تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الخميس الموافق 18 يوليو، بالذكرى الـ70 لرهبنة البابا شنودة الثالث، البطريرك الـ117 من بطاركة الكنيسة.

وخلال السطور نستعرض خلال التقرير أبرز المحطات في حياة البابا الراحل بتلك المناسبة، بحسب مركز معلم الأجيال لحفظ تراث البابا شنودة.

 محطات في حياة البابا شنودة 

- ولد البابا شنودة في 3  أغسطس 1923 في قرية «سلام» بمحافظة أسيوط ، وكان اسمه نظير جيد روفائيل.

- كان خادمًا بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة في حي شبرا بالقاهرة، وطالبًا بمدارس الأحد ثم خادمًا بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا في منتصف الأربعينات.

- دخل دير السريان قاصدًا الرهبنة عام 1953حتى صار أسقفًا ‏للتعليم.

- سيم راهباً باسم (أنطونيوس السرياني) في يوم السبت 18 يوليو ‏‏1954‏.

 - تمت سيامته قساً فى 31 أغسطس 1958م.

- ومن عام 1956 إلى عام 1962 عاش حياة الوحدة في مغارة تبعد ‏حوالى 7 أميال عن مبنى الدير‏.

- عمل البابا شنودة خلال رهبنته سكرتيرًا خاصًا للبابا كيرلس السادس في عام 1959.

- رُسِمَ أسقفاً للمعاهد الدينية والتربية الكنسية، وأصبح أول أسقف للتعليم المسيحي وعميد الكلية الإكليريكية، وذلك في ‏‏30 سبتمبر 1962.‏

- بعد وفاة البابا كيرلس السادس تم اختياره بالقرعة الهيكلية فى 31 أكتوبر 1971، ونصب بابا وبطريرك للكرازة المرقسية فى 14 نوفمبر من نفس العام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا شنودة البابا شنودة الثالث البابا شنودة

إقرأ أيضاً:

مسنة بريطانية تحتفل بذكرى ميلادها ال102 بالقفز بالمظلة

قررت سيدة بريطانية الاحتفال بعيد ميلادها الـ102 ، حيث احتفلت مانيت بيلي، من سوفولك بإنجلترا، بعيد ميلادها من خلال القفز بمظلة من طائرة –

وحصد الفيديو الذى نشرته بيلى عددا كبيرا من المشاهدات وجمع مبلغ أكثر من 13 ألف دولار (10 آلاف جنيه إسترليني) قررت التبرع به للجمعيات الخيرية المفضلة لديها في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وفقا لموقع “نيويورك بوست”.

ولا تعد بيلي، وهي تلميذة سابقة في الخدمة البحرية الملكية النسائية خلال الحرب العالمية الثانية، غريبة على المخاطرة، ففي عيد ميلادها المائة، خاضت سباقًا بسيارة فيراري على المسار الرسمي لجائزة بريطانيا الكبرى، حيث وصلت إلى سرعة 130 ميلًا في الساعة.
وقالت للصحفيين أثناء تجمعهم للاحتفال بإنجازها الكبير،”يجب أن تبحث دائمًا عن شيء جديد، لقد تزوجت ذات يوم من جندي مظلي لكنني لم أقم قط بالقفز من الطائرة بنفسي”.

اقرأ أيضاًالمنوعات1.6 مليار ريال قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية بالمملكة

وقالت بيلي لراديو بي بي سي سوفولك إنها ممتنة لأنها في حالة جيدة بالنسبة لعمرها. وقالت: “لقد كنت محظوظة للغاية لأنني في حالة بدنية جيدة لدرجة أنني مضطرة إلى فعل شيء حيال ذلك، وهذا هو السبب الحقيقي وراء ذلك. لا يمكنني إهدارها، فالآخرون يعانون من التهاب المفاصل وأنا لست كذلك”.

تجمع حشد كبير من الأصدقاء والعائلة والمتفرجين في مطار في بنهال جرين، والذي كان بيلي يعتبره موطنه لأكثر من ثلاثة عقود، لمشاهدة الجدة وهي تطير في السماء الزرقاء.

مقالات مشابهة

  • مطران الكنيسة اللاتينية بمصر يشارك في مؤتمر أساقفة اللاتين بالمنطقة العربية ويلتقي قداسة البابا فرنسيس
  • مشروع الإمداد المائي والإصحاح البيئي التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة يضخ أكثر من 5 ملايين لتر من المياه في الحديدة خلال شهر يوليو الماضي
  • الاتحاد المصري للتجديف يحتفل بالذكرى 117 لتأسيس
  • لعب للزمالك.. محطات في حياة عريس الشرقية الراحل
  • نجع حمادي تختتم حملة الضلع الثالث
  • مسنة بريطانية تحتفل بذكرى ميلادها ال102 بالقفز بالمظلة
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. مؤتمر التعدين الدولي في نسخته الرابعة يعقد في الرياض يناير المقبل
  • وجهات فاخرة تحتفل بيوم المرأة الإماراتية.. احتفلي بالفخامة والرفاهية
  • آخر موعد لصرف مرتبات شهر أغسطس 2024