نقلت القناة الـ 13 العبرية عن مصادر قولها، إن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، قال في اجتماع وزاري إن "إبرام صفقة سيكون بمثابة صفعة لترامب وانتصارا لبايدن".

وأضافت القناة، أن رئيس الموساد دافيد برنياع قال للوزراء الكابينيت، "البنات في الأسر لا يملكن الوقت". ردا على تصريحات بن غفير الذي اقترح انتظار نتائج الانتخابات الأمريكية، أي حوالي نصف عام.



وفي جلسة مجلس الوزراء، عرض رئيس الموساد على الوزراء التفاصيل المحدثة بشأن "المفاوضات حول صفقة التبادل، وتداعيات محاولة اغتيال محمد الضيف – ومواقف إسرائيل"، قال بن غفير إن "التوصل إلى اتفاق الآن هو صفعة لترامب - وهو ما سيكون انتصارا لبايدن"، وهاجم الوزراء بن غفير بسبب هذا التصريح، وفقا للقناة.



وقالت الوزيرتان غيلا غمالائيل وميري ريغيف: "علينا أن نعمل من أجل إطلاق سراح فوري، المختطفون موجودون هناك منذ تسعة أشهر. يمكن للنساء أن يلدن خلال هذه الفترة". وقال رئيس الموساد في برنياع إن "الأطفال في الأسر ليس لديهم الوقت لانتظار صياغة شروط إضافية للمفاوضات".

ووصل وفد "إسرائيلي" إلى مصر لمواصلة محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، فيما تدرس دولة الاحتلال وحماس المقترح الأخير، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن مسؤولين مصريين.

وقال المسؤولون للوكالة، إن "الوفد الإسرائيلي يضم ستة مسؤولين من دون الكشف عن هوياتهم".

وجاء ذلك في أعقاب تأجيل جولة المحادثات التي كان من المقرر أن يجريها رئيس الموساد دافيد برنياع، خلال الأسبوع الجاري في الدوحة، في حين أفادت وسائل إعلام عبرية بأن وفودا إسرائيلية تواصل المحادثات مع الوسطاء في الدوحة والقاهرة.



وبين تقرير الوكالة، أن "الوسطاء الدوليين يواصلون دفع إسرائيل وحماس" نحو التوصل إلى اتفاق مرحلي من شأنه أن يوقف القتال ويطلق سراح نحو 120 أسيرا إسرائيليا محتجزين لدى فصائل المقاومة في غزة.

ونقلت هيئة البث العام الإسرائيلية نقلا عن مصادر مطلعة على المفاوضات أن "الاتصالات مستمرة، بما في ذلك المحادثات اليومية التي يجريها رئيس الموساد مع القطريين والأمريكيين".

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه في هذه المرحلة من المفاوضات، ينتظر الوسطاء الحصول على رد إسرائيلي بخصوص مسألتين، عودة السكان إلى شمال القطاع، ومحور فيلادلفيا ومعبر رفح.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بن غفير صفقة التبادل غزة الاحتلال غزة الاحتلال صفقة التبادل ترامب بن غفير المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة رئیس الموساد بن غفیر

إقرأ أيضاً:

خبايا مفاوضات القاهرة: تعنّتٌ إسرائيليٌّ ومصر ترفض بقاء أيّ جنديٍّ بمعبر رفح وواشنطن تنفخ بجثّةٍ هامدةٍ

سرايا - يرفض الأمريكيون الإقرار بأنّ المفاوضات التي جرت في القاهرة، خلال الأيام الماضية، انتهت من دون تحقيق أيّ اختراقٍ أوْ تقدّمٍ. وبينما يقرّ الإسرائيليون بذلك، صراحة، أوْ ضمنًا إرضاءً لواشنطن، يؤكِّد الجانب الفلسطيني أيضًا أنّه لا تقدّم في المفاوضات، وأنّ المفاوض الإسرائيليّ لا يبرح يكثّف ويعقّد شروطه، وينقلب على التفاهمات السابقة.


وعلّق المحلّل السياسي الإسرائيلي في موقع (WALLA) الإخباريّ-العبريّ، باراك رابيد على مفاوضات القاهرة بهدف إبرام صفقة تبادل أسرى بين دولة الاحتلال وحركة (حماس)، قائلًا: “انتهت جولة المحادثات حول صفقة المختطفين التي جرت يوم أوّل من أمس الأحد في القاهرة دون تقدم. وقال مسؤولٌ إسرائيليٌّ إنّه على الرغم من أنّ المحادثات كانت إيجابية إلّا أنّ الفجوات بين الطرفين بقيت على حالها، على حدّ تعبيره.


ونقل رابيد عن مسؤولٍ إسرائيليٍّ إشارته الى أنّ “طاقم المفاوضات الإسرائيليّ-رئيس الموساد دافيد برنياع، رئيس الشاباك رونن بار واللواء في الاحتياط نيتسان ألون، عادوا إلى تل أبيب من القاهرة مساء أمس، فيما بقيت في القاهرة طواقم عمل من (إسرائيل)، الولايات المتحدة، مصر، قطر وحماس لمواصلة المحادثات والعمل لتقليص الفجوات وإغلاق قضايا مختلفة لا تزال مفتوحة في مخطط صفقة المختطفين” على حد تعبيره.

ووفق المسؤول الإسرائيليّ فإنّه “لا تزال هناك طريق يجب قطعها قبل التوصل إلى اتفاق”.

ووفق رابيد، الذي يعمل أيضًا في موقع (إكسيوس)، قال مسؤولٌ أمريكيٌّ: “إنّ جولة المفاوضات في القاهرة، أمس الأوّل الأحد كانت بنّاءة. كلّ الأطراف جاءت إلى المحادثات من خلال رغبة للتوصل إلى اتفاق قابل للتنفيذ. في الأيام المقبلة ستتواصل المفاوضات عبر مجموعات عمل لمناقشة القضايا والتفاصيل المتبقية”، حسب قوله.


من جهتهم، يقرّ المسؤولون الإسرائيليون بأنّ “فرصة التوصّل إلى صفقة ليست عالية”، لكنهم يشددون على ضرورة “استنفاد كل فرصة، حتى لو كانت منخفضة”، بحسب قناة (كان) الإسرائيلية.


ونقلت القناة عن مسؤول مطّلع على المحادثات، قوله إنّ “الفريق الذي بقي في القاهرة ركّز على التحرّك في قضية أسماء الأسرى الفلسطينيين (الذين ستشملهم الصفقة)”. وإذ أشار المسؤول إلى أنّ “فرص التوصّل إلى اتفاق ليست كبيرةً، طالما أنّ هناك إصرارًا على محور فيلادلفيا”، فهو أكّد أنّ “الفرق التفاوضية مقتنعة بإمكانية التوصّل إلى اتفاق، من دون المساس بالأمن، مع إقامة عائقٍ كبيرٍ على الحدود، بتمويل أمريكيٍّ”.


أمّا “الجانب المصري، فأبدى رفضه للتواجد الإسرائيليّ بشكلٍ كاملٍ في معبر رفح، بينما أظهر تفهّمًا لبقاء قوات الجيش الإسرائيليّ في مواقع قليلة في محور فيلادلفيا، على أنْ يكون انسحاب هذه القوات مُجدوَلاً في مواعيد مكتوبةٍ وواضحةٍ ودقيقةٍ”، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة (الأخبار) اللبنانيّة.


ومع انتهاء جولة التفاوض الأساسية مساء أول من أمس، قال مصدران أمنيان مصريان، لوكالة (رويترز)، ليل الأحد – الإثنين، إنّ المفاوضين لم يتوصّلوا إلى أيّ اتفاق، وإنّ اقتراحات التسوية التي عرضها الوسطاء، رُفضت من قبل جانبي التفاوض، الإسرائيليّ والفلسطينيّ. وفيما غادرت الوفود التفاوضية العاصمة المصرية مساء الأحد، أصرّ الأمريكيون على إبقاء فرق عمل تقنيّة ليوم إضافي، بحضور المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، بريت ماكغورك، الذي بقي في القاهرة أمس، حتى مغادرة الفرق التقنية أيضًا مساء.


ونقلت القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ عن نتنياهو قوله خلال لقاء مع عائلات الرهائن: “لا يهمّني موقف المؤسّسة الأمنية والعسكرية بشأن محور فيلادلفيا”، وإنّه “إذا انسحبت (إسرائيل) من محور فيلادلفيا الآن، فسيكون الضغط عليها هائلاً لعدم السيطرة عليه مجددًا. وأكد مكتب رئيس الوزراء، بدوره، أنّ “نتنياهو مصمّمٌ على إعادة المخطوفين وبقاء محور فيلادلفيا بيد إسرائيل”.


وفي الوقت عينه، نقلت القناة نفسها عن وزير الأمن يوآف غالانط تأكيده أمام العائلات أنّ “غياب (إسرائيل) عن محور فيلادلفيا ليس عائقًا أمنيًا”، وأنّ “بإمكاننا التعامل مع الوضع في المحور إذا خرجنا منه لمدّة 6 أسابيع”.


كما قال غالانط، في لقاء مع رئيس “هيئة الأركان المشتركة” للجيش الأمريكيّ، تشارلز براون، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، إنّ “العدوان الإيراني يحطّم الأرقام القياسية”، معتبرًا أنّه “لمواجهته، يجب علينا تعزيز القدرات المشتركة عبر الحدود في جميع ساحات الحرب”، طبقًا لأقواله.


وفي الختام قالت صحيفة (هآرتس) العبريّة، اليوم الثلاثاء، إنّ ردّ (حزب الله) لم يجُرّ المنطقة إلى حربٍ شاملةٍ، لذا تعتقد واشنطن وتل أبيب أنّه من الممكن التقدّم في مفاوضات التبادل.


ونقلت عن مصادر أمريكيّةٍ وإسرائيليّةٍ قولها إنّ ردّ حزب الله أدّى إلى عزل قائد حماس، يحيى السنوار، وازدياد الضغوط العربيّة الممارسة عليه بهدف تليين مواقفه، مع ذلك، أقرّت المصادر عينها بأنّه حتى اللحظة لم يتّم التوصّل لاتفاقٍ مقبولٍ على الأطراف حول التواجد الإسرائيليّ في محور صلاح الدين (فيلاديلفي)، على حدّ تعبيرها.

 

إقرأ أيضاً : نتنياهو: لن ننسحب من “فيلادلفيا” إقرأ أيضاً : "كييف" تعتلي منصات التواصل .. بوتين يحرق العاصمة الأوكرانية بأعظم هجوم منذ بدء الحربإقرأ أيضاً : عدد من عائلات الأسرى "الإسرائيليين" يغلقون محور أيالون

مقالات مشابهة

  • كاروشة النطق رسمياً
  • مصر تستهدف رفع التبادل التجاري مع العراق إلى مليار دولار العام المقبل
  • "واينت": مكتب نتنياهو ينفي استبعاد مسؤولين كبار من المفاوضات في قطر
  • إعلام عبري: وفد إسرائيلي بالدوحة الأربعاء لاستكمال مفاوضات صفقة التبادل
  • إعلام عبري: وفد تقني إسرائيلي بالدوحة الأربعاء لاستكمال مفاوضات صفقة التبادل
  • «اقتحام الأقصى وبناء كنيس».. الاحتلال الإسرائيلي يجر المنطقة إلى انفجار كبير
  • مفاوضات غزة - وفد تقني إسرائيلي يتوجه إلى الدوحة غدًا
  • وفد تفاوضي إسرائيلي سيتوجه الأربعاء إلى الدوحة لاستئناف المحادثات مع الوسطاء
  • خبايا مفاوضات القاهرة: تعنّتٌ إسرائيليٌّ ومصر ترفض بقاء أيّ جنديٍّ بمعبر رفح وواشنطن تنفخ بجثّةٍ هامدةٍ
  • صحيفة تكشف تفاصيل مقترح نتنياهو بشأن ممر نتساريم ورد الوسطاء