رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بانعقاد ندوة "الهجرة عبر المتوسط" في العاصمة طرابلس، واعتبرت أن هذه الندوة تشكل فرصة لتطوير مقاربة مبنية على حقوق الإنسان في إدارة الهجرة.

وجددت البعثة الأممية في بيان صادر عنها عبر موقعها الرسمي، دعوتها إلى تكثيف الجهود الدولية ومشاركة المسؤولية الجماعية لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها عمليات الهجرة.

 

هدى يس: الصناعات المصرية تساهم فى إعادة إعمار ليبيا  جورجيا ميلوني تصل ليبيا للمشاركة في منتدى حول الهجرة

 

وأكدت على استعدادها التام لدعم المبادرات والسياسات التي تسعى لتطبيق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان في التعامل مع الواقع المعقد للهجرة.

اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات

وفي سياق متصل، دعت الأمم المتحدة السلطات الليبية إلى اعتماد إطار شامل يشمل قوانين وسياسات عامة للتعامل الإنساني مع المهاجرين واللاجئين، ملتزمة بتوفير بدائل للاحتجاز وضمان عدم احتجاز الأطفال المهاجرين وضحايا الاتجار بالبشر.

 

وشددت على أهمية توسيع الممرات الآمنة والنظامية للهجرة، وتنظيم عمل المهاجرين بما يحترم حقوقهم، وإدارة الحدود بكامل الاحترام لحقوق الإنسان.

 

وختمت البعثة بالإشارة إلى تقرير أصدره مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الذي يوثق تحديات المهاجرين واللاجئين في ليبيا، داعية إلى تنسيق التعاون الدولي لمعالجة هذه القضايا بما يحفظ سلامتهم وكرامتهم.

 

ويأتي انعقاد ندوة "الهجرة عبر المتوسط" في طرابلس ضمن جهود لتعزيز الحوار الدولي وتحسين السياسات المشتركة لإدارة الهجرة غير النظامية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بعثة الأمم المتحدة للدعم ليبيا ترحب بندوة الهجرة عبر المتوسط طرابلس إدارة الهجرة العاصمة طرابلس

إقرأ أيضاً:

المشير حفتر لـ خوري: يجب احترام الجهات الشرعية والدستورية المخولة بالنظر في المناصب السيادية

ليبيا – عقد القائد العام للقوات المُسلحة المشير خليفة حفتر، اجتماعاً مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني خوري.

المجتمعون تباحثوا بحسب المكتب الإعلامي للقيادة العامة للجيش،حول آخر التطورات والمُستجدات السياسية على الساحة الليبية، كما تم مناقشة أزمة مصرف ليبيا المركزي وتداعياتها الاقتصادية والأمنية والسياسية.

من جانبه، أكد القائد العام للوفد الزائر على عدم السماح بالمساس بمؤسسة مصرف ليبيا المركزي العريقة، مُشيراً إلى ضرورة احترام الجهات الشرعية والدستورية المخولة بالنظر في المناصب السيادية ومن بينها منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي، وذلك وفقاً لمخرجات الاتفاق السياسي الذي ترعاه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا،معربا عن رفضه للإجراءات غير القانونية التي قامت بها أطراف سياسية فاقدة للشرعية ولا تملك أي صلاحيات بالخصوص، محملاً إياها المسؤولية الكاملة عن الأزمات التي يعاني منها الشعب الليبي بسبب تلك القرارات.

من جهتها، أكدت سيتفاني خوري على التزام بعثة الأمم المتحدة بدعم جهود التوصل إلى حلول تحافظ على مكانة مصرف ليبيا المركزي ومركزه الائتماني الدولي،مؤكدة على ضرورة توافق مجلسي النواب والدولة حول منصب محافظ ليبيا المركزي، مُشيرةً إلى أن البعثة ستبذل جهودها لتحقيق هذا التوافق.

وفي ختام الاجتماع، اتفق الجانبان على مواصلة عقد المزيد من اللقاءات والمشاورات خلال الفترة القادمة.

مقالات مشابهة

  • “المنفي” يرحب ببيان مجلس الأمن ويقبل دعوة البعثة الأممية لمعالجة مسألة المصرف المركزي
  • إغلاق حقول نفطية ليبية في إطار تداعيات أزمة المركزي
  • “خوري” تبحث مطالب الطوارق ودعم التمثيل العادل في العملية السياسية
  • 4 وفيات في المتوسط خلال أسبوع وفقا لمنظمة الهجرة الدولية
  • بعثة الأمم المتحدة تدعو لدعم المسار الديمقراطي وإصلاح قطاع الأمن في ليبيا
  • «خوري» تُناقش أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة المؤسسات الليبية
  • البعثة الأممية تدعو لاجتماع طارئ لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • المشير حفتر لـ خوري: يجب احترام الجهات الشرعية والدستورية المخولة بالنظر في المناصب السيادية
  • بعثة الأمم المتحدة تخطط لعقد اجتماع لبحث أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • بعثة الأمم المتحدة في ليبيا تدعو لتعليق القرارات الأحادية المتعلقة بمصرف ليبيا المركزي