الوطن:
2024-08-30@06:49:31 GMT

حسام البدري يكتب: مبدأ أساسي

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

حسام البدري يكتب: مبدأ أساسي

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية نجحت فى أن ترسى مبادئ الأخلاق، التى طالما كانت حريصة، منذ ولادتها، على تطبيقها وإرساء مبادئ العدالة بين الجميع وتحقيق مناخ جيد لا تشوبه أى شائبة، وأرسلت رسالة مفادها أن الأخلاق أولاً ثم يأتى أى شىء آخر، ولا يهم الانتصار الذى سيكون بدون أى ضمير أو على حساب أى شخص آخر.

الأخلاق أهم من الفوز فى الرياضة، مبدأ أساسى بالنسبة لى منذ أن بدأت مشوارى فى كرة القدم، مروراً بعملى مديراً فنياً للعديد من الأندية والمنتخبات التى قمت بتدريبها داخل مصر، فى الأهلى والمنتخب الوطنى، وخارجها فى كل محطة من المحطات فى الدول العربية الشقيقة.

الجانب الأخلاقى يتمثل فى احترام المنافس وكل بيئة العمل والكبير والصغير، وقواعد العدالة الخاصة باللعبة، ومعرفتها بشكل جيد، وتطبيقها، ليس داخل الملعب بل خارج الملعب وفى كل مكان، فالأخلاق نمارسها فى كل حياتنا فهى ليست داخل الملعب وإنما فى كل مناحى الحياة فى أسلوب حياة وهى سبب أساسى للنجاح.

أى رياضى لا يعرف قيمة الاحترام والأخلاق لن ينجح مهما كانت موهبته.. و«المتحدة» أرسلت رسالة مفادها: «الأخلاق ثم أى شىء آخر» 

الأخلاق تأتى فى مرتبة سابقة على ممارسة الرياضة، لأن أى رياضى لا يعرف قيمة الاحترام والأخلاق لن ينجح مهما بلغ حجم موهبته ونجوميته، وهناك أمثلة كثيرة جداً فى كل المجالات، فهى طريق أى شخص فى كل مرحلة من حياته، والنور الذى يستمده فى الظلام، والقوة التى يحتاجها لتخطى أى عقبة صعبة، والإرث الذى يفتخر به بعد كل نجاح أن هذا المكسب جاء بعد جهد وتعب وتركيز محاط بالأخلاق واحترام المنافس.

الفوز من خلال الغش أو الخداع أمر مرفوض، وهذا ما ينطبق على تصرف شهد سعيد ضد زميلتها جنة عليوة فى سباق بطولة الجمهورية للدراجات فى أبريل الماضى بالسويس، الذى ترتب عليه إيقاف الأولى لمدة عام وحرمانها من المشاركة فى أى بطولات محلية بجانب غرامة مالية كبيرة.

لقد كان المشهد صعباً للغاية، وتحرك اتحاد الدراجات وقتها بمعاقبة اللاعبة شهد سعيد بأقصى عقوبة منصوص عليها باللائحة التأديبية للاتحاد الدولى للدراجات باستبعادها من سباق الجمهورية وحذف نتائجها، وإيقافها لمدة عام من المشاركة فى المسابقات محلياً، وهى أقصى مدة للإيقاف، مع سداد مبلغ 100 فرنك سويسرى، وهو أقصى غرامة منصوص عليها فى اللائحة التأديبية للاتحاد الدولى للدراجات، ومنعها من التظلم أو الطعن على القرار، والذى ترتب عليه عدم أحقيتها بالمشاركة فى أى مسابقة دولية، بما فى ذلك دورة الألعاب الأولمبية بباريس 2024.

الجميع يرفض الفوز المشوب بتنصل من الأخلاق، ويبغضون صاحبه، وهو ما يؤكد فكرة الأخلاق قبل الرياضة، وأكدته الشركة المتحدة فى دورها بإعلاء قيم الأخلاق والاحترام فى الرياضة، فقيم الأخلاق أصبحت حاضرة بقوة فى المجال الرياضى، وكل المجالات، ولها حضورها الكبير، وأن الطريق إلى الفوز لا يقل أهمية عن الفوز نفسه، ولا بد أن يكون محاطاً بالأخلاق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرياضة الرياضة المصرية

إقرأ أيضاً:

محمد البدري: مصر نجحت في تغيير الصورة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية

أكد محمد البدري، عضو لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الأبعاد الاستراتيجية والدبلوماسية لجهود مصر في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شهدت جهودًا ضخمة ومستدامة خلال الشهور الماضية، بمحددات واضحة تتمثل في الحفاظ على أمن مصر القومي وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، موضحًا أن مصر قد نجحت في تغيير الصورة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية، بفضل الجهود الدبلوماسية الكبيرة التي بذلتها. وأكد أن هذه الإنجازات تعكس مدى قدرة القيادة المصرية على التأثير في المشهد الدولي، ودورها المحوري في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية المشروعة، وتعزيز موقفها كقوة إقليمية ذات تأثير كبير.

وأوضح البدري في تصريحات صحفية له اليوم، أن الأدوار التي تلعبها مصر تعكس رؤية القيادة المصرية الثاقبة وقدرتها على إدارة التفاعلات السياسية في المنطقة بحكمة وعقلانية، مضيفا أن هذه الأدوار تعزز من مكانة مصر كقوة إقليمية تحظى بثقة المجتمع الدولي، مما يساهم في تعزيز الأمن الإقليمي والاستقرار الدولي.

وشدد على أن مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ستواصل بذل الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن مصر ستظل ركيزة أساسية لتحقيق التوازن وحل النزاعات في الشرق الأوسط،و أن هذه الجهود تأتي في إطار رؤية متكاملة تهدف إلى تعزيز الأمن الإقليمي والدولي وتحقيق التنمية المستدامة لشعوب المنطقة.

وأشار إلى أن رئيس وزراء اسرائيل  بنيامين نتنياهو يسعى لعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة عبر محاولاته المستمرة لإبقاء قواته في محور فيلادلفيا، لافتًا أنه  يهدف من خلال هذا التصعيد إلى البقاء في منصبه لأطول فترة ممكنة، مما يعقد الجهود الدولية لوقف النزاع.

ولفت إلى أن مصر أكدت معارضتها لهذا التوجه، ووجهت رسائل تحذيرية شديدة اللهجة إلى تل أبيب تطالبها بالانسحاب الكامل والحتمي من محور فيلادلفيا، مشيرًا إلى أن هذه الرسائل تعكس قدرة مصر على فرض سيطرتها وكلمتها العليا في عملية الوساطة، وتظهر التزامها العميق بدعم القضية الفلسطينية ومنع تصاعد النزاع الإقليمي.

مقالات مشابهة

  • أنا غير ملتزم
  • 50 يوم من الترفيه
  • أشرف صبحي: مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة شريك أساسي لنا في دعم الشباب
  • جوستو: الفوز على وولفرهامبتون كان ضروريًا بالنسبة لنا
  • الفن ضد الركود..ولكل وقت أذان
  • آفات التباهى
  • د.حماد عبدالله يكتب: جدد حياتك !!
  • محمد البدري: مصر نجحت في تغيير الصورة الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية
  • كيفية إصلاح الرياضة فى مصر 2/2
  • غادة والي: برامج الدمج المجتمعي للمتعافين محور أساسي في جهود مكافحة المخدرات