#سواليف

قالت شعبة الاستخبارات العسكرية في #جيش_الاحتلال “أمان”، إنها لا تعرف حتى اللحظة كيفية منع وقوع #هجوم مشابه لذلك الذي شهده الاحتلال يوم #7_أكتوبر\تشرين الأول 2023، وفق ما نقلته القناة 12 العبرية.

وأفادت القناة أن “أمان” كانت تعتقد أن #حماس تم ردعها ولم تشارك في جولتين من القتال والتي خاضتهم #الاحتلال مع الجهاد الإسلامي، واستبعد تقييم داخلي كان يشير إلى أن ذلك كان تحضيرًا للحرب.

وأكدت “أمان” انها ستحقق في أحداث 7 أكتوبر لفهم التصور الاستخباراتي ومعرفة ما الذي دفع دولة الاحتلال إلى عدم فهم نوايا حماس.

مقالات ذات صلة غانتس يهدد نتنياهو بالكشف عن كل شيء في لجنة تحقيق حكومية عن رفح وتسليح حماس ومحور فيلادلفيا 2024/07/18

وأشارت إلى أن حماس بدأت بالتخطيط لعملية #طوفان_الأقصى قبل سبع أو ثماني سنوات، ولكنها – أي “أمان”- لم تنتبه لخطيط حماس بسبب اعتقاد شعبة الاستخبارات العسكرية أن حماس تم ردعها.

ولفتت إلى أن التفسير السائد هو أن حماس تجنبت المشاركة في جولتين من القتال (أغسطس 2023، ومايو 2024) لأنها كانت تجهز القوات والأموال اللازمة لتنفيذ هجوم السابع من أكتوبر، وهو ما تجاهله قادة الاستخبارات.

ونقلت القناة 12 العبرية عن تقارير مفادها أن رئيس “أمان” قد قبل بهذه القرارات، وأن هناك مناقشات حادة وجدلًا حول تفسير النتائج والرؤى في شعبة الاستخبارات.

وأبلغ متحدث آخر باسم جيش الاحتلال أن التحقيقات قد انتهت وسيتم تقديمها بشفافية للجمهور، وفي غضون ذلك، أفادت التقارير بأن الرئيس الحالي لجيش الاحتلال، هرتسي هاليفي، سينهي منصبه قريبًا وسيتم استبداله برئيس جديد للجيش الذي سيقرر كيفية المضي قدمًا.

وبحسب التقارير، بدأ الفلسطينيون بالاقتراب من الحدود كجزء من مظاهراتهم منذ عام 2018، مما جعل التقدم والقرب من السياج يبدو أقل إثارة للشبهة، وهو ما قد صعب على الجيش تحديد نواياهم قبل أحداث أكتوبر.

وفي فبراير\شباط 2024، نشر المحلل الإسرائيلي بن كاسبيت مقالًا حول قادة الوحدة الذين دخلوا إلى مقر 8200 في الليلة التي تلت 7 اكتوبر وخرجوا مصدومين.

وكان من المفترض تقديم تقرير حول الإغفالات التي أدت إلى 7 أكتوبر إلى المديرين التنفيذيين في فبراير الماضي، ولكن تم إلغاء الاستدعاء ووضع التقرير على الرف، وفي غضون ذلك، أعلن رئيس الأركان عن تشكيل فرق تفتيش عملياتية جديدة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف جيش الاحتلال هجوم حماس الاحتلال طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يزعم تزييف حماس نتائج استطلاعات الرأي بعد حرب أكتوبر لتأييد نشاطها

زعم جيش الاحتلال أن حركة حماس زيفت نتائج استطلاعات الرأي التي أجراها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية "PSR" (الخاص بخليل الشقاقي، الذي يُعتبر الأبرز في المناطق الفلسطينية بهدف اظهار تأييد جمهوري لنشاطاتها وقياداتها .

 

جهاز الأمن العام التابع لمنظمة حماس

وقال جيش الدفاع، أن الوثائق صدرت عن جهاز الأمن العام التابع لمنظمة حماس، والتي تم العثور عليها من قبل قوات جيش الدفاع العاملة في قطاع غزة، زاعما أن الوثائق تثبت جهود حماس لتزييف نتائج استطلاعات الرأي التي أجراها المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية "PSR"، وذلك بغية عرض تأييد زائف للحركة لا سيما بعد مجزرة السابع من أكتوبر.

 

وتابع بيان جيش الاحتلال: لا تشكل هذه الوثائق سوى جزئية بسيطة من عملية ممنهجة تهدف إلى إخفاء معالم انهيار حماس وانهيار التأييد الشعبي لها، علمًا بأن الوثائق تؤكد الأهمية التي تعيرها منظمة حماس لنتائج استطلاعات الرأي كونها عمدت إلى تزوير تأييد الفلسطينيين بغية التأثير على الجمهور الفلسطيني والرأي العام العربي والدولي.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: ضابط الاستخبارات في فرقة غزة أعلن عزمه الاستقالة من منصبه
  • الاحتلال يزعم تزييف حماس نتائج استطلاعات الرأي بعد حرب أكتوبر لتأييد نشاطها
  • شهداء الأقصى تخوض اشتباكات عنيفة مع العدو في جنين
  • الاستخبارات الأميركية: مصير اتفاق غزة بيد زعيم حماس
  • إعلام إسرائيلي: الجيش فرض طوقا كاملًا على 4 مستشفيات مركزية بجنين وطولكرم
  • "حماس" تستنكر في بيان قرار حكومة إسرائيل بتمويل "جولات سياحية" في المسجد الأقصى
  • حماس تعقب على قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير
  • جبريل وطارق.. أسرى ومطاردون وشهداء أوفوا بما نذروا لطوفان الأقصى
  • قرار إسرائيلي رسمي غير مسبوق بتمويل اقتحامات الأقصى
  • قطر تدين بشدة دعوة وزير إسرائيلي إلى إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى