مقطع فيديو تم تصويره بتقنيات حديثه، يوضح تفاصيل تظهر لأول مرة على القلب، إذ تبين الفرق بين القلبين السليم والمريض، تلك التقنية التي استخدمها خبراء في بريطانيا وفرنسا، للأشعة السينية لالتقاط البنية التشريحية حتى 20 ميكرومترًا، وفقا لما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وظهر في القطع شكل القلب السليم محددا بوضوح، حيث إن القلب المريض يكون مستديرا، مع وجود مشاكل بالأوعية الدموية وألياف العضلات.

بيتر لي، البروفيسور في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة لندن، قال إن ما تم إنشاؤه، يشبه وجود برنامج جوجل إيرث للقلب البشري، ويسمح لنا برؤية القلب بأكمله على نطاق عالمي، ثم التكبير إلى مستوى المراد من أجل النظر في القلب والأوعية الدموية بتفاصيل تحدث لأول مرة.

مزايا التقنية الحديثة

وأضاف البروفيسور أن إحدى المزايا الرئيسية لهذه التقنية، هي أنها تحقق رؤية كاملة ثلاثية الأبعاد للعضو، وهو ما يزيد بنحو 25 مرة عن ماسح التصوير المقطعي، بالإضافة إلى أنه يمكن تكبير الصورة  في مناطق مختارة، مشيرا إلى أن القدرة على تصوير أعضاء كاملة بهذا الشكل، تكشف عن تفاصيل لم تكن معروفة من قبل.

القلوب التي تم عليها التجارب أصحابها متبرعون

وأشار الباحثون إلى أن هذه القلوب تم أخذها من متبرعين متوفين، بسبب أن جرعة الإشعاع الموجهة ناحية القلب ستكون عالية جدا، والأمر يستغرق بعض الوقت قبل استخدام هذه التقنية بشكل طبيعي.

ويعتقد الخبراء أن الصور ستساعد الأطباء في فهم أمراض القلب والأوعية الدموية، ومحاولة التعامل معها سريعا، خاصة أنها تعد أحد أكبر أسباب الوفاة في جميع أنحاء العالم. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القلب أمراض القلب الوفاة تقنية حديثة

إقرأ أيضاً:

موعد نهائي كأس مصر التاريخي بين بيراميدز و زد

يستضيف ملعب برج العرب بالإسكندرية في تمام التاسعة من مساء بعد غدٍ الجمعة ، مواجهة بيراميدز وزد ، في نهائي بطولة كأس مصر ، التي ستشهد بطلاً تاريخيًا للمرة الأولى بعيد عن القطبين.
 

السعودية تزيح الستار عن ملعب السوبر الأفريقي بين الأهلي والزمالك


ومن المقرر إذاعة اللقاء عبر شبكة قنوات أون تايم سبورتس ، الناقل الفضائي الحصري للمواجهات المحلية المصرية على صعيدي الأندية والمنتخبات.
وكان فريق فريق بيراميدز قد حسم تأهله إلى المواجهة النهائية عقب الفوز على المصرى البورسعيدى بركلات الجزاء بنتيجة 4-3 ، عقب لقاء ماراثوني امتد إلى شوطين إضافيين .
بينما حسم فريق زد إف سى تأهله التاريخي للمرة الأولى إلى نهائي الكأس بعد الفوز على الاسماعيلى بهدف من دون رد.
كان الأهلي قد اعتذر عن عدم استكمال المنافسات ، بينما وده الزمالك المنافسة على يد طلائع الجيش من ثمن النهائي بركلات الترجيح.

مقالات مشابهة

  • ناطق الحكومة: نشعر بالفخر لإهداء الرئيس المشاط إنجاز مشروع زراعة صمام القلب لثورة الـ 21 من سبتمبر
  • تمريرة “ميسي” تقود زد أف سي لنهائي كأس مصر للمرة الأولى في تاريخه (فيديو)
  • قاسم سليماني في قصر صدام حسين.. فيديو يعرض للمرة الأولى
  • موعد نهائي كأس مصر التاريخي بين بيراميدز و زد
  • 7 عادات خطيرة على القلب.. تعرف عليها
  • «النور مكانه فى القلوب».. مدحت صالح يتألق وسط جمهوره داخل «مهرجان القلعة».. (صور)
  • فيديو نادر يوثق زيارة الملك خالد بن عبدالعزيز إلى قطر
  • طبيبة تكشف 6 عادات خطيرة على القلب
  • تنسيق كليات المرحلة الثانية علمي علوم 2024 بالدرجة المئوية.. قائمة كاملة
  • نتيجة تنسيق المرحلة الثانية 2024 كاملة في جميع المحافظات.. علمي وأدبي