ارتفعت الصادرات اليابانية خلال شهر يونيو الماضي، للشهر السابع على التوالي، لكن وتيرة النمو تباطأت إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر العام الماضي مما يسلط الضوء على المخاوف من أن التباطؤ في الصين قد يعوق اقتصاد اليابان المعتمد على التجارة.

وقد يبدد تباطؤ الصادرات آمال صناع السياسات في أن يعوض الطلب الخارجي القوي ضعف الاستهلاك المحلي.

ومن المتوقع أن يخرج الاقتصاد الياباني من انكماش أكثر حدة من المتوقع في الربع الأول.

وجاء في بيانات وزارة المالية أن الصادرات اليابانية ارتفعت 5.4 بالمئة على أساس سنوي في يونيو، وهو ما يقل عن زيادة 6.4 بالمئة توقعها خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته رويترز. وبلغ نمو الصادرات 13.5 بالمئة في مايو.

وساهم تراجع الين، والذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ 38 عاما، في تعزيز قيمة الصادرات لكن الأحجام انخفضت 6.2 بالمئة في يونيو.

وقال تاكيشي مينامي كبير الاقتصاديين في معهد نورينتشوكين للأبحاث: "باستثناء الدعم من تراجع الين، لا يمكن توقع نمو الولايات المتحدة أو أوروبا أو الصين بشكل كاف لدعم صادرات اليابان. لا يوجد محرك لنمو الصادرات على مستوى العالم."

وبحسب الوجهة، ارتفعت الصادرات إلى الصين من حيث القيمة 7.2 بالمئة على أساس سنوي في يونيو بقيادة الطلب على معدات صناعة الرقائق، حسبما أظهرت بيانات التجارة، لكن النمو تباطأ من زيادة بلغت 17.8 بالمئة في مايو.

ونمت الشحنات إلى الولايات المتحدة، حليفة اليابان وسوقها الرئيسية، بنسبة 11 بالمئة على أساس سنوي في يونيو حزيران بينما انخفضت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي 13.4 بالمئة.

وزادت الواردات من حيث القيمة 3.2 بالمئة في يونيو حزيران مقارنة مع العام الماضي، مقابل زيادة 9.3 بالمئة توقعها الاقتصاديون ليتحول الميزان التجاري إلى فائض قدره 224 مليار ين (1.44 مليار دولار).

وهذا هو أول فائض تجاري في ثلاثة أشهر. وكانت التقديرات تشير إلى عجز قدره 240 مليار ين.

وارتفعت الواردات 9.5 بالمئة في مايو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات اليابان الولايات المتحدة اليابان اقتصاد عالمي صادرات اليابان الولايات المتحدة اليابان بالمئة فی فی یونیو

إقرأ أيضاً:

1.1 مليار مستخدم للإنترنت في الصين بنهاية النصف الأول

اقترب عدد مستخدمي الإنترنت في الصين إلى نحو 1.1 مليار مستخدم حتى يونيو من العام الجاري، بزيادة 7.42 مليون شخص عن نهاية عام 2023، بحسب تقرير صدر اليوم الخميس، حول “تنمية الإنترنت في الصين”.، وفقاً لوكالة أنباء الصين “شينخوا”.

وأظهرت بيانات التقرير الصادرعن مركز معلومات شبكة الإنترنت الصيني، أن معدل انتشار الإنترنت في الصين وصل إلى 78 في المائة بحلول نهاية يونيو الماضي.وام


مقالات مشابهة

  • نمو المعروض النقدي في مصر 29% على أساس سنوي في تموز
  • «الإياتا»: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8% خلال يوليو الماضي
  • «الإياتا»: نمو قوي في الطلب على الشحن الجوي لم يحدث منذ 2021
  • “إياتا”: 13.6% نموا في الطلب على الشحن الجوي عالميا
  • 1.1 مليار مستخدم للإنترنت في الصين بنهاية النصف الأول
  • ارتفاع الميزان التجاري لقطر ليتجاوز 2.5% في يوليو الماضي
  • تركيا تسجل تراجعا في العجز التجاري في يوليو
  • ارتفاع فائض الميزان التجاري لقطر 2.5% في يوليو
  • ارتفاع أسعار الجملة في اليابان بنسبة 2.8% سنويا
  • الصين تبدي “استياءها الشديد” لقرار كندا زيادة الرسوم الجمركية على سياراتها الكهربائية