كتب- محمد شاكر:

يحتل الذهب في الحضارة المصرية القديمة أهمية كبيرة في الحياة الاجتماعية وطقوس الموت والحياة، واشتهرت مصر القديمة بمناجمها التي استخرج منها المصري القديم الذهب بوفرة والمصنوعات الذهبية والحُلي

وكان الذهب في الحضارة المصرية القديمة يعتبر رمزًا للأبدية والخلود.

واستخدمه الفراعنة في صناعة الأشياء الدينية والسياسية، مثل الأوشاح والأساور والخواتم والتيجان والأقراط والقلائد والعصي السحرية، كما كان يستخدم في صناعة توابيت الملوك والملكات، وكان يوضع على الجثث والمقابر كرمز للحياة الأبدية.

أطلق قدماء المصريين على الذهب اسم "نوب" المشتق منه اسم بلاد النوبة حاليا في أسوان، ويعتبر المصريون القدماء من أقدم شعوب العالم التي توصلت لاستخراج الذهب.

ومن أجمل القطع الآثرية الذهبية التي لا تقدر بثمن ترجع إلى عصر الأسرة الثالثة في الدولة الفرعونية الحديثة، وهي قطع الحلي الخاصة بالملكة حتب حرس زوجة الملك سنفرو ووالدة الملك خوفو.

وكذلك التابوت الذهبي لتوت عنخ آمون والذي يزن أكثر من 110 كيلوجرامات من الذهب الخالص، وهذا على سبيل المثال لا الحصر لما تركه الفراعنة من آلاف القطع الذهبية الآثرية التي لا يمكن تقديريها ببلايين الدولارات نظرا لقيمتها المعنوية قبل المادية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: محاولة اغتيال ترامب أحمد شوبير شهد سعيد الطقس أسعار الذهب أحمد رفعت سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الحضارة المصرية القديمة

إقرأ أيضاً:

سابقة في تاريخ إيران.. تعيين كردي سني نائبا للرئيس (صورة)

شمسان بوست / متابعات:

لأول مرة في تاريخ الجمهورية الاسلامية في إيران، عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان سياسيا من الأقلية الكردية السنية نائبا له لشؤون التنمية الريفية.

وقال موقع الرئاسة على الإنترنت إنه “بموجب مرسوم عين الرئيس بزشكيان، عبدالكريم حسين زادة في منصب نائب الرئيس لشؤون التنمية الريفية والمناطق المحرومة في البلاد نظرا إلى خبرته القيمة”.

حسين زادة، سياسي سني كردي عين نائبا للرئيس الإيراني لأول مرة بتاريخ إيران

ويمثل حسين زادة، وهو إصلاحي يبلغ من العمر 44 سنة، مدينتي نقده وأشنويه (شمال غربي إيران) في البرلمان منذ عام 2012. وكان قد تحدث مرات عدة للدفاع عن حقوق السنة، الذين يشكلون نحو 10% من سكان إيران، ذات الغالبية الشيعة.

وكان بزشكيان انتقد قبل توليه الرسالة ضعف تمثيل النساء والشباب والأقليات العرقية والدينية في مناصب مهمة في الدولة.



وأمس، تراجع وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف عن استقالته وعاد إلى منصبه، كمساعد خاص للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للشؤون الاستراتيجية.



وكان ظريف، أعلن في 11 أغسطس الجاري استقالته من منصبه، بعد 10 أيام من تعيينه نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية، عازيا ذلك إلى عدم الأخذ برأي اللجان الاستشارية في تعيين أعضاء الحكومة.

وقال حينها ظريف، إنه “من حق الرئيس أن يختار أعضاء حكومته، لكنني لست راضيا عن النتيجة وأشعر بالخجل لأنني لم أتمكن من تنفيذ ما جاءت به التقييمات الفنية للجان الاستشارية وضمان حضور النساء والشباب والأقليات”.

مقالات مشابهة

  • محافظ كفر الشيخ: العائلة المقدسة تركت بصمة واضحة في الحضارة المصرية
  • بتوقيع عزة فهمي.. سعر صادم لقلادة ليدي جاجا|سر تقديس الفراعنة زهرة اللوتس
  • بعد صورة ليدي جاجا.. من هي عزة فهمي مصممة المجوهرات المصرية؟
  • بيت الصفاة.. شاهد على العراقة وفن العمارة
  • شاهد| اللحظات الأولى لوفاة شاب بجوار عروسته في الشرقية
  • بحيلة ماكرة.. لصان يسرقان “أشهر محل ذهب” في مصر – شاهد الفيديو
  • سكنها الفراعنة قديمًا.. ما سرّ هذه الجزيرة المصرية في الإسكندرية؟
  • سابقة في تاريخ إيران.. تعيين كردي سني نائبا للرئيس (صورة)
  • آخر تحديثات أسعار الذهبية اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2024
  • بحيلة ماكرة.. لصان يسرقان أشهر محل ذهب في مصر