مخلوق بحري ذكي ومثير للدهشة، يُعتبر من أبرز الكائنات التي تثير الفضول والإعجاب في عالم البحار ويطلق عليه اسم حيوان Cuttlefish، ومن بين استراتيجياته الفريدة في الصيد، قدرته الرائعة على استخدام التنويم المغناطيسي، التي يعتمد عليها في توليد حقول مغناطيسية للإمساك بفريسته بكل دقة وتميز.

ما هو حيوان الحبار «Cuttlefish»؟

وبحسب موقع Department for Environment and Water، فإنّ حيوان Cuttlefish أو الحبار يعرف علميًا بسمكة لسان البحر، لكنه لا يشبه السمك، فهو من الحيوانات البحرية البارعة في فنون البقاء والصيد، يشتهر بأذرعه اللينة وبقايا جسمه التي تتمكن من تغيير لونها بسرعة لتختفي بين الأحياء أو للتمويه أثناء الهروب من الأعداء، ولكن ما يميز الحبار بشكل خاص هو قدرته على اصطياد فريسته بطريقة غير تقليدية، تُعرف بالتنويم المغناطيسي.

 

ويتواجد الحبار في المناطق الضحلة الدافئة على طول السواحل العالمية، باستثناء أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ويتراوح حجمه بين 2.5 سم إلى 90 سم، وتتميز هذه الكائنات بأذرعها الثمانية، التي تحتوي على مجّسات مشابهة لتلك الموجودة في الأخطبوطات، تُستخدم لاستشعار وتوجيه الفريسة نحو فمها، بعد أن تسحب الفريسة بالتنويم المغناطيسي، ومن ثم تبتلعها.

كيف يعتمد الحبار على التنويم المغناطيسي؟

وتعتمد عملية الصيد للحبار على قدرته في إنتاج وإرسال إشارات مغناطيسية، لتحديد مواقعه في المحيطات وللتوجيه أثناء السباحة، كما يستخدم الإشارات أيضًا لاستهداف فريسته بعد تحديد موقعها، ويستخدم الحبار أذرعه لإطلاق ضوء ثابت ومزخرف ينتج عنه موجات كهرومغناطيسية تؤثر على نظام العصب للفريسة بطريقة تشبه التنويم المغناطيسي، الأمر الذي يؤدي إلى تخدير الفريسة ويجعلها سهلة الاصطياد بواسطة الحبار.

جلد كهربائي آلية أخرى يعتمد عليها الحبار

ويتميز الحبار بقدرته على إنتاج تيارات كهربائية عن طريق خلايا خاصة، فالجلد الكهربائي في الحبار آلية متطورة للتواصل والدفاع إذ يستخدم تلك النبضات الكهربائية لتخويف الأعداء والمنافسين، كما تستخدمها أحيانًا لإصابة الفريسة المحتملة، ويعتبر الجلد الكهربائي سمة بيولوجية متطورة، إذ تختلف وظيفته وقوته من نوع إلى آخر، وبهذا فإن الحبار تخطّى حدود التصور البشري بتلك الخصائص المميزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحبار السمك التنويم المغناطيسي لسان البحر سمكة

إقرأ أيضاً:

لجان مقاومة: مقتل 12 شخصاً بمسيرات الجيش شمالي الخرطوم

لجان أحياء بحري، دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح وصارم تجاه انتهاكات الجيش والدعم السريع بحق المدنيين.

الخرطوم: التغيير

أكد ناشطون بمدينة بحري شمال العاصمة السودانية الخرطوم، مقتل 12 شخصاً على الأقل إثر قصف نفذته مسيرات تابعة للجيش على منطقة الجيلي.

ومنذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منتصف أبريل 2023م، شهدت أنحاء واسعة من مناطق الاشتباكات بالخرطوم وولايات أخرى، عمليات قصف جوي من الجيش ورد مدفعي من الدعم السريع، أدت لسقوط مدنيين قتلى وجرحى وتدمير المنازل والمؤسسات العامة.

وقالت لجان أحياء بحري في بيان اليوم الخميس: “قبل أن تجف دماء ضحايا قصف الطيران بمنطقة الفزاراب شمال الجيلي وقبل أن يجف المداد الذي كتب به بيان إدانة الحادثة، استيقظ الريف الشمالي لمدينة بحري على وقع مجزرة جديدة نفذتها المسيرات التابعة للجيش السوداني بسوق الجيلي الكبير (محطة قطار الجيلي)”.

وأضافت: “راح ضحية لهذا الاستهداف 12 مواطنا من المناطق المتاخمة لمدينة الجيلي”.

وأدان البيان استهداف الأسواق، وتساءل عن سبب معاملة المدنيين الموجودين بمناطق سيطرة الطرف الآخر على أنهم أعداء مثله.

ووجه تساؤلات لقادة العمليات العسكرية بالجيش، مستنكراً أن تصبح أرواح المدنيين الأبرياء تكلفة ثانوية في الحرب ضد مليشيا الدعم السريع للحد الذي تصبح فيه أعداد الضحايا مجرد أرقام لا يصدر حولها أي توضيح أو اعتذار.

وطالبت اللجان الجيش بكف يده عن أرواح المدنيين، وأن يكلف نفسه بإصدار بيان حول ما يحدث من انتهاكات بالريف الشمالي وكل الأقاليم التي طالتها يدا الطيران بالقصف.

وذكّرت الجيش بواجبه العسكري والدستوري الأول في حماية الأرواح والممتلكات وقالت: “وإلا فلا فرق بينه وبين الطرف الآخر في الإجرام بحق الشعب”.

ودعت لجان أحياء بحري، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف واضح وصارم تجاه هذه الانتهاكات ووضع حد لها بعد أن أبدى الطرفان عدم جديتهما في حماية المدنيين.

وشددت اللجان على موقفها الثابت تجاه أي انتهاكات تقع بحق المواطن أيًا كان مصدرها، وقالت إنه لا فرق بين أن يموت الشعب بقصف مدافع الدعم السريع أو سلاح طيران الجيش.

الوسومالجيش الجيلي الخرطوم الدعم السريع السودان القصف الجوي القصف المدفعي المجتمع الدولي المسيرات لجان أحياء بحري

مقالات مشابهة

  • أمريكي يصطاد سمكة بأسنان "بشرية"
  • خبير روسي يعلن انتهاء العاصفة المغناطيسية التي ضربت الأرض صباح الخميس
  • لجان مقاومة: مقتل 12 شخصاً بمسيرات الجيش شمالي الخرطوم
  • احصل على 3000 جوهرة في لعبة فري فاير.. خطوات شحن الجواهر وأهم مميزاتها
  • بلاي ستيشن تمر بعام رائع وكونكورد تحقق نجاحًا كبيرًا
  • نقل بحري.. تسجيل 146 ألف مسافر عبر 173 رحلة منذ جوان الفارط
  • “آمنة ورخيصة”.. روسيا بصدد تطوير تكنولوجيا جديدة لإسالة الغازات الطبيعية
  • Neva ستحطم لعبة قلبك في 15 أكتوبر
  • «أخد الفلوس ورفض يرجعها».. سقوط نصاب الكليات في منشأة القناطر
  • ضبط شخص زعم قدرته على إلحاق الطلاب بالكليات مقابل مبالغ مالية