الوطن:
2024-08-30@09:38:58 GMT

علي سمير يكتب: لو كنت مدرباً لـ«شهد»

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

علي سمير يكتب: لو كنت مدرباً لـ«شهد»

الرياضة كما تعلمناها منذ الصغر هى تنافس شريف وتدريب مستمر ومواجهة ومبادرة، وليست ضرباً من الخلف أو استخدام الأساليب غير المعروفة لتحقيق النصر، واللجوء لهذه الأساليب مرفوض رفضاً تاماً من الأب والأم، وأن يجىء الفوز بالطرق الصحيحة والمعروفة.

الرياضة كانت ولا تزال وستظل تمثل مكانة عالية وضرورية للإنسان فى كل زمان ومكان، فهى تعلم الإنسان القدرة على الدفاع عن نفسه وممتلكاته وعِرضه ودمه من خلال بعض الألعاب القتالية فيها، كذلك الرياضة فى بناء الجسم، والوقاية من الأمراض الخطيرة بالاستمرار فى ممارسة الرياضة.

فى السنوات الأولى لنا داخل المدرسة كانت حصص الألعاب لها قيمة كبيرة، فكان كل منا يتعلم لعبته التى يفضلها، وكان الدرس الأول هو التدريب المستمر وتنمية المهارات بشكل جيد، بعدها الدخول فى المنافسات الرسمية، سواء على المستوى الداخلى فى إطار المدرسة أو بين المدارس المختلفة.

كانت المنافسة بيننا كطلاب قوية للغاية، فكلٌ منا يريد أن يتفوق على الآخر، لم نكن نعرف أى غش أو خداع، وكانت محاولة التفكير فى الخداع سيكون عقابها شديداً يجعلك تطرد أى تفكير فى هذا الأمر من الأساس، وكان ارتكازنا على تحقيق مجد الفوز بالمجهود من خلال استخدام مهاراتنا التى تدربنا عليها، دون مساعدة أحد، ودون اكتساب مجهود أو حقوق آخرين، وكان ذلك بمثابة الجُرم الكبير.

ولا شك أننى ذُهلت مما رأيته فى الفيديو الخاص باللاعبة شهد سعيد، ضد زميلتها جنة عليوة فى سباق بطولة الجمهورية بالسويس الذى أقيم فى أبريل الماضى، واعتدائها عليها وتعمد إيذائها، فى رياضة أساسها الاحترام والأخلاق.

كيف وصل هذا التفكير الخطير إلى ذهن هذه الفتاة؟.. هناك تقصير كبير فى تعليمى لها أصول الرياضة قبل أصول التدريب 

تخيلت أننى المدرب لهذه الفتاة، فوجّهت لنفسى عدة أسئلة: كيف وصل هذا التفكير الخطير إلى ذهن هذه الفتاة؟.. كيف تجرأت على فعل هذا الحدث مع زميلتها التى تأكل معها فى نفس المعسكر، بل وربما استخدمت نفس زجاجة المياه منها؟ كيف ستتقابلان مرة أخرى بعد السباق؟.. ما رد فعلى لهذا التصرف المُشين تجاه لاعبة أقوم بتدريبها؟

لم أجد إجابات مقنعة لى فى هذا التصرف غير الأخلاقى من جانب لاعبتى، فوجدت أن هناك تقصيراً كبيراً فى تعليمى للاعبتى أصول الرياضة قبل أصول التدريب، أننى أهملت فى طرد أى تفكير لها فى تحقيق الفوز بطرق غير مشروعة، لم أعلمها كيفية احترام المنافس والتصفيق له حتى فى الخسارة، لم أغذِ عقلها بأن لذة النصر فى الفوز بالمجهود والمهارة، وغير ذلك فهو فوز مُزيف لا طعم له، أهملت الكثير، حتى وصلت الحال فى النهاية لمشهد لا يليق وإلصاقه بالرياضة التى أساسها الأخلاق، وفى النهاية حمدت الله أننى لست مدربها ولا هى لاعبتى.

خيراً فعلت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية التى قامت بدورها على أكمل وجه، فى ردع جانب غير أخلاقى فى الرياضة المصرية، جانب لو تم تركه كانت ستكون عواقبه وخيمة، بعدما سلطت الضوء على هذه الظاهرة غير الطبيعية فى ملاعبنا وبين رياضيينا، كانت ستنتشر كرياح الخماسين إذ لم يتم الوقوف والتصدى لها بكل قوة.

الشركة المتحدة سلطت الضوء على أن أى رياضة تحقق التنافس وتُنمّى الدفاع عن الحق، وليس شيئاً آخر، الشركة انتصرت للمظلوم ومنحته حقه حتى لا يتم تكرار هذا المشهد غير الأخلاقى فى ملاعبنا مرة أخرى، انتصرت للمبادئ والأخلاق، انتصرت للرياضة الحقيقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرياضة الرياضة المصرية

إقرأ أيضاً:

رد على الهاتف خلال تلاوة القرآن.. نقابة القراء تكشف إجراءاتها ضد قارئ أثار جدلا

كتبت - داليا الظنيني:

علق الشيخ محمد حشاد، شيخ عموم المقارئ المصرية ونقيب القراء المصريين، على واقعة القارئ الشيخ سمير عنتر المثيرة للجدل، والذي رد على الهاتف خلال قراءته القرآن الكريم في عزاء بكفر الشيخ.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، والمذاع على قناة "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إن نقابة القراء ستستدعي القارئ سمير عنتر للتحقيق في الواقعة، مؤكدًا أن لجنة القيم بالنقابة ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذه الواقعة.

وأوضح أنه لا بد أن يكون قارئ القرآن الكريم متوضئًا، وفي حالة خشوع وقرب من الله، قائلاً: "إن الإنسان عندما يقرأ القرآن الكريم لا يجب أن يشغل نفسه بأي شيء آخر."

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تؤهل 22 مدرباً بمجال التدريب الميداني المحاكي للواقع
  • لا يحترم كتاب الله| نقيب القراء يتوعد الشيخ سمير عنتر بإجراءات صارمة
  • اللواء سمير فرج: الاحتلال نقل القتال من غزة للضفة للضغط على الفلسطينيين (فيديو)
  • د.حماد عبدالله يكتب: خواطر من الزمن الجميل !!
  • أمين دريسي مدربا لأولمبي العناصر
  • مقاهى السوشيال ميديا!
  • «الاستراتيجية والأمن القومي وجهان لعملة واحدة».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • د.حماد عبدالله يكتب: جدد حياتك !!
  • رد على الهاتف خلال تلاوة القرآن.. نقابة القراء تكشف إجراءاتها ضد قارئ أثار جدلا
  • كيفية إصلاح الرياضة فى مصر 2/2