رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بتمديد الهدنة الإنسانية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية بين حركة 23 مارس المتمردة والجيش والمليشيات الموالية له، لمدة 15 يوما.

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته، اليوم الخميس، جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة إلى احترام الهدنة.

وأكدت مواصلة العمل بشكل وثيق مع حكومات جمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وأنجولا لدعم الجهود الدبلوماسية الإقليمية في إطار عمليتي لواندا ونيروبي للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية.

وتعيش منطقة شرق الكونغو الديمقراطية حالة من الصراعات المستمرة منذ عقود نتيجة تحولها إلى ساحة حرب تنخرط فيها مجموعات كبيرة من الفصائل المسلحة، ويوصف هذا الصراع بأنه أحد أكثر النزاعات دموية منذ الحرب العالمية الثانية، وتذهب بعض التقديرات إلى أن عدد ضحاياه بلغ قرابة 6 ملايين إنسان.

وقد تحول شرق الكونغو الديمقراطية إلى نقطة لتنافس جيوسياسي حاد بين عدد من جيرانه تختلط فيه الدوافع الأمنية بالعرقية والاقتصادية والرغبة في إثبات الهيمنة الإقليمية، في حين أسهم في تفاقم أوضاع الضعف المزمن الذي تعاني منه الكونغو نتيجة الحروب والتوترات المستمرة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمريكا الكونغو الديمقراطية الهدنة الإنسانية الکونغو الدیمقراطیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال

وافقت إسرائيل على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال، وذلك بعد ضغوط دولية أبرزها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فما تفاصيل الوقف المؤقت لإطلاق النار في غزة؟

ريك بيبركورن، المسؤول الكبير في منظمة الصحة العالمية عن فلسطين، أوضح تفاصيل الوقف المؤقت لإطلاق النار، قائلًا إن جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، اتفقا على 3 فترات هدنة منفصلة مدة كل منها 3 أيام، وذلك للسماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

حملة التطعيم تبدأ الأحد

حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل، ويقضي الاتفاق بأن تتم فترات التوقف بين الساعة السادسة صباحًا والثالثة مساءً بالتوقيت المحلي، بحسبما أعلنته «القاهرة الإخبارية»، نقلًا عن الصحة العالمية.

وستبدأ حملة التطعيم في وسط غزة بوقف إطلاق النار لمدة 3 أيام، ثم تنتقل إلى جنوب غزة، حيث ستكون هناك وقفة أخرى لمدة 3 أيام، تليها شمال غزة، بحسب «بيبركورن»، مضيفًا أنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة إلى يوم رابع إذا لزم الأمر.

إصابة طفل واحد على الأقل بشلل الأطفال في غزة

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت إصابة طفل واحد على الأقل بالشلل بسبب فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عامًا.

كما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن حملة التطعيم ستتم بالتنسيق، كجزء من فترات التوقف الإنسانية الروتينية التي ستسمح للسكان بالوصول إلى المراكز الطبية حيث سيتم إعطاء التطعيمات، بحسب وكالة «رويترز».

مقالات مشابهة

  • «هدنة التطعيم» لا تكفي
  • تفاصيل الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة للتطعيم ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية: توقيت الهدنة الإنسانية في غزة لتطعيمات شلل الأطفال بين 6 صباحا و3 عصرا
  • خبراء لـ «الاتحاد»: الدور الدولي أساسي لنجاح جهود مكافحة الإرهاب في الكونغو الديمقراطية
  • 5 دول تتبرع بلقاح جدري القرود لمكافحة المرض في إفريقيا
  • ارتفاع وفيات جدري القردة في الكونغو الديمقراطية إلى 610 حالة منذ بداية العام
  • ارتفاع وفيات جدري القردة في الكونغو إلى 610 حالات منذ بداية العام
  • يهدد مئات الآلاف.. ظهور جدري القردة في منطقة لاجئين بالكونغو
  • الكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة بـ “جدري القردة”
  • الكونغو الديمقراطية تسجل 4779 حالة إصابة بـ "جدري القردة"