاق الذي يجري تطويره حالياً والمخصص للرحلات إلى القمر والمريخ.

وأشاد جاريد إيزاكمان بدور القطاع الخاص في عبور هذه الحدود النهائية. وقال: «أودّ أن يرى أطفالي بشراً يمشون على القمر والمريخ. لم نقم حتى بملامسة السطح بعد هناك الكثير لاستكشافه».

وأوضح إيزاكمان أن «الفكرة تقوم على تطوير واختبار تقنيات ومناورات جديدة، لتعزيز رؤية سبايس إكس الجريئة للسماح للبشرية بالسفر بين النجوم».

ولفت إلى أنه على بعد 1400 كيلومتر – أي أكثر من ثلاثة أضعاف المسافة إلى محطة الفضاء الدولية – تكون البيئة مختلفة تماماً على صعيد الإشعاع والنيازك الدقيقة.

وعملية السير المقررة في الفضاء، في مدار أدنى، ستكون الأولى التي يقوم بها مدنيون ليسوا رواد فضاء محترفين.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 28 أغسطس 2024 - 5:25 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:15 مساءًإلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار آيندهوفن الهولندي أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:11 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12117 نقطة أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:06 مساءًبيئة تبوك تنظم ورشة عمل “الفرص الاستثمارية والممكنات النظامية” أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 4:02 مساءًمستشفى الملك خالد بتبوك ينقذ حياة طفل في العاشرة ابتلع مسماراً أبرز المواد28 أغسطس 2024 - 3:57 مساءًمحافظ الخرج يقلد مدير مرور المحافظة رتبته الجديدة28 أغسطس 2024 - 4:15 مساءًإلغاء جميع الرحلات الجوية في مطار آيندهوفن الهولندي28 أغسطس 2024 - 4:11 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12117 نقطة28 أغسطس 2024 - 4:06 مساءًبيئة تبوك تنظم ورشة عمل “الفرص الاستثمارية والممكنات النظامية”28 أغسطس 2024 - 4:02 مساءًمستشفى الملك خالد بتبوك ينقذ حياة طفل في العاشرة ابتلع مسماراً28 أغسطس 2024 - 3:57 مساءًمحافظ الخرج يقلد مدير مرور المحافظة رتبته الجديدة أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين أمانة الشرقية تنفيذ 407 جولات رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية بالصرار خلال شهرين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الصين: علماء يطالبون بتطوير أسلحة نووية لحماية الأرض من الكويكبات
  • الأرض تستعد لسقوط “ناري” وشيك لقمر صناعي ميت
  • “نفط الكويت” تستعرض آخر مشاريعها في المعرض الدولي لعلوم الأرض بهيوستن الأمريكية
  • هيئة الطيران الأمريكية تحقق في “خلل” خلال مهمة لـ “سبيس إكس”
  • تأجيل أول رحلة خاصة سيتاح لركابها التجول في الفضاء
  • سبيس إكس تعلن تؤجل مهمة الفضاء التاريخية "بولاريس دون" بسبب سوء الطقس
  • كيف ستعيد ناسا رائدي فضاء عالقين في الفضاء؟
  • تأجيل مهمة إطلاق صاروخ سبيس إكس إلى الفضاء بسبب خطأ فني
  • جمع ثروة بالمليارات.. واعظ يزعم علاج الناس بحركة مثيرة من يديه وأتباعه يسقطون على الأرض ”فيديو”
  • شاهد بالفيديو.. وسط صيحات وصراخ النساء الحاضرات.. الفنانة هدى عربي تشعل حفل في القاهرة بوصلة رقص مثيرة على أنغام “الهجروك عليا”