رصد- أثير
استولى الاحتلال الإسرائيلي على 40 ألف دونم من أراضي الضفة الغربية منذ مطلع 2024م، منها عليها 24 ألف دونم أعلنها الاحتلال تحت مسمى أراضي دولة، في أكبر عملية استيلاء على الأراضي منذ أكثر من 30 عاما تحت هذا المسمى.

ونقلت وكالة الأناضول عن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مؤيد شعبان قوله إن الاحتلال يستهدف المحميات الطبيعية بشكل ممنهج، حيث استولى على 15 ألف دونم، وأنشأ 20 بؤرة استيطانية جديد منذ مطلع العام، وقدم للدراسة أكثر 19 ألف وحدة استيطانية جديدة، وحولت 11 بؤرة إلى مستوطنة (شرعنتها)، ومنحت صلاحيات جديدة بتكثيف عمليات الهدم في المناطق المصنفة ب وج بحسب اتفاق أوسلو.

وأضاف شعبان في تصريحه، إن المؤسسة الرسمية حرضت المستوطنين لتنفيذ مخططات التهجير القسري، حيث تم تهجير 26 تجمعا بدويا، وتنفيذ أكثر من 1300 اعتداء، و23 محرقة في القرى والبلدات، كما قدم الاحتلال للكنيست (البرلمان) مجموعة من القوانين العنصرية بغرض السيطرة على الأغوار الفلسطينية وعلى مستوطنات جنوبي الضفة، وعلى المواقع الأثرية، والعودة بالاستيطان إلى شمال الضفة، والتي تندرج كلها في إطار الضم الشامل والكامل للأرض الفلسطينية.

وأضاف بأن الاحتلال يُسيطر على أكثر من 43% من مجمل مساحة الضفة الغربية؛ إذ فُصلت الضفة وقطعت أوصالها، ويقضي تماماً على خيار حل الدولتين وفق المعطيات الحالية.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الأناضول عن هيئة شؤون الأسرة ونادي الأسر الفلسطيني قولهما، إن الاعتقالات في الضفة الغربية ارتفعت لتصل إلى 9700 منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر 2023م، وتشمل الحصيلة من يُطلق الاحتلال سراحهم لاحقاً ومن يوصل اعتقالهم، كما إن الاحتلال يواصل خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين”.

وقتل الاحتلال حتى الأمس 576 فلسطينياً وأصاب أكثر من 5300 آخرين في الضفة الغربية، وأدت الحرب الإسرائيلية بدعم أمريكي على غزة، إلى مقتل وجرح 128 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وبتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الضفة الغربیة أکثر من

إقرأ أيضاً:

أونروا: خدماتنا تأثرت بمخيمات الضفة الغربية المستهدفة من العدوان الإسرائيلى

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن مدير شؤون أونروا في الضفة الغربية قال إن خدماتنا تأثرت في المخيمات التي طالها العدوان الإسرائيلي، وعلى سلطات الاحتلال الامتثال للقانون الدولي وتجنب استهداف المدنيين واحترام الحصانة التي تتمتع بها مرافق الوكالة، والاقتحامات الإسرائيلية الأخيرة أثرت على قدرة الوكالة على تقديم الخدمات لأكثر من 400 ألف لاجئ فلسطيني.

كما أفادت القناة بأن مدير شؤون أونروا في الضفة الغربية قال إننا ملتزمون مع الشركاء في الأمم المتحدة بتقديم الخدمات للفلسطينيين حسب ما يسمح الوضع الأمنى على الأرض.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض، بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

مقالات مشابهة

  • الآلاف في وسط البلد يحذرون .. الخطر “الإسرائيلي” قادم على بلادنا
  • أونروا: خدماتنا تأثرت بمخيمات الضفة الغربية المستهدفة من العدوان الإسرائيلى
  • أمين الأمم المتحدة يدين عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • خبير سياسي: هجوم إسرائيل على مخيمات الضفة الغربية يهدف لضم المزيد من الأراضي
  • بوريل: يجب ألا تشكل عملية الاحتلال بالضفة أرضية لتوسيع حرب غزة
  • "التعاون الإسلامي" تدين جرائم الاحتلال في الضفة الغربية
  • مغردون يحذرون من أهداف أكبر عملية إسرائيلية بالضفة منذ 2002
  • الأمم المتحدة تعلق على تصاعد عمليات الاحتلال في الضفة
  • الاحتلال الإسرائيلي يبدأ عملية موسعة في أكثر من موقع شمالي الضفة
  • "منظمة التعاون الإسلامي": تزايد جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين