لبنان ٢٤:
2024-08-30@06:21:13 GMT

كورونا مجدداً.. FLiRT يشغل العالم فماذا عن لبنان؟

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

كورونا مجدداً.. FLiRT يشغل العالم فماذا عن لبنان؟

 
مع عودة المغتربين اللبنانيين وكثرة الجمعات والسهرات وسط تبليغات العديد عن شعورهم بالصداع والتعب وآلام العضلات، زادت التساؤلات والمخاوف من إنتشار متحوّر فيروس كورونا الجديد "فليرت" في الأجواء؛ فمشهد الطوابير أمام المستشفيات لاجراء فحوص الـ"pcr" لم تفارق ذاكرة اللبنانيين بعد.. اذ ان اللبناني اعتاد ان يكون له "قرص" في كلّ مناسبة أو موسم.


في لبنان، حيث تنبض مناطق عدة بمهرجاناتها هذا الصيف ، قد يجد هذا المتحوّر له نطاقاً للانتشار بسهولة في ظل الازدحام الحاصل في الأماكن السياحية. حتّى الآن، لا داعي للخوف فحالات الإصابة بكورونا لا تزال منخفضة و"فليرت" لم يتوغّل بشراسته الى لبنان من دول الانتشار.
 
ما هي أعراض المتحوّر "الأخطر"؟
موجة كورونا الصيفية عادت بعد مدّة من السبات لتتصدّر الاهتمام العالمي. وبعد موجة "JN1"، أطلق العلماء تحذيرات بعد اكتشاف مجموعة جديدة من متحوّرات "اوميكرون" شديدة العدوى. رصد المتحور الجديد المسمى FLiRT، للمرة الأولى في نيسان الماضي وسرعان ما انتشر في الولايات المتحدة، مع سلالة KP.2، في أيار الماضي، بحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
وفيما لا يزال متحوّر "فليرت" يتطوّر، اعتبرت منظمة الصحة العالمية انه الأخطر بين متحورات كورونا لأنه يدخل الى الخلايا البشرية بسهولة.
امّا عن أعراض المتغيّر الجديد فهي تشبه عوارض سلالات كورونا السابقة وتشمل الإحساس بالتعب، الحمى، السعال، ضيق التنفس، الشعور بآلام العضلات والمفاصل، الصداع، التهاب الحلق، فقدان حاسة الشم أو التذوق، الإسهال والشعور الغثيان والقيء.
وبحسب الدراسات الأولية، قد يكون الاطفال، كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أكثر عرضة لإصابة بهذا المتحوّر.
 
"flirt" متوقّع في لبنان وهذه سبل الوقاية
ظاهرة الإصابات بكورونا "flirt" متوقّعة في لبنان، خصوصاً مع توافد المغتربين من دول الانتشار، حيث سجّلت إصابات به، وانعدام التقيد بإجراءات التباعد الاجتماعي؛ لذا من المهمّ اتباع أساليب وقائية تحمي من التقاط العدوى أو تمريرها الى الآخرين.
العودة لإجراءات التباعد الاجتماعي من البديهيات في هذه المرحلة، فلا شيء يحمي من الفيروسات وابطاء انتشارها أكثر من الحفاظ على مسافة آمنة مع الأخرين.. التباعد الجسدي لـ6 أقدام مهمّ جداً، في الأماكن العامة وخلال الجمعات والمهرجانات، حتى ولو لم تشعروا بالإعياء.
كما انه على غرار طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، ينصح بارتداء كمامة في الأماكن المزدحمة أو المغلقة لعدم التقاط العدوى أو نشرها في حال شعر الفرد بعوارض الإصابة وكان مضطراً لمغادرة مكان سكنه.
بالإضافة الى ذلك، من الضروري جداً الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين بشكل متكرر، لمدة 20 ثانية على الأقل، بالماء والصابون أو بواسطة معقم لليدين يحتوي على الكحول.
أما في ما يخص الحصول على اللقاح، فما هو متاح حالياً من لقاحات قد لا يكون متطابقاً تماماً للمتحوّر الجديد، غير أنه من المحتمل أن يوفر مستوى معيّناً من الحماية. وسيكون هناك لقاح جديد متاح في شهر أيلول المقبل تقريباً، استنادا إلى متحوّر JN.1 أو أحد المتغيرات الفرعية لـ"فليرت"، وهذا ما سيوفر حماية أفضل بكثير، وفقاً لما نقلته مجلة نيوزويك عن أدريان إسترمان، عالم الأوبئة وأستاذ الإحصاء الحيوي في جامعة جنوب أستراليا.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أحمد صالح: نتمنى مواعيد محددة للموسم الجديد من الدوري المصري

تحدث أحمد صالح نجم الزمالك السابق عن نهاية موسم 2023 / 2024، والذي يعد هو الأطول في تاريخ الكرة المصرية، قائلًا هو الأصعب على الجميع سواء لاعبين أو مدربين. 

قال أحمد صالح في تصريحات لبرنامج زملكاوي مع أحمد علي عبر قناة الزمالك، نتمنى أن يكون هناك موعد محدد لبداية ونهاية الموسم، وذلك حتى لا يتأثر اللاعبين بدنيًا.

رابطة الأندية تعلن أفضل جناح في الدوري المصري أفشة أفضل صانع ألعاب في الدوري المصري 2023-2024

وأضاف، نعمل كمدربين على توزيع الأحمال البدنية على اللاعبين وفقًا لموعد بداية الموسم والمباريات، ولا بد وأن يكون العمل احترافي بوجود مواعيد محددة في بداية ونهاية الموسم. 

كشف المدرب العام لفريق طلائع الجيش عن مطالبة بعض لاعبيه الحصول على راحة قبل نهاية الموسم بشهر كامل بسبب تأثرهم بدنيًا من طول الموسم. 

مقالات مشابهة

  • حمدان: العداء لإسرائيل يجب ألا يكون وجهة نظر
  • موقف لبري غدا بعد طول ترقّب وكلمة لجعجع الاحد محورها الغدُ لنا
  • الحكومة تحدد موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • البرج الأطول في العالم قد يكون بطارية بارتفاع ألف متر
  • حزب الله ... الاعتبارات الداخليّة ترسم حدود الإسناد
  • أحمد صالح: نتمنى مواعيد محددة للموسم الجديد من الدوري المصري
  • هل يجب أن يكون الحكام على دين شعوبهم؟.. هذا ما يقوله سكان العالم عن الأمر
  • ممثل أمريكا في مجلس الأمن: نرفض أن يكون لبنان منطلقا للهجمات على إسرائيل
  • تحرّك فرنسي رئاسيولودريان الى لبنان مجددا
  • السيدة العجوز تضرب بشبابها.. يوفنتوس يخطب ود الكالتشيو مجددا