الوطن:
2024-08-30@08:49:47 GMT

محمد يوسف يكتب: انتصار للأخلاق

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

محمد يوسف يكتب: انتصار للأخلاق

إن لم تكن هناك أخلاق فى أى مكان عمل، لن يكون هناك أى نجاح أو انضباط أو أى روح للعمل، ولن يتم تحقيق الأهداف المحددة، فالأخلاق هى الأساس فى كل المجالات وليس الرياضة بجميع ألعابها فقط، فهى أهم أسس النجاح فى كل أمور الحياة.

فى كرة القدم على وجه الخصوص الجميع يعمل بروح الفريق، حتى تخرج الصورة بشكل جيد، وتتناغم المهارة الفردية مع بقية الفريق لتقديم أفضل صورة ممكنة للفريق، فكل فرد يؤدى دوره داخل الملعب حتى يتحقق الفوز والهدف المنشود، فى إطار من الأخلاق والاحترام من جانب الجميع على أرض الملعب، ولا ينتصر أبداً الفريق صاحب الأخلاق غير المنضبطة أو الأفعال غير الأخلاقية، لأن هناك قواعد تحكم هذه اللعبة لمنع التجاوز أو الأمور غير الصحيحة.

ما قامت به شهد سعيد، لاعبة الدراجات، مع زميلتها فى السباق جنة عليوة، فى بطولة الجمهورية لسباق الدراجات، أمر بعيد تماماً عن الأخلاق أو الاحترام للمنافس أو احترام للمنافسة، فالرياضة تؤسس فكرة وسلوكيات احترام المهزوم، ولذا نشاهد فى أغلب الرياضات التصافح بين اللاعبين بعد انتهاء المباراة، وهو أمر غاية فى الأهمية.

موقف رائع لـ«المتحدة» فى أزمة الدراجات.. والروح الرياضية الأساس فى كل المجالات 

لقد كان للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية موقف أكثر من رائع أثلج صدرى فى قضية شهد سعيد وزميلتها جنة عليوة، مشهد كان غاية فى الحزم ونالت به الشركة ثقة الجميع من الشعب المصرى، عندما أكدت أن الرياضة أخلاق وانتصرت للأخلاق، وألحقت بالأساليب غير الشريفة هزيمة ساحقة واقتلعت جذورها تماماً من المجال الرياضى، ونتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت للجميع بقوة حتى لا نراها تتكرر مرة أخرى فى ملاعبنا.

الاحترام والأخلاق وتقبل الخسارة، تأتى أولاً قبل الرياضة، فإذا كنت لا تحترم من حولك سيبغضك الجميع، ولدينا أمثلة عديدة فى كرة القدم على سبيل المثال، افتقدت الاحترام ولم تكمل مسيرتها رغم امتلاكها المهارات الرائعة التى تساعدها على النجاح ولكن بدون الأخلاق انتهت.

الرياضة ليست ترفيهاً أو لعبة تنتهى بين يوم وليلة، ولكنها حياة ولا يمكن للحياة أن تكون بلا أخلاق، فهى المحرك والرابط الأساسى بين جميع أفراد اللعبة، فبدون الأخلاق لا يمكن أن تنجح كرة القدم، ولا أنسى العديد من الأمثلة مع النادى الأهلى، خاصة فى البطولات الأفريقية، فكانت العديد من الفرق الأفريقية عندما نلاعبها على أرضها ترهبنا بأعمال السحر، وتمارس علينا ضغوطاً غير طبيعية لتحقيق المكسب.

ولكن فى كل مرة كنا نواجه هذه الفرق خارج أرضنا نتحلى بالأخلاق، ولا نحاول مسايرتهم فى هذه الأمور، وكان تركيزنا فى الملعب فقط لتحقيق الفوز، وفى مباراة العودة على أرضنا فى القاهرة كنا نحترم الضيوف ولا نرد المعاملة بالمثل، وهذا ما كان يجعل الفوز حليفنا وتتويجنا بالبطولات وكفتنا أعلى فى كل مبارياتنا بالبطولة الأفريقية خاصة على كبار أندية القارة السمراء، والآن على المستوى المحلى علينا كمنظومة كروية أن نراجع ما كان يقوم به كباتننا الكبار كالخطيب وحسن شحاتة وفاروق جعفر من روح رياضية داخل وخارج الملعب لنتعلم منها

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرياضة الرياضة المصرية

إقرأ أيضاً:

عودة المساكني وساسي إلى تشكيلة تونس في تصفيات كأس أفريقيا

عاد الثنائي يوسف المساكني وفرجاني ساسي إلى تشكيلة منتخب تونس استعدادا لمواجهة غامبيا ومدغشقر في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025 لكرة القدم، التي أعلنها المدرب فوزي البنزرتي اليوم الخميس.

وتستضيف تونس منافستها مدغشقر يوم الخامس من سبتمبر/أيلول قبل 3 أيام من مواجهة غامبيا في المغرب ضمن المجموعة الأولى من التصفيات.

وعاد المهاجم المساكني إلى التشكيلة لأول مرة منذ كأس الأمم التي أقيمت مطلع العام الحالي، بينما انضم لاعب الوسط ساسي للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وغاب عن التشكيلة، التي ضمت 25 لاعبا، المهاجم إلياس العاشوري.

وجاءت تشكيلة منتخب تونس على النحو التالي: حراس المرمى: البشير بن سعيد – علي الجمل – أمان الله مميش. خط الدفاع: يان فاليري – ياسين مرياح – منتصر الطالبي – علي العابدي – رائد بوشنبية – ديلان برون – نادر الغندري – حسام بن علي. لاعبو وسط: إلياس الصخيري – محمد الحاج محمود – حمزة رفيعة – محمد علي بن رمضان – فرجاني ساسي – عيسي العيدوني. المهاجمون: إلياس سعد – يوسف المساكني – سيف لطيف – سيف الدين الجزيري – علي يوسف – هيثم الجويني – مرتضى بن وناس – بلال الماجري.

مقالات مشابهة

  • عودة المساكني وساسي إلى تشكيلة تونس في تصفيات كأس أفريقيا
  • تفوق ناشئي الأهلي على الواسطى بثمانية وديًا
  • محافظ الأقصر يستقبل أبطال الرياضة لتهنئتهم بفوزهم فى البطولات الدولية
  • منتخب الشاطئية يواصل تدريباته بالاسكندرية استعدادا لكأس الأمم الأفريقية
  • منتخب الطائرة للناشئين يهزم الجزائر ويصعد لنصف نهائي كأس الأمم الأفريقية بتونس
  • منتخب الشاطئية يواصل تدريباته استعدادا لكأس الأمم الأفريقية
  • إيمان يوسف تنتهي من تصوير مسلسل "تيتا زوزو" (خاص)
  • تعرف على بعثة الكاراتيه فى بطولة إفريقيا بتونس
  • وزارة الرياضة تعلن إشهار الاتحاد المصري للجوجيتسو برئاسة العميد محمد الشعراوي
  • شرق تشاد: في مرحلة ما شارك الجميع بمخيم ميتشي للاجئين في المساعدة لبناء المستشفى