أفادت مراسلة "سكاي نيوز عربية" في لبنان، بمقتل محمد حامد جبارة أحد مسؤولي قوات الفجر التابعة لتنظيم الجماعة الإسلامية، باستهداف سيارة على طريق بلدة غزة في البقاع الأوسط.

وتشكلت "قوات الفجر" من شباب منتمين إلى الجماعة الإسلامية التي تعد فرع من فروع الإخوان في لبنان، بعد الاجتياح الإسرائيلى عام 1982.

وتبنت هذه القوات العديد من عمليات الاستهداف التي طالت إسرائيل عقب هجوم 7 أكتوبر.

وتشهد جبهة لبنان توترات عديدة بين إسرائيل وحزب الله حيث يتبادل الطرفان الهجمات وسط مخاوف من توسع هذه العمليات وتحولها لحرب شاملة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات قوات الفجر إسرائيل هجوم 7 أكتوبر لبنان حزب الله قوات الفجر لبنان إسرائيل قوات الفجر إسرائيل هجوم 7 أكتوبر لبنان حزب الله شرق أوسط

إقرأ أيضاً:

اليمنيون ينعون المفكر العراقي محمد أحمد الراشد

شمسان بوست / متابعات:

نعى كتاب يونيون المفكر العراقي عبد المنعم صالح العلي العزي المعروف باسمه الحركي محمد أحمد الراشد، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، في أحد المستشفيات الماليزية عن عمر يناهز 85 عاماً.

ويعد الراشد، أحد المفكرين الإسلاميين، وله العديد من المؤلفات في العلم الشرعي والتربوي والدعوي، أبرزها سلسلة علوم الدعوة: “المنطلق والعوائق والرقائق، وصناعة الحياة، والمسار، ورسائل العين، ومنهجية التربية الدعوية”.

ولدى الراحل مؤلفات عديدة تجمع بين الجانب الحركي والعلمي والروحاني والأدبي، مع العناية بالأخلاق الإسلامية وقيمها، وتُرجم كثير منها إلى اللغات الأجنبية.

ونعت مؤسسات وأحزاب عربية وإسلامية وكتاب ومفكرين عرب وإسلاميين المفكر العراقي الراشد، بينهم يمنيون والذين اعتبروا أن الأمة فقدت بوفاته علم من أعلام الفكر والدعوة الإسلامية المعاصرة.



وفي السياق قال الكاتب أحمد الشلفي، “رحم الله محمد أحمد الراشد مازالت كتبه التي قرأتها في سن مبكرة من عمري عالقة في الذهن”.

وأضاف “أتذكر عين الغلاف في رسائل العين وأتذكر السعة التي كانت في كتبه الرقائق والعوائق والمنطلق وصناعة الحياة وغيرها الكثير وتلك الأفكار الجديدة التي كان يبثها في ذلك الجيل”.

وتابع “لو أن عبد المنعم العلي وهذا اسمه الحقيقي كان محسوبا على الحركة الإسلامية، إلا أن كتبه أبعد من ذلك وكان الجميع يستشهدون بها على فكر جديد وخيال جامح وطريق مبشر، غير أن تلك الأفكار بقيت في الكتب ولم تجد طريقها للتحول إلى مشاريع كعادة كل الأيديولوجيات التي تهزم الأفكار، على أن الفكر ونتاج القلم ظل ثابتا في عقول كثير من أبناء ذلك الجيل وأجيال أخرى في الوطن العربي والإسلامي”.

المفكر عبدالله القيسي، كتب “رحم الله المفكر العراقي الراشد، الرجل الذي تتلمذنا على كتبه، كانت كتبه هي مفتاح القراءة الموسوعية بالنسبة لي، بعد أن وضع خارطة للقراء في كتابه “معاً نتطور”، خارطة متنوعة في العلوم والمعارف”.

وقال “يكتب بلغة كثيفة لم أكن أعهدها عند غيره من الكتّاب الإسلاميين، كنا ننتظر بشغف أي كتاب ينزل له في سلسلته التي سماها “رسائل العين”.

الكاتب سعيد ثابت، نعى الراشد قائلا: إلى رحمات الله ورضوانه وبحبوحة جنته أستاذنا (أبا عمار)، وفي ميزانك إن شاء الله ما شحذت به الهمم من (المنطلق)، وما أزلته عن الطريق من (العوائق)، وما هذبت به النفوس من (الرقائق)، وما رسمته من (المسار)، وما أوقدته من (الفقه اللاهب)”.



وقال “رحلت وقد تركت للجيل خطة (صناعة الحياة) وأودعت له (رسائل العين)، كنت عذب الحرف، رائع الأسلوب، حيَّ الكلمات، جزل العبارات وكأنك تنظر إلى السماء وتكتب”.

وأضاف “كم هذبَتنا ولا زالت كلماتك”، متابعا “فقير من لم يقرأ لك، ومسكين من لم يتهذب بنورانيات وهدايات كتبك، ما أروع تهذيبك لـ(مدارج السالكين)، وما أرق حرفك في (آفاق الجمال)، وما أشد خسارة الجيل برحيلك، وفي حرفك الماتع، وقلبك الحي النابض”.



وتابع ثابت “لكن نشهد الله أنك رحلت بعدما وعظت وعلّمت وذكّرت وزكّيت وهذّبت الكثيرين، وتركت آثارك لمن لم يهتدِ بعدُ  لنجمك، أو يعرف قدرك، أو يسمع عنك”.



الأستاذ الدكتور فؤاد البنا غرد بالقول “في أحد مشافي العاصمة الماليزية كوالالمبور ارتقى إلى السماء نجم من نجوم الفكر الإسلامي وكوكب من كواكب الدعوة الإسلامية، بعد عمر مديد توجه بعشرات الكتب التي أنارت الطريق لملايين المسلمين”.



الدكتور سعد الربية نعاه بالقول “ورحل فارس الدعوة، رحل من شرح المنطلق، وحذر من العوائق، ورسم المسار، وأرشد الأمة كيف تصنع الحياة، رحل إلى ربه وبقيت في القلوب رقائقه”.



وتابع “رحم الله المجاهد الكبير والشيخ الجليل محمد احمد الراشد الذي سيظل علامة فارقة في تاريخ الأمة، وأخلف على الأمة خيراً في مصابها”.

الباحث نبيل البكيري قال “كان الراشدُ رجلاً من طراز فريد، كان كاتبا ساحراً وأديباً ألمعياً واسع الاطلاع والخيال وفقيهاً ضليعاً وصوفيا ً زاهداً وعاشقا تسربت فلتات حكمته وعشقه بين ثنايا كلماته وأسطره التي كان لها وقع السحر على أجيال تربت على كتاباته وأفكاره المترعة بالحكمة والجمال”.



وقال “لقد شكلت جُل كتاباته زاداً معرفياً وروحياً وأدبياً فريداً استطاعت أن ترسم ملامح مرحلة فارقة أضفت على جيل ما سُمي بالصحوة الإسلامية مهابة وحكمة وتزكية ورشداً واجهوا به ومن خلاله بؤر التطرف والتنطع وركام من ثقافة الاستبداد والخنوع والدروشة”.



وأردف “لقد رسمت كتابات الراشد صورة جميلة وباذخة الجمال لفكرة الدعوة والداعية النموذج وقدم الدعوة بقالب من الحكمة والأدب والمعرفة قل نظيره وقبل هذا كله نموذج السلوك الذي يسبق كل ذلك”.

وزاد البكيري “لقد كان ماهرا في ايقاد جذوة المعرفة والعزف على أشواق الروح وأحلامها، والدفع بالقارئ بعيدا للغوص في عوالم الروح والمعرفة والطريق، لا يتركك وحيدا حتى يستقيم العود وتقوى الملكات وتستبين معالم الطريق”.



وقال “ربما تعرفت على الراشد من كتابه تهذيب مدارج السالكين فشدني لعالم التصوف والذوق والسلوك أكثر من عوالمه الدعوية الأخرى وهي عوالم واسعة وغنية وثرية أيضا”.



وختم البكيري منشوره بالقول “رحم الله الراشد أخر الأعمدة الكبار في الدعوة والحركة الإسلاميتين وأحد أهم صائغي وصانعي اجيال الحركات الإسلامية المتعاقبة على مدى نصف قرن مضى”.



في حين قال الكاتب الصحفي محمد الجماعي، “حتى الرحيل المهيب له زمانه ورجاله، ها نحن نودع المهابة ذاتها بمغادرة المفكر العظيم الأستاذ محمد احمد الراشد معلم الأجيال الذي لا يعرف اسمه الحقيقي إلا القليل الذين تدرجوا بين “منازل السائرين” عبر تهذيبه الشهير لـ “مدارج السالكين” وعليه اسم صاحب التهذيب “عبدالمنعم صالح العلي” عراقي الجنسية عالمي الحضور والتأثير والحب”.

وأضاف “رحمك الله أيها الشيخ فقد أنرت عقولنا عقودا عديدة وأزمنة مديدة، فقها وفكرا وعقيدة، الله ما أشد خسارتنا بفقدك”.

مقالات مشابهة

  • غالانت يعلن عن هدف جديد لحرب غزة
  • الاقتصاد الباكستاني بين مطرقة صندوق النقد وسندان الشعب
  • رفع الحظر عن الجماعة الإسلامية ببنغلاديش بعد 11 عاما من التغييب
  • معاريف: “إسرائيل” تغرق في وحل غزة
  • الأمم المتحدة تمدد ولاية قوات حفظ السلام في لبنان
  • يطور الخطط العملياتية.. إسرائيل تعلن مقتل عنصر مركزي بالجهاد الإسلامي
  • رويترز: مقتل 4 بـضربة إسرائيلية على الحدود السورية اللبنانية
  • برلماني يطالب الحكومة بمتابعة التحقيقات حول مقتل الباحثة المصرية ريم حامد
  • اليمنيون ينعون المفكر العراقي محمد أحمد الراشد
  • محمد خواجة يقرأ في الاستراتيجية الردعية: لن نتخلى عن قوتنا