يبدو أن الذكاء الاصطناعي، سيواصل كشف حقائق لم نكن نتخيلها يوما ما، حيث أظهرت دراسات جديدة، اسُتخدمت لمراقبة آثار تغير المناخ على دوران الأرض، أن أيامنا أصبحت أطول بشكل متزايد وأن كوكبنا سيصبح أكثر تذبذبًا في المستقبل، وقد يكون لهذه التغييرات آثار كبيرة على مستقبل البشرية.

«في البداية، لن نلاحظ هذه التغيرات، ولكنها قد تكون لها تأثيرات خطيرة، بما في ذلك إجبارنا على إدخال ثوان كبيسة سلبية، والتدخل في السفر إلى الفضاء، وتغيير النواة الداخلية لكوكبنا»، بحسب موقع «livescience».

ويبلغ اليوم على الأرض حوالي 86400 ثانية، ولكن الوقت الدقيق الذي يستغرقه كوكب الأرض لإكمال دورة واحدة يمكن أن يتغير بمقدار أجزاء صغيرة من المللي ثانية كل عام بسبب عدد من العوامل، مثل حركات الصفائح التكتونية، والتغيرات في دوران اللب الداخلي، وجذب القمر.

هل يتسبب تغير المناخ في زيادة عدد ساعات اليوم؟

الدراسة أشارت أيضا إلى أن تغير المناخ الناجم عن أنشطة الإنسان هو عامل آخر يمكن أن يغير طول اليوم الذي يبلغ 24 ساعة، وقد بدأ العلماء للتو في إدراك مدى تأثير ذلك على دوران كوكبنا في السنوات القادمة.

 على مدى العقود القليلة الماضية، كان معدل فقدان الجليد من المناطق القطبية للأرض، وخاصة جرينلاند والقارة القطبية الجنوبية ، يتزايد بسرعة بسبب الانحباس الحراري العالمي، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، وتتراكم معظم هذه المياه الزائدة بالقرب من خط الاستواء، مما يتسبب في انتفاخ كوكبنا قليلاً حول المنتصف، وهذا بدوره يبطئ دوران الكوكب لأن المزيد من الوزن يتم توزيعه بعيدًا عن مركز الكوكب، على غرار الطريقة التي يبطئ بها المتزلجون على الجليد حركتهم عن طريق تحريك أذرعهم بعيدًا عن أجسادهم.

كيف أثبتت الدراسة آثار تغير المناخ السلبية؟

وفي الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة PNAS يوم 16 يوليو الجاري، استخدم الباحثون برنامج ذكاء اصطناعي متقدم يجمع بين بيانات العالم الحقيقي وقوانين الفيزياء للتنبؤ بكيفية تغير دوران الكوكب بمرور الوقت.

وقال بينيديكت سوجا، عالم الجيوديسيا في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ والذي شارك في تأليف الدراسة الجديدة، في بيان: «نحن البشر لدينا تأثير أكبر على كوكبنا مما ندرك، وهذا بطبيعة الحال يضع علينا مسؤولية كبيرة عن مستقبل كوكبنا»

وحذر الفريق أيضًا من أن التغييرات التي تطرأ على محور دوران الأرض قد تؤدي إلى تغيير دوران النواة الداخلية للأرض، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة سرعة طول الأيام، ومع ذلك، لا يزال هذا التفاعل المحتمل غير معروف إلى حد كبير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تغير المناخ زيادة عدد ساعات اليوم أثار تغير المناخ تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تغير قوانين حمل السلاح الأبيض بعد اعتداء زولينغن

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، اليوم الخميس، أن الحكومة ستشدد قوانين حمل السلاح الأبيض وتقلّص المساعدات المقدّمة لبعض المهاجرين غير النظاميين، ردا على اعتداء زولينغن الذي يشتبه بأنه نُفّذ بدافع إرهابي.
قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية بجروح خلال مهرجان في مدينة زولينغن (غرب)، الجمعة، في هجوم يشتبه بأن رجلا، يبلغ من العمر 26 عاما وعلى ارتباط بتنظيم داعش الإرهابي، نفّذه.
ألهب الهجوم الجدل بشأن الهجرة في ألمانيا وفاقم الضغط على الحكومة للتحرّك قبيل انتخابات إقليمية مهمة مقررة الأحد.
وقالت فيزر، في مؤتمر صحافي اليوم الخميس إلى جانب وزير العدل ماركو بوشمان، إن عملية الطعن "تسببت لنا بصدمة عميقة".
وأضافت أن التهديدات، التي سلّط الاعتداء الضوء عليها، استدعت حزمة "إجراءات مشددة" تشمل تشديد ضوابط حمل السلاح الأبيض وتعزيز الأجهزة الأمنية.
وأوضحت أن حمل السلاح الأبيض في مهرجانات كذاك الذي أقيم في زولينغن وخلال "مناسبات رياضية أو مناسبات عامة أخرى" سيكون محظورا.
وتابعت أن الحظر سيشمل استثناءات منطقية بما في ذلك للعاملين في قطاع الضيافة أو الفنانين الاستعراضيين.
كما ستُحظر السكاكين داخل القطارات ذات المسافات الطويلة، إذ ستعطى صلاحيات أوسع للشرطة لتفتيش العامة، على قولها.
- خفض المساعدات
وهرب المشتبه بتنفيذه اعتداء زولينغن بداية إلى أن أُلقي القبض عليه السبت.
وفي الفترة التي سبقت الاعتداء، كان من المقرر أن يتم ترحيله إلى بلغاريا، أول دولة وصل إليها في الاتحاد الأوروبي، لكن العملية فشلت بعدما فُقد أثره.
وقال وزير العدل بوشمان، اليوم الخميس، إن "العملية برمتها.. تتطلب الدرس ويتعيّن أن تكون أكثر فعالية ليكون بإمكاننا ترحيل الناس بسرعة أكبر".
وشدد على وجوب "وضع حد" للحالات التي لا يمكن فيها ترحيل شخص ما نظرا إلى عدم تمكن السلطات من تحديد مكانه.
من جانبها، أوضحت فيزر أن ألمانيا سترفض مستقبلا تقديم مساعدات للمهاجرين الذين يصدر قرار بترحيلهم إلى بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي.
وقالت "بالنسبة للأشخاص الذين يتعيّن متابعة إجراءات اللجوء الخاصة بهم في دول أخرى (في الاتحاد الأوروبي) بعد الموافقة فعلا على طلب نقلهم في الدولة العضو المعنية، يجب أن يستثنوا من المساعدات".
كما أشارت فيزر إلى أن الحكومة ستعمل على "إزالة العراقيل" من أجل تنفيذ قرارات الترحيل بشكل أسرع.

أخبار ذات صلة كشف تفاصيل مخطط الهجوم على حفلات في فيينا روسيا تعلن توقيف 3 إرهابيين خططوا لمهاجمة كنيسة المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تغير قوانين حمل السلاح الأبيض بعد اعتداء زولينغن
  • مركبة JUICE الأوروبية تلتقط مشاهد عالية الدقة للأرض والقمر في طريقها نحو المشتري
  • التقاط مشاهد جديدة عالية الدقة للأرض والقمر بفضل كاميرا فضائية متطورة
  • وزيرة البيئة: هدفنا إعلان هدف جمعي جديد للتمويل في مؤتمر المناخ القادم COP29
  • مركبة فضائية تلتقط صورا للقمر والأرض في طريقهما نحو المشترى
  • أعمال إنشائية تتسبب في هزة أرضية بالقاهرة.. دراسة من 2017 رصدت الظاهرة
  • «الري»: إدراج مؤشرات التخفيف من تغير المناخ ضمن استراتيجية الموارد المائية 2050
  • مرض الكلى المزمن يهدد عمال البناء
  • مشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بالمريخ غدا
  • فلكية جدة ترصد غداً اقتران القمر بكوكب المريخ