لبنان ٢٤:
2024-08-29@21:03:42 GMT

الحوار لم ينجح وما من بديل

تاريخ النشر: 18th, July 2024 GMT

الحوار لم ينجح وما من بديل


كتبت روزانا بو منصف في" النهار": بعد اكثر من سنة وتسعة اشهر من شغور الرئاسة، لا يزال رئيس مجلس النواب نبيه بري يتحصن بتمسكه بترؤس طاولة حوار من اجل دعوة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية. لم يبدل موقفه فيما ان اخفاق اسلوب ما ينبغي ان يدفع الى البحث عن بدائل اذا كانت المشكلة فعلا هي شكل الحوار. يستفيد بري من تفهم خارجي مبني على واقع ان اي عاقل لا يمكن ان يرفض فكرة الحوار في ذاتها من اجل حل الاشكالات او المشاكل او التوصل الى تفاهمات داخلية لا سيما اذا كانت بمستوى خطورة التحديات التي يواجهها لبنان.

وورقة الحوار يقر كثر انها انطلقت قوية في عنوانها ويصعب دحضها كما انها محرجة للاخرين من حيث المبدأ. ويحظى بري في الوقت نفسه في هذا الاطار بدعم حليفه في الثنائي الشيعي على رغم ان ما يريده هو من الحوار قد لا يلتقي مع ما يريده "حزب الله" منه اي احتمال الذهاب الى مرشح ثالث، كما يشاع، ولا من يضمن ذلك كما لا ضمانات بنتيجة للحوار. ويحظى في الوقت نفسه بدعم حليفه "التاريخي" رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي سابقا وليد جنبلاط وان كان تموضع كتلة اللقاء الديموقراطي في الاستحقاق الرئاسي مختلفا. وهو حظي ايضا في الاونة الاخيرة بدعم رئيس التيار العوني جبران باسيل لا سيما في ظل مناقضة الاخير كل ادبيات التيار عن صلاحيات رئيس الجمهورية والمنطق المعتمد من مؤسس التيار الرئيس ميشال عون الذي اعتبر في الحديث الصحافي الاخير الذي ادلى به قبل مغادرته قصر بعبدا ان "ليس للرئيس بري حق بالدعوة الى الحوار بل له حق اطلاق التشاور بين الفئات ذلك انه لا يختصر موقع رئيس الجمهورية معتبرا ان الحوار من صلاحية رئيس الجمهورية اما التشاور فهو حق للجميع ".
ومع ان غالبية القوى المسيحية وحتى قوى غير مسيحية، تعتبر بان الدعوة الى الحوار مخالفة للدستور، وما تقوله المعارضة في هذا الاطار يكتسب صدقية كبيرة، فان انتقالها الى القبول بالتشاور لم يلاقه بري في منتصف الطريق لبناء جسور تفاهم ما، ليس قولا على طريقة قوله "بالحوار او التشاور" كما لو انهما مرادفان، وهما ليس الامر نفسه، بل عملانيا. وبعض القوى السياسية المراقبة التي لا يمكن احتسابها على هذا الفريق او ذاك تعتبر انه كان في امكان بري لعب دور مرجعية وطنية ترضي جميع اللبنانيين او تقف على مسافة واحدة منهم لو انه سعى الى ملاقاة المعارضة في منتصف الطريق ولم يكن طرفا، فيما لو ان هناك قرارا فعليا بانتخاب رئيس للجمهورية والافراج عن استرهان الموقع. لا ثقة لدى هذه القوى بان ما يمكن ان يأخذه بري من المعارضة كتنازل على هذا المستوى، يمكن ان يصب في خانة مصلحة الوطن وتاليا انتخاب رئيس للجمهورية بمقدار ما يمكن ان يصب في خانة المصلحة الطائفية ان لم تكن في مصلحة " حزب الله" تحديدا والذي تعتبر قوى المعارضة انه الممسك الفعلي والحقيقي بقرار الطائفة الشيعية كما بقرار الدولة.

وعلى غير ما يذهب اليه بعض السفراء الغربيين من اقتناع او اعتقاد او ربما بناء على استشارة الايرانيين في وقت سابق، من ان الحزب يملك هامشا كبيرا لاي قرار يمكن ان يتخذه في الداخل اللبناني، ان قرار الحزب مرتبط بالاعتبارات الايرانية واولوياتها قبل اي امر اخر. وهذه نقطة خلاف او تباين جدية بين القوى السياسية وعدد من رؤساء بعثات دول مؤثرة في لبنان لا يزالون يعتبرون ان التوجه الى بري او اعطائه ورقة ما كالموافقة على ترؤسه الحوار من شأنه ان يقوي موقعه ازاء حليفه الشيعي ويجعله في موقع متكافىء سياسيا على الاقل معه. وهو امر تعتبر قوى في المعارضة ان القطار غادر هذه المحطة منذ زمن ليس ببعيد وان رئيس مجلس النواب الغى التمايز بينه وبين "حزب الله" لا سيما في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية وان هذا المنطق الذي كان قائما او معمولا به قبل اعوام طويلة، لجهة تعزيز موقع بري او اعتداله في مقابل موقف الحزب، لم يعد صالحا راهنا، اقله وفق اقتناع هذه القوى السياسية.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: رئیس للجمهوریة یمکن ان

إقرأ أيضاً:

منع رئيس تيليجرام بافيل دوروف من مغادرة فرنسا

قال ممثلو الادعاء في باريس إن رئيس تطبيق تيليجرام ومؤسسه بافيل دوروف قد خضع للتحقيق الرسمي في فرنسا كجزء من تحقيق في الجريمة المنظمة على تطبيق المراسلة.
لم يتم حبس دوروف، 39 عامًا، قيد الاحتجاز، بل تم وضعه تحت الإشراف القضائي، ويجب عليه دفع وديعة قدرها 5 ملايين يورو (4.2 مليون جنيه إسترليني؛ 5.6 مليون دولار).
كما يتعين على الملياردير الروسي المولد، وهو أيضًا مواطن فرنسي، الحضور إلى مركز شرطة فرنسي مرتين في الأسبوع ولا يُسمح له بمغادرة الأراضي الفرنسية.
تم اعتقال دوروف لأول مرة لدى وصوله إلى مطار لو بورجيه شمال باريس يوم السبت الماضي بموجب مذكرة بجرائم تتعلق بالتطبيق.

من هو بافيل دوروف وما هو تيليجرام؟


في روسيا، تدور تساؤلات حول اعتقال رئيس شركة تيليجرام
تقول شركة تيليجرام إن الرئيس التنفيذي المعتقل دوروف "ليس لديه ما يخفيه"
في بيان يوم الأربعاء، قال ممثلو الادعاء في باريس إن دوروف خضع للتحقيق الرسمي بشأن جرائم مزعومة شملت:
التواطؤ في إدارة منصة عبر الإنترنت لتمكين المعاملات غير المشروعة من قبل عصابة منظمة
رفض التواصل مع السلطات
التواطؤ في التوزيع الإجرامي المنظم لصور جنسية للأطفال
في فرنسا، لا يعني الخضوع للتحقيق الرسمي الإدانة أو يؤدي بالضرورة إلى محاكمة - لكنه يشير إلى أن القضاة يعتبرون أن هناك قضية كافية للمضي قدمًا في التحقيق.
لم يعلق السيد دوروف حتى الآن على أحدث التطورات.
قال محاميه، ديفيد أوليفييه كامينسكي، إن تيليجرام امتثلت في جميع النواحي للقواعد الرقمية الأوروبية وتم تعديلها وفقًا لنفس المعايير مثل الشبكات الاجتماعية الأخرى.
وأضاف أنه "من السخف" أن نقترح أن موكله قد يكون متورطًا "في أعمال إجرامية لا تهمه بشكل مباشر أو غير مباشر".
إن اعتقال مالك منصة تواصل اجتماعي بسبب الطريقة التي يتم بها استخدام هذه المنصة أمر غير مسبوق، وقد أثار ذلك نقاشًا عنيفًا عبر الإنترنت حول حرية التعبير والمساءلة. لقد رأينا سابقًا رؤساء شركات التكنولوجيا يُساقون أمام المشرعين للاستجوابات المواجهة حول ممارساتهم وإخفاقاتهم، ولكن لم يتم مقابلتهم من قبل سلطات إنفاذ القانون في المطارات.
لقد دافع إيلون ماسك، مالك X، عن دوروف، بحجة أن الاعتدال هو "كلمة دعائية" للرقابة. ودعا إلى إطلاق سراح دوروف.
قال كريس بافلوفسكي، مؤسس تطبيق مشاركة الفيديو المثير للجدل المسمى Rumble، إنه فر من أوروبا بعد اعتقال دوروف.
في حين أن معظم أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم تتواصل مع الهيئات الوطنية والدولية عندما يتعلق الأمر بالجرائم الجنائية الخطيرة مثل مشاركة صور الاعتداء الجنسي على الأطفال، فإن Telegram متهمة بتجاهلها.
تصر الشركة، التي يقع مقرها الرئيسي الآن في دبي، على أن أدوات الاعتدال الخاصة بها تلبي معايير الصناعة.
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق من هذا الأسبوع إن فرنسا ملتزمة بشدة بحرية التعبير، وأن قرار احتجاز دوروف "ليس سياسيًا بأي حال من الأحوال".

يمكن لمجموعات ضخمة يصل عددها إلى 200000 شخص مشاركة المعلومات والمحتوى والتعليق عليها على Telegram - من ناحية أخرى، يحد WhatsApp من حجم مجموعته الأقصى بما يزيد قليلاً عن 1000.

في حين يمكن تشفير رسائل Telegram، مما يعني أنه يمكن فقط للمرسل والمستقبل مشاهدتها، فإن هذا غير مفعل افتراضيًا ويجب تحويله يدويًا إلى محادثات خاصة.

في مساء الاثنين، قال ممثلو الادعاء في باريس إن دوروف محتجز كجزء من تحقيق في الجرائم الإلكترونية. وردًا على ذلك، قالت Telegram إن دوروف "ليس لديه ما يخفيه".

حذرت روسيا فرنسا من تحويل القضية إلى ما وصفته بـ "الاضطهاد السياسي"، بعد أن قالت سابقًا إنه بدون أدلة جدية يمكن تفسير التهم على أنها عمل "ترهيب".
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف يوم الخميس، بحسب رويترز: "نعلم أن رئيس فرنسا نفى أي صلة [بالقضية] بالسياسة".
"ولكن من ناحية أخرى، يتم توجيه اتهامات معينة".

وقال النائب الروسي ليونيد سلوتسكي إن الاتهامات الموجهة إلى دوروف تبدو "مجنونة" وأن الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام كان "رهينة لدكتاتورية الديمقراطية في الغرب الجماعي".

تصنف تيليجرام كواحدة من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية.

تأسست في عام 2013 وتحظى بشعبية خاصة في روسيا وأوكرانيا ودول الاتحاد السوفييتي السابقة الأخرى، وكذلك إيران.

وتساءل مراسل الحرب الروسي ساشا كوتس عما إذا كان المستخدمون "سيثقون في تيليجرام كما كان من قبل".

واقترح كوتس، الذي ينشر بانتظام تحديثات حول الحرب في أوكرانيا لمتابعيه الكبار على تيليجرام، أن السلطات الفرنسية والغربية قد يكون لديها الآن إمكانية الوصول إلى مفاتيح تشفير الشبكة.

وكتب على تيليجرام: "الحقيقة هي أنه بغض النظر عن كيفية تطور الأحداث حول دوروف الآن، لا يمكن لأحد أن يكون متأكدًا من أمان تيليحرام".
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الأربعاء أن تطبيق تيليجرام -الذي يضم أكثر من 950 مليون مستخدم مسجل- رفض مرارا وتكرارا الانضمام إلى برامج دولية تهدف إلى الكشف عن مواد إساءة معاملة الأطفال وإزالتها عبر الإنترنت.

اتصلت شركة تيليجرام للتعليق على رفضها الانضمام إلى برامج حماية الطفل.
غادر دوروف، الذي أسس أيضًا شركة التواصل الاجتماعي الروسية الشهيرة فكونتاكتي، روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على المنصة.
كما يحمل جوازات سفر سانت كيتس ونيفيس والإمارات العربية المتحدة

مقالات مشابهة

  • منع رئيس تيليجرام بافيل دوروف من مغادرة فرنسا
  • رئيس الوزراء: بدء تنفيذ الدعم النقدي بهذا التوقيت حال التوافق عليه (فيديو)
  • بشرط التوافق.. رئيس الوزراء يكشف موعد تطبيق الدعم النقدي
  • الحواط: لتكاتف وتضامن المعارضة للدفاع عن لبنان
  • بقسطرة تداخلية.. فريق طبي بقنا ينجح في إنقاذ مريض يعاني من نزيف متكرر بالقصبة الهوائية
  • رئيس حي جنوب الغردقة يقوم بتسليم وحدات بديل العشوائيات بمنطقة الروضة
  • عصام شيحة: الحوار الوطني أوصى بالتعويض المادي والمعنوي عن الحبس الخاطئ
  • نتاج الحوار الوطنى
  • كتلة الحوار تشكل لجنة طوارئ قانونية لدراسة قانون الإجراءات الجنائية
  • العراق: شغور رئاسة البرلمان والتحركات السياسية – مؤامرات أم مسار نحو الاستقرار؟